" التخصيص و الشراكة" تعقد ورشة عمل لدور برنامج توزان عُمان في تطوير الصناعات العسكرية

بلادنا الأحد ١٥/ديسمبر/٢٠١٩ ١٦:٢١ م
" التخصيص و الشراكة"  تعقد ورشة عمل  لدور برنامج توزان عُمان في تطوير الصناعات العسكرية

مسقط – الشبيبة

نظمت الهيئة العامة للتخصيص والشراكة بالأمس ورشة بعنوان " دور برنامج توزان عُمان (الاوفست) في تطوير الصناعات العسكرية قدمها كلاً من الأستاذ الدكتور رون ماثيوس، بروفيسور في الإقتصاد العسكري بجامعة كرانفيلد، وجاي أندرسون مدير مشارك بالمجموعة العالمية للمعلومات والمعرفة للصناعات العسكرية والفضائية.
وتهدف الورشة إلى تسليط الضوء على دور برنامج توازن عُمان (الأوفست) في تطوير الصناعات العسكرية وقياس أثره على القطاع العسكري والصناعي والتقني ، بالإضافة إلى التعرف على طرق الإستفادة من البرنامج لخلق مشاريع وأعمال جديدة مبتكرة تسهم في تحقيق أهداف البرنامج الرامية إلى تنمية اقتصاد الدول.

حيث يعد برنامج توازن عمان من البرامج الاقتصادية الذي تلتزم بموجبه الشركات التي تحظى بتعاقدات تزيد قيمتها على خمسة ملايين ريال عماني مع وحدات الجهاز الإداري للدولة (المدنية والعسكرية والأمنية) والشركات التي تساهم فيها الحكومة بنسبة تزيد على 50%، باستثمار نسبة محددة من قيمة العقود المبرمة معها في مشاريع اقتصادية وفق ضوابط معينة.
وتتلخص أهم نقاط الورشة التي شارك فيها أكثر من 80 مشارك إلى استعراض التطورات الدولية في الصناعات العسكرية من خلال برنامج الأوفست وإيجابيات وسلبيات الإنفاق العسكري. كما تم استعراض التجربة البريطانية حول مساهمة القطاع العسكري في الإزدهار الإقتصادي البريطاني مع استعراض لعدد من التجارب العالمية للأوفست.

وقدم جاي أندرسون لمحة عامة عن المشهد الحالي لبرنامج الاوفست في العالم والاتجاهات المحتملة لتطور البرنامج في ظل المتغيرات في سياسات الأوفست. ويطبق برنامج الأوفست حالياً في أكثر من 100 دولة حول العالم على المشتريات الدفاعية والأمنية، مع تزايد أعداد الدول المطبقة مثل إندونيسيا ومقدونيا والمغرب وباكستان والبيرو وأوكرانيا و فيتنام، نتيجة لحاجة الدول لفوائد البرنامج من الناحية النمو الاقتصادي والتطور الصناعي في المجال العسكري.

علاوة على ذلك ، فإن القيمة النقدية لبرنامج الأوفست تشهد ارتفاعاً حيث يقدر خبراء الافست إجمالي الالتزامات الدولية المتراكمة تتجاوز الآن 500 مليار دولار، وذلك نظراً لاهتمام الدول بالأهمية الاقتصادية والاستراتيجية لبرنامج الأوفست.

وتهدف الهيئة العامة للتخصيص والشراكة من خلال تنفيذ هذا النوع من الورش إلى التعريف بأهمية تطبيق برنامج توازن عُمان ودوره في تنويع مصادر الدخل الوطني وتعزيز القدرات العسكرية والأمنية وتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية ونقل المعرفة.

فضلاً عن سعيها لتنمية مهارات المعنيين بتطبيق البرنامج في المجال التخصصي لإدارة الأوفست وذلك تماشياً مع تطلعات السلطنة لبناء كوادر وطنية ذات مهارة عالية وتقليل الاستعانة بالخبرات الدولية والعالمية و رفع قدرة المعنيين على إدارة مشاريع برنامج توازن عُمان وإدارة المفاوضات الخاصة بتطبيق البرنامج مع المقاولين والموردين والمفاوضات الخاصة بالشروط والمواصفات الفنية لبرنامج توازن. كما تهدف الهيئة في كافة برامجها التدريبية إلى تدريب المدربين وتغذيتهم بالخبرات التي تتيح للمدرب نقل الخبرة وأفضل الممارسات للمتدربين لضمان استدامة تطبيق البرنامج بنجاح.

حول الهيئة العامة للتخصيص والشراكة
أنشئت الهيئة العامة للتخصيص والشراكة بموجب المرسوم السلطاني رقم 54/2019، وتُعنى بإدارة وتطبيق برنامج توازن (يعرف ببرنامج الأوفست عالمياً) وقانون التخصيص وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص. حيثُ تهدف الهيئة إلى المساهمة في تحقيق رؤية السلطنة نحو تنمية الإقتصاد الوطني وتعزيز القيمة المحلية المضافة ، وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمساهمة في بناء قدرات المواطنين وتوفير فرص عمل جديدة، وتنمية سوق رأس المال.