نماء القابضة تخصص 49% من الشركة العمانية لنقل الكهرباء لصالح أخرى صينية

مؤشر الأحد ١٥/ديسمبر/٢٠١٩ ٢١:٣٨ م
نماء القابضة تخصص 49% من الشركة العمانية لنقل الكهرباء لصالح أخرى صينية

مسقط – خالد عرابي

السفيرة الصينية:الاتفاقية تمثل مشروع تعاون جديد في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين و مبادرة الحزام والطريق

وقعت شركة الكهرباء القابضة "نماء" وشركة الشبكة الوطنية للكهرباء (tate Grid International Development (SGID) أمس (الأحد) إتفاقية التخصيص الجزئي للشركة العمانية لنقل الكهرباء - إحدى شركات مجموعة نماء القابضة-.

وقع على الإتفاقية خلال الحفل الذي أقيم خصيصا بفندق قصر البستان مسقط عن الجانب العماني رئيس مجلس إدارة "نماء القابضة" حسن بن محمد اللواتي، فيما وقع عن الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة شركة الشبكة الوطنية للكهرباء ( State Grid International Development (SGID) ياهي هو yuhai HU وذلك بحضور الوزير المسؤول عن الشؤون المالية العماني معالي درويش بن إسماعيل البلوشي، والسفيرة الصينية المعتمدة لدى السلطنة سعادة لي لينج بينج .

وقال الوزير المسؤول عن الشؤون المالية معالي درويش بن إسماعيل البلوشي في تصريحات للإعلاميين عقب حفل التوقيع: يأتي تخصيص الشركة العمانية لنقل الكهرباء اليوم كجزء من البرنامج المعد لتخصيص بعض الشركات الحكومية والهدف من التخصيص هو تعزيز دور القطاع الخاص وتوسيع قاعدة الملكية وتحسين الكفاءة التشغيلية والنتائج المالية والتشغيلية وكذلك تجويد الخدمة من قبل هذة الشركة. وأردف قائلا: اليوم تم توقيع الاتفاق النهائي لتخصيص هذه الشركة وتكلل بالنجاح وبالتالي ستكون هناك شركات حكومية أخرى قادمة للتخصيص كجزء من البرنامج المعد للتخصيص وسيتم تنفيذه تباعا خلال السنة والسنوات القادمة . وأكد أن أهم القطاعات التي سيتم تخصيصها هي قطاع الكهرباء وقطاعات النفط وغيرها وسيتم الإعلان عنها تباعا عندما يتم التقييم ووضع البرنامج النهائي وأولويات التخصيص .

تنفيذ سياسة الحكومة
وأكد رئيس اللجنة الإشرافية على تخصيص الكهرباء سعود بن ناصر بن راشد الشكيلي في كلمته خلال حفل التوقيع أنه بموجب قانون تنظيم وتخصيص الكهرباء الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 78/ 2004 تلتزم شركة الكهرباء القابضة المعروفة بـ "نماء" بتنفيذ سياسة الحكومة التي يطلبها مجلس الوزراء الموقر في شأن تخصيص قطاع الكهرباء، وفي هذا الإطار تم تدشين برنامج التخصيص الجزئي في شركات قطاع الكهرباء التي شملت شركات التزويد والتوزيع ونقل الكهرباء التابعة لمجموعة "نماء" وذلك في الربع الأخير من العام 2018 واستهل البرنامج ببيع نسبة 49% من الشركة العمانية لنقل الكهرباء وبيع ما نسبته 70 بالمائة من شركة مسقط لتوزيع الكهرباء ووفقا لبرنامج التخصيص سيتم بيع ما لا يتجاوز 70 بالمائة من باقي شركات القطاع وهي شركة كهرباء مزون وشركة كهرباء مجان وشركة ظفار للطاقة .

