125 من حصى الكلى تمت إزالتها في جراحة أجريت في مستشفى "ستاركير"

بلادنا الثلاثاء ٢٤/ديسمبر/٢٠١٩ ١٧:١٩ م
125 من حصى الكلى تمت إزالتها في جراحة أجريت في مستشفى "ستاركير"

مسقط – الشبيبة

ساعدت الفحوصات العلمية الأطباء بقيادة د. ديباك، اختصاصي المسالك البولية على تأكيد وجود انسداد في الحالب، والذي يطلق عليه طبياً انسداد الحالب، ونظراً لأن الحالب أنبوب طويل، فإنه من السهل أن يتراكم الحصى في الأنبوب، ويمكن لهذا الانسداد أن يكون خلقياً (منذ الولادة)، أو يحدث مع نمو الإنسان. وفي هذا المقام يؤكد د. ديباك وطاقم الأطباء معه على أهمية شرب كميات كافية من مياه الشرب الصافية وعدم الاستغناء عنها بأية بدائل أخرى مهما كانت.

والحالب عبارة عن أنبوب طويل ورفيع ينقل البول من الكلية إلى المثانة، ولك أن تتخيل لو حدث انسداد في المفصل حيث يتصل الحالب بالكلية! يبلغ علي من العمر الآن 27 عاماً ولم يكن يعلم شيئاً عن هذه الحالة حتى حضر لمقابلة د. ديباك ناجاراجان، اختصاصي أمراض المسالك البولية في مستشفى ستاركير بالسيب، وكان محمد يشتكي من تكرار نوبات الألم في الجانب الأيمن من المعدة، وعليه، أجريت له الفحوصات اللازمة لتشخيص سبب ذلك الألم. يمتلك مستشفى ستاركير السيب الحاصل على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة أفضل الكفاءات من الأطباء على مستوى القطاع الصحي الخاص في السلطنة، ويدعمه كذلك المرافق التشخيصية الحديثة التي يضمها المستشفى.

وأظهر التصوير المقطعي الذي خضع له المريض وجود عدد من الحصيات، وكانت الجراحة أمراً لا بد منه، وتم إطلاع المريض وأفراد عائلته على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالتشخيص والإجراء والعملية اللازمة، وتم بالفعل تحديد موعد للعملية وجدولة بقية الإجراءات، وخضع المريض لعملية متعبة استغرقت 3 ساعات تم خلالها إزالة 125 حصية من كلية المريض، وقد تراكم هذا العدد من الحصيات في معدة المريض على مدار السنوات الماضية، ونعتقد أنه أعلى رقم لحصى تمت إزالتها خلال عملية ترميم حويضة الكلية في السلطنة. والخبر السار في الموضوع أن محمد تعافى تماماً بعد العملية وعاد لممارسة حياته الطبيعية، وبعد تشافيه من جراحة انسداد الحالب، أصبح محمد ضمن العديد من الناس الذين يوصون بزيارة مستشفى ستاركير والاستفادة من الخبرات التي يضمها المستشفى "لقد شعرت بالاطمئنان من الطريقة التي شرح بها الأطباء طبيعة مرضي، وكذلك طبيعة الإجراء الذي سيتم اتخاذه، وقد ساعدني طاقم العمل الودود في مستشفى ستاركير على تخطي اللحظات الصعبة، فلهم جزيل شكري وامتناني"

وتعد مشكلة الحصى البولي أحد المشاكل الشائعة في السلطنة، ويقدم مستشفى ستاركير – المستشفى الرائد في توفير خدمات الرعاية الصحية في السلطنة – أفضل تقنيات التشخيص والعلاج وأكثرها شمولية لحصى الكلى والتي من بينها تقنية ليزر هولميوم الحديثة التي برزت مؤخراً والإيجابيات المرتبطة بها، فلم يعد هناك حاجة لإحداث شق في الجسم أو ترك ندبة، علاوة على الشفاء السريع، وعدم فقدان أي دم، وقصر الإقامة في المستشفى بعد العملية، كل هذا من مميزات هذه التقنية المذهلة، كما أنه يمكنها معالجة جميع أنواع حصى الكلى وحصى الحالب وبنسبة مضاعفات لا تصل إلى 1%.

