الجمعة، ١٠ أبريل، ٢٠٢٠

7 أيام

بكين .. سياحة حول العالم

السبت، ٤ يناير، ٢٠٢٠ | 19:45

6

المزيد من الصور
6
15
13
5
19
11
9
8
10
2
12
14
1
20
7
DSC02922
18
4
16
17
بكين - خالد عربي

قيل أنه من زار الصين ولم يزر سورها العظيم فكأنما لم يزر الصين، ويمكنني أن أقول أيضا بأن من لم يزر الصين فهو لم يزر أقدم الحضارات الآسيوية ولم يتعرف على جزء مهم من العالم بحضارته وثقافته وشعبه وتاريخه، علاوة على أن كل ما يعرف البعض من المعلومات والصور عن الصين ومن قبيل السماع أو المشاهدة دون رؤية العين فهو بنسبة كبيرة مغلوط ومشوه وذلك ناتج عن الموقف الغربي من الصين ولذا فما تبثه وكالات الأنباء العالمية قد لا يتناسب في كثير من الأحيان مع الواقع، وكذلك وبعد زيارتي الطويلة للصين والتنقل بين مقاطعاتها ومدنها واحياءها وحتى شوارعها أستطيع أن أقول أن الكثيرين أيضا يحكمون على الشعب الصيني من خلال البعض ممن يقابلونهم هنا ممن يأتون للعمل وهذا كان في السابق ولذلك يعتقدون أن الشعب الصيني يعيش مستوى متخفض من الحياة الاجتماعية في حين أن الصورة على العكس تماما وأن نسبة كبيرة منهم يعيشون مستوى راقي وهناك فئة كما بقية البلدان والمجتمعات تعيش مستوى متوسط وأخرى ما زالت تعيش مستوى منخفض من العيش .. وللراغب في السفر للسياحة إلى الصين فإنها واحدة من أهم وأبرز وأجمل الوجهات السياحية في العالم و بالطبع تحتاج إلى عدة زيارات نظرا لكبر رقعتها وكثرة مقاطعاتها فمن بكين إلى شانغهاي فشيئان العاصمة القديمة وجوانزو وشينداو وكلها تحتاج إلى زيارة بنفسها ولكن اليوم سنسلط الضوء على بكين .

للسفر إلى الصين هناك العديد من خطوط الطيران منها الطيران العماني ولكن يذهب إلبى جوانزو فقط وبالتالي يكون بعيد أو تذكرة أخرى غالية السعر إلى بكين ولذا فهناك عدد أخر من شركات الطيران التي تذهب إلى هناك.. وقد يكون أول ما يأتي إلى ذهن المسافر إلى بكين وكما كنت متخيل ذلك قبل السفر إليها أنه سيجد هناك زحام شديد فل كل شيء فبدءا من الزحام في الشوارع والنقل والمواصلات وخطوط المترو والزحام في طوابير على الخدمات اليومية وغيرها.. ولكن نبشرك بأنك لن تجد أيا من هذه هناك نهائيا فالشوارع منظمة جدا ونسبة الخضرة في الشوارع و الزراعة والزهور متميزة وحركة المرور منسابة - أي نعم فيها بعض ساعات الذروة مثل غيرها من الدول ولكنها معقولة جدا - أما حركة المترو فهي ممتازة وتجده نظيف وفيها الجميع بشكل حضاري وخطوطه تغطي جميع المدن والأماكن فهناك 16 خطا يتميز كل منهم بلون محدد ولكن علي أن تنتبه إلى أنه يجب عليك أن تعرف المدخل أو المخرج الذي ستتبعه لأنه بين كل مخرج وآخر مسافات بعيدة جدا قد تصل إلى الكيلومترات.

أما الشيء الآخر فهو التفكير في المأكل والمشرب وهنا يشعر البعض بأنه سيواجه مشكلة كبيرة وهذا كانت مشكلة في الماضي فعلا في الصين ولكن اعتقد ان الأمور الآن تغيرت فلم يعد المأكل والمشرب مشكلة و أصبح هناك عدد من المطاعم التي تقدم الأكل الحلال، علاوة على أن هناك بعض المطاعم العربية ومن أشهرها وأبرزها في منطقة "ساليتون" السياحية ثلاثة مطاعم هي ألف ليلة وليلة السوري وهو يقدم كل المأكولات العربية كما أنه يقدم فقرات ترفيهية من الموسيقى و الغناء والرقص، كما أن هناك مطعم ين أخرين بجواره تماما المطع التركي والأيراني ولكن كلاهما يقدمان المأكولات والمشروبات فقط وأسعارهم أقل كما أن تلك المنطقة ساليتون تعتبر من أرقى وأفضل الأماكن السياحية التي يمكنك أن تقضي بها وقتا ممتعا هناك.. غير أن واحدة من الآكلات الصينية الشهيرة التي يجب أن تجربها و لو لمرة واحدة البط على الطريقة الصينية إذ أن له طريقة تقديم خاصة وفريدة من نوعها ولن تجدها في مكان أخر .