كما أكد الشكيلي على أن برنامج التخصيص لشركات الكهرباء يهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ورفع الكفاءة التشغيلية لشركات القطاع، حيث من المؤمل أن يعمل المستثمرون على تسخير قدراتهم التقنية و المالية والادارية في تطوير شركات القطاع مما سينعكس إيجابا على جودة الخدمات وتكلفة التشغيل وتقديم الحدمة للمشتركين وكذلك تعيين الكفاءات العمانية وتوفير فرص عمل وهي أمور تصبو إليها مجموعة نماء في هذا المجال.

وأشار إلى أن مجموعة نماء سبق وأن قامت بتخصيص بعض شركات توليد الكهرباء مثل شركة الرسيل للطاقة في العام 2006 وشركة ظفار لتوليد الطاقة في 2015 وبذلك تكون جميع شركات توليد الكهرباء بالسلطنة شركات خاصة 100% فيما عدا شركة تنوير التابعة لمجموعة نماء وهو ما يعكس كفاءة القوة التنظيمية و القانونية للقطاع والتي كان لها دور خالص في جذب المستثمرين على مستوى العالم للاستثمار في القطاع.

وأشار الشكيلي قائلا أنه بمقتضى توقيع هذه الاتفاقية تستحوذ الشركة الصينية على ما نسبته 49 بالمائة من الشركة العمانية لنقل الكهرباء، فيما تظل الشركة العمانية محتفظة بالنسبة الباقية وهي 51 بالمائة، وذلك في إطار توجه الحكومة العمانية لتطبيق برنامج التخصيص .

بلوغ المرحلة النهائية
وقال الشكيلي: "بتوفيق من الله وبفضل التزام نماء القابضة بتنفيذ برنامج تخصيص القطاع وفقاً لما هو مخطط له وتعاون الجهات المعنية، تمكنا من بلوغ المرحلة النهائية من إجراءات تخصيص الشركة العمانية لنقل الكهرباء المتمثلة في التوقيع على اتفاقيات البيع مع شركة (SGID) التابعة لشركة (SGCC) الصينية، أكبر شركة مشغلة لشبكات نقل الكهرباء في العالم، وبحجم أصول يتراوح 41,2 مليار دولار أمريكي، والتي تستثمر في أستراليا وإيطاليا واليونان والبرازيل والبرتغال والفلبين وهونج كونج.

وبموجب الاتفاق سوف تستثمر هذه الشركة فيما نسبته 49% من أسهم الشركة العمانية لنقل الكهرباء. وستظل شركة نماء القابضة محتفظة بحصة الأغلبية للشركة."

وبحسب البيان الصحفي لمجموعة نماء: بناءً على توجيهات حكومة سلطنة عمان، أطلقت نماء القابضة في عام 2017 برنامج التخصيص الجزئي لأربعة شركات في مجال توزيع وتزويد الكهرباء بالإضافة إلى الشركة العمانية لنقل الكهرباء. وتعتبر هذه الشركات مملوكة بالكامل لنماء القابضة (تعرف سابقاً بإسم شركة الكهرباء القابضة ش.م.ع.م) نيابة عن حكومة سلطنة عمان. وتم الإعلان سابقاً عن بيع نسبة ما لايزيد عن ٤٩٪ من حصة نماء القابضة في الشركة العمانية لنقل الكهرباء، وبيع نسبة ما لا يزيد عن ٧٠٪ من حصتها في شركاتها لتوزيع وتزويد الكهرباء.

ومن خلال برنامج التخصيص، تعمل نماء القابضة على تحقيق أهداف الحكومة الرشيدة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في بناء مقومات الاقتصاد الوطني. كما تهدف الشركة إلى جلب أفضل التقنيات والخبرات الفنية والإدارية إلى هذه الشركات، مما سيؤدي إلى تنمية الموارد البشرية، وتحسين رضا المشتركين وضمان أفضل استخدام لموارد الطاقة وخفض التكلفة لكل وحدة كهرباء مزودة بمرور الوقت.

