انطلاق سوق "العسل العماني" بجراند مول مسقط

بلادنا الأربعاء ٢٥/ديسمبر/٢٠١٩ ٢١:٤٥ م
انطلاق سوق "العسل العماني"  بجراند مول مسقط

مسقط – الشبيبة

رعى معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية مساء اليوم الأربعاء 25 ديسمبر افتتاح سوق العسل العماني الثالث العشر بجراند مول مسقط بحضور عدد من أصحاب السعادة وعد من المسؤولين وعدد من المهتمين في إنتاج العسل.

ويشارك في السوق عدد 62 نحالا من مختلف محافظات السلطنة بزيادة 9 نحالين عن السوق الثاني عشر، و يعرض النحالون أنواعا متعددة من العسل مثل (السدر، السمر، السرح، الصمغ العربي، العتم، اللبان) وغيرها من المنتجات العسلية.

ويأتي هذا السوق التي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان خلال الفترة 25-28 ديسمبر ضمن سلسة أسوق العسل العماني التي يتم تنظيمها مرتين في السنة بهدف التعريف بالمنتج العماني من العسل وإتاحة الفرصة للتواصل بين منتجي العسل وبين المستهلكين.

وقال المهندس خاطر بن محمد العلوي ، مدير دائرة التسويق الزراعي والحيواني بوزارة الزراعة والثروة السمكية: تسعى الوزارة من خلال هذا السوق الى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في منتجات العسل وإيجاد لها المزيد من المنافذ التسويقية، والترويج للعسل العماني المعروف بجودته العالية وقيمته الغذائية.

وأضاف: يتم عرض في السوق ما يقارب من 6500 كيلوجرام من منتجات العسل تم فحصها من قبل مختبرين متخصصين في فحص الأغذية بهدف التركيز على ضمان جودة العسل المعروض للبيع بالسوق.

وقال النحال ناصر بن صالح البرومي من ولاية ازكي : ان سوق العسل مناسبة ننتظرها دائما فهي فرصة لنا للمشاركة مع نحالين من مختلف المحافظات نساهم معا في التعريف بمنتجات العسل والتعرف على أذواق المستهلكين ورأيهم الأمر الذي يساعد على تطوير المهنة .

كما قال النحال حمد بن علي البلوشي من ولاية السويق، صاحب مناحل الأسد الذهبي، عضو مجلس إدارة إتحاد النحالين العرب . :ان السوق يعتبر بمثابة منصة كبيرة لتسويق وبيع منتجات العسل التي تشتهر بها السلطنة وعن الأسعار قال تختلف الأسعار حسب نوع العسل فهناك أنواع من العسل لا تتجاوز الثلاثين الريال للكيلو مثل السمر والسدر وهناك انواعا من العسل تتجاوز 100 ريال مثل العسل البري.

ويتضمن السوق على جناح خاص لوزارة الزراعة والثروة السمكية لتعريف الزوار بجهود الوزارة في مجال تطوير وتربية وإكثار نحل العسل، كما يحتوي السوق على عرض للمستلزمات الخاصة بالنحل والنحالين.

الجدير بالذكر ان مهنة تربية نحل العسل تعتبر أحد مصادر الدخل الرئيسية للعديد من الأسر وقد وصل عدد مربي النحل في السلطنة إلى 5336 نحالا وبلغت أعداد خلايا نحل العسل في عام 2018 (112068) خلية أنتجت (672208) كيلوجرام.