سور الصين العظيم

وفي بكين يمكنك زيارة العديد من المعالم والأماكن السياحية الفريدة والبارزة والبداية لابد أن تكون من المعلم الأشهر والأبرز وأحد عجائب الدنيا السبع وهو سور الصين العظيم، وكما هو معروف فإن الصين الذي ويعود تاريخه لأكثر من 2300 عام ويمتد لنحو 21196 كيلومترا وإن كانت قد تهدمت منه أجزاء كبيرة، كما يمتد عبر عدة مقاطعات من الشمال إلى الجنوب ولكن أرى أن زيارته عن طريق بكين ذا ميزة خاصة وإن كانت زيارته في مقاطعات أخرى قد تكون بها الطبيعة أجمل ولكنها أبعد.. ولكن عند زيارة السور عليك اختيار الموعد وخاصة الصباح الباكر أو في وقت بعد الظهيرة مباشرة لأن المدخل إلى منطقة الزيارة يكون مزدخم جدا كما أنه يمكنك السير فوقة وصعود الدرج وإن كان صعب جدا كما يمكنك الوصول إلى العديد من النقاط الدفاعية التي توجد على مساحات متفاوتة ولكن بعتمد الأمر على مدى استعداك وقدرتك على مواصلة السير والصعود لمسافات أطول ولكن عليك أن تحسب حساب العودة ايضا.

ويأتي بعده وكواحدة من معالم الزيارة المهمة هناك "المدينة المحرمة" ويمكن الوصول إليها عن طريق المترو حيث تقع عند محطة مترو وميدان تيانانمن "تيان آن من "والتي تعني بوابة السلام السماوية وهو نصب شهير في بكين ويعتبر رمز وطني شهير. بني في 1420، خلال عهد أسرة مينج وغالبا ما يشار إليها باسم تيان آن من الموجود على المدخل الأمامي للمدينة المحرمة. وفي ميدان تيانانمن يوجد العديد من المعالم بدءا من المدينة المحرمة أو القصر الامبراطوري إلى المتحف الوطني إلى النصب التذكاري وغيرها.. أما المدينة المحرمة أو القصر الإمبراطوري فيوجد به حوالي مليون قطعة من التحف الفنية النادرة. فحسب المرشد السياحي يقع القصر في قلب بكين وعلى شمال ميدان تيانانمن وصنفته منظمة اليونيسكو ضمن التراث الثقافي العالمي. وكان مقر إقامة الأباطرة من أسرتي "مينغ" ثم "تشينغ". واستغرق تشييدها 14 عاما (1406-1420 م). وقد سميت باسم المحرمة لأنها كان يحرم على العامة الدخول إليها..

المتحف الوطني

وفي نفس المنطقة يوجد "المتحف الوطني" ويقع إلى الشرق من ساحة السماء ويستعرض الفنون الآثار وحضارات الصين والفنون، وبحسب المرشدة السياحية يعتبر أحد أكبر المتاحف في العالم، حيث يقام على مساحة أرض إجمالية تبلغ 200,000 تر مربع. وقد تأسس في 2003 وبعد دمج متحف الثورة الصينية والمتحف الوطني لتاريخ الصين، أعيد افتتاحه في 17 مارس 2011، بعد إضافة 28 قاعة جديدة، لتصبح ثلاثة أضعاف مساحة المتحف السابقة. ويمكن القيام بزيارة المتحف الوطني قبل زيارة المدينة المحرمة لأنه عند زيارة المدينة المحرمة فإنها سـتاخذك من قصر إلى أخر حتى تحرج من الناحية الخلفية للمدينة وهي بعيدة جدا وبالتالي يصعب العودة من نفس الإتجاه كما أنه يمكنك بعد الانتهاء من زيارة المدينة المحرمة التوجه يسارا والمشي قليلا حتى تصل إلى أقدم كنيسة موجودة هناك.