وأشار البيان إلى أنه في أكتوبر 2018، تم تدشين أول مرحلة من مراحل التخصيص عبر المؤتمر الصحفي العالمي الذي أقامته نماء القابضة في العاصمة البريطانية لندن، حيث دعت نماء القابضة المؤسسات والجهات الراغبة لتقديم عروض التأهيل المسبق للمشاركة في عملية التخصيص للشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركات توزيع وتزويد الكهرباء.

وأضاف البيان: تم استقبال 11 طلب للشركة العمانية لنقل الكهرباء، من قبل 16 مستثمر استراتيجي ومالي. وبعد مرحلة تقييم العروض، تمكنت شركةState Grid International Development (SGID) من استثمار أسهم الشركة العمانية.

وتعتبر شركة (SGID) إحدى الشركات التابعة لشركة (SGCC) State Grid Corporation of China الصينية، وهي أكبر الشركات العالمية في مجال نقل الكهرباء.

وفي 15 ديسمبر 2019، تم الإعلان عن بيع حصة نماء القابضة للشركة الصينية من خلال مراسم توقيع اتفاقية التخصيص الجزئي للشركة العمانية لنقل الكهرباء في العاصمة العمانية مسقط. ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات التخصيص مع بداية 2020 وذلك بعد الموافقة المشروطة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء.

التعاون بين البلدين
وتوجه رئيس مجلس إدارة شركة الشبكة الوطنية للكهرباء ( State Grid International Development (SGID) ياهي هو yuhai HU بالشكر للحكومة العمانية و لكل من دعم هذه الاتفاقية التي تنعكس على التعاون بين البلدين وأشار إلى أن عمان واحدة من أقدم الحضارات في المنطقة كما أنها واحدة من أهم المحطات ونقاط الالتقاء الواقعة على طول طريق الحزام و الطريق، مشيرا إلى أن شركة الشبكة الحكومية الصينية من كبرى الشركات في العالم وهي تمتلك أصول بحوالي 600 مليار دولار وتحقق إيرادات سنوية حوالي 60 مليار دولار .

وأكدت السفيرة الصينية المعتمدة لدى السلطنة سعادة لي لينج بينج على أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة ومشروع تعاون جديد في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين اللتين تربطهما علاقات متجذرة تمتد لأكثر من ألف عام وفي إطار مشاركة الحزام والطريق.

وأكدت أنه في السنة الماضية الذكرى الاربعين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أعلن جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه- و فخامة الرئيس الصيني شي جين بينج تم تصعيد مستوى العلاقات بين البلين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين مما يوضح الاتجاه الجديد لتنمية علاقت البلدين ويفتح صفحة جديد بينهما. كما كللت الزيارة الصينية الأخيرة رفيعة المستوى بزيارة وفد برئاسة رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري الشهر الماضي تبنجاح كامل وتوصل المسؤولين من الجانبين إلى اتفاق على تعزيز العلاقات ودفع التعاون بين البلدين في شتى المجالات بشكل شامل.

وتجدر الأشارة عن قيام نماء القابضة بتعيين شركات استشارية لمساندتها في عملية التخصيص لبعض شركات مجموعة نماء. وتقود الشركات التي تم تعيينها لتقديم الخدمات الاستشارية كل من الشركة العالمية "لندن أيكونوميكس المحدودة" لتقديم الاستشارات الاقتصادية في حين تقوم الشركة العالمية "لازارد فريريس" بالاستشارات المالية.

ويتمثل دور شركة هربرت سميث فريهيلز كمستشار دولي، وشركة البوسعيدي ومنصور جمال وشركاؤه (AMJ) كمستشار محلي، ومجموعة زينة كمستشار في خدمات التواصل، وشركة ESBI كمستشار فني وشركة EY كمستشار في مجال المحاسبة والضريبة.

في المقابل، استعانة شركة (SGID) ببنك HSBC كمستشار مالي وشركة ألن أند أوفري كمستشار قانوني دولي وشركة أدليشو جودارد كمستشار قانوني محلي وشركة ديلويت كمستشار للمحاسبة والضرائب وشركة نيرا للاستشارات الاقتصادية كمستشار لسوق المال وشركة رامبول كمستشار فني.