ويعد طب المسالك البولية واحداً من أكثر التخصصات تنافسية وتحدياً، حيث يتعامل طب المسالك البولية بالتحديد مع حالات القناة البولية والأعضاء التناسلية للذكور. وخلال العقدين الأخيرين، شهد هذا الفرع من علوم الطب تطورات بالغة الأهمية، وذلك بفعل تزايد حالات الشذوذ والتشوهات الخلقية في المسالك البولية وخاصة فيما يتعلق بالرجال. حيث تشير إحصائيات حديثة إلى تشخيص ما يربو على 240 ألف رجل بسرطان البروستاتا سنوياً، واستسلم 33 ألفاً منهم للمرض، ولكن، لحسن حظ المرضى أن أغلب حالات المسالك البولية يمكن علاجها بفاعلية من خلال الاكتشاف المبكر لها، واتخاذ الإجراء اللازم لمعالجتها.

يكرس قسم المسالك البولية بمستشفى ستاركير جهود طاقم الأطباء فيه للمساعدة في التشخيص السريع والدقيق، ومن ثم توفير العلاج الفوري والفعال لباقة واسعة من مشاكل المسالك البولية والعيوب الخلقية فيها. ويضم القسم استشاريين مؤهلين ومدربين لإجراء الجراحات المنظارية، وتفتيت الحصى، وعلاج مشاكل المسالك البولية الشائعة، ويركز القسم على العلاجات التي لا تتطلب إحداث شق أو الحد الأدنى منه؛ وذلك لتحقيق أفضل النتائج الممكنة وبأقل مستوى من عدم الارتياح. ويعاني أكثر من نصف عدد الرجال من مشاكل البروستاتا في مرحلة ما من حياتهم، حيث تتراوح المشاكل التي يعانون منها من تضخم البروستاتا إلى التهاب البروستاتا وسرطان البروستاتا، ويمكن لجميع هذه الأمراض أن تسبب الانزعاج، والشعور بالألم، بل إنها قد تشكل تهديداً على حياة الرجل، ومع وجود باقة واسعة من خيارات العلاج للسيطرة على مختلف مراحل المرض، يقوم اختصاصيو المسالك البولية لدينا بمعالجة هذه المشاكل وإنهاء معاناة المريض باستخدام الأدوية، أو الحد الأدنى من التدخل الجراحي أو الجراحة. وقد كنا ضمن الأوائل في القطاع الصحي الخاص في السلطنة في إدخال تقنية قطع البروستاتا عبر الإحليل ثنائي القطب، وهي تقنية آمنة جداً ولا تتطلب سوى الحد الادنى من التدخل الجراحي وتستخدم لعلاج تضخم البروستاتا. وأصبح الآن من السهل تشخيص مرض شائع كحصى الكلى وإيجاد العلاج المناسب له، ومن الخيارات العديدة المتاحة في ستاركير إزالة الحصى عن طريق المنظار الداخلي أو عبر الجلد، ويضم القسم كذلك تقنيات التشخيص المعروفة وبعض التقنيات التخصصية التي تتضمن التحليل الإشعاعي للمثانة لمعاينة النظام البولي في المثانة باستخدام التصوير المقطعي وصور الأشعة، ويلي ذلك علاج لتحسين التحكم في المثانة والمساعدة على استعادة الثقة مجدداً.

وفي ظل حصول المستشفى على المعيار الذهبي للتميز في اعتماد اللجنة الدولية المشتركة في قطاع الرعاية الصحية، فإن ستاركير يقدم باقة من التخصصات من خلال طاقم من الكفاءات والخبراء، والتقنيات الطبية رفيعة المستوى، وغرف المرضى الداخليين بمستويات عالمية، والأهم من ذلك الممارسات الطبية الفاعلة.