القصر الصيفي

وهناك أيضا القصر الصيفي وهو مبنى جميل وفريد من نوعه و كان من أبرز ما أدهشني عند الدخول إليه الزحام الشديد من الزوار و خاصة الصينيين أنفسهم وكما ذكر لي المرشد السياحي أنه في بعض الأياك يصل عدد زواره إلى 100 ألف زائر، كما أن ما لفت نظري أيضا أن المرشد قال لي ونحن ندلف إلى داخل القصر أن 20% من الصينين يعرفون ديانات معينة والباقي لا دينيين، أما عن القصر فقد بني بواسطة الإمبراطور هايلنج الجيني (1122-1161م) أيام حكم أسرة جين، وهو مبني على تلة عالية على بحيرة كون منغ التي تقع على مساحة 3 كيلو متر مربع، وترتفع هذه التلة 60 متر عن مستوى سطح البحيرة وفوقها مجموعة من المباني، ويضم مجموعة من القصور والحدائق وفي هذه المباني توجد غرف وسرداقات وخلف التل يقابلها منظر طبيعي جميل غير أنه لا يسمح بزارة القصر الرئيسي وقد تم تسجيل الموقع في قائمة التراث العالمي لليونسكو في 1998 م. غير أننا نصح بعدم شراء بعض الهدايا التذكارية عند الخروج لأن جودتها غير عالية علاوة على أن أسعارها غالية جدا فيجب المكاسرة.

معبد السماء

ومن المعالم المهمة التي يجب زيارتها "معبد السماء" واسمه الأصلي هو "مذبح قرابين السماء والأرض" ويقع في مقابل سوق اللؤلؤ، وتم بناؤه في 1420م، وهو المكان الذي كان أباطرة الصين في فترة أسرة مينغ (1368 – 1644م) وأسرة تشينغ (1644 – 1911م) الملكيتين، يقدمون فيه القرابين لآلهة السماء والأرض . كما يوجد معبد "لاما" وهو أكبر معبد للبوذية التبتية في بكين، و يسمى أيضا بمعبد الوئام، وتم بناء القصر في 1694 من قبل الامبراطور كانغ شي تشينغ كمقر لابنه الأمير يين تشن. ويتكون المعبد من أوجها من المباني التي يتم الوصول إليها من خلال سلسلة من الأروقة، والباب الأول هو باب الانسجام أسلوب مينغ مع البلاط المزجج الصفراء و الخضراء الجميلة. ثم يؤدي الطريق إلى جناحين طول العمر مرصع مع رمز بوذي حياة طويلة .. وكذلك يمكن زيارة معهد كونفوشيوس ببكين، وهو معهد أو معبد لأول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي. وكما أكد المرشد السياحي على أن منهج كونفشيوس ثقافة ومنهج وليس ديانة و أن فلسفة كونفوشيوس قائمة على القيم الأخلاقية الشخصية وعلى أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقا لمثل أخلاقي أعلى. ولقد كانت تعاليمه وفلسفته ذات تاثير عميق في الفكر والحياة الصينية والكورية واليابانية والتايوانية والفيتنامية. ويلقب بنبي الصين. وكان كونفوشيوس محافظاً في نظرته إلى الحياة فهو يرى بأن العصر الذهبي للإنسانية كان في القدم وراءها، أي كان في الماضي .

التسوق

ولمن أراد التسوق فبجانب المولات والمراكز التجارية وخاصة ذات العلامات التجارية العالمية الشهيرة في منطقة "ساليتون" والتي لا ننصح بالشراء منها إذ أن تلك العلامات موجودة في كل مكان، غير أنها في الصين غالية جدا بسبب فرض رسوم وجمارك عالية عليها فلذا تكون أغلى بكثير عن لواشتريتها من بلدان أخرى.. ولذا فالنصيحة للشراء من اشهر سوقين في بكين وهما سوقي "اللؤلؤ" و"الحرير" وأهم ما يميزهما أنهما يضما من البضائع والسلع كل ما تريد وكل ما يخطر ببالك علاوة على أن الأسعار رخيصة جدا ولكن الأمر يعتمد على قدرتك على المكاسرة في الأسعار والتي عليك أن تتوقع أن تنزل بسعر السلعة إلى 20-30 % من السعر الذي يعرضه عليك للوهلة الأولى.

فيديو

معرض الصور