الخميس، ٤ يونيو، ٢٠٢٠

محليات

مع افتتاح الحركة المرورية..

هيئة تنظيم الاتصالات: 90% من طريق الشرقية السريع مغطى بخدمات الاتصالات

الأحد، ١٩ يناير، ٢٠٢٠ | 07:46

المزيد من الصور
مسقط - الشبيبة

في اطار جهود هيئة تنظيم الاتصالات المستمرة لضمان توفير خدمات الاتصالات في مشاريع البنية الأساسية في أنحاء السلطنة، قامت الهيئة بزيارة ميدانية يوم الثلاثاء الماضي برئاسة سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي وبحضور شركاء القطاع وهم الشركة العمانية للأبراج والشركة العمانية للنطاق العريض بالاضافة الى الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والشركة العمانية القطرية للاتصالات (اوريدو) للوقوف على احتياجات هذا الطريق من خدمات الاتصالات واستكمالا لجهودها في تنفيذ الخطة الخاصة لتوفير تغطية لشبكة الاتصالات (خدمة الصوت الأساسية والإنترنت المتنقل) لهذا المشروع الحيوي والهام اضافة الى توفير التغطية داخل الانفاق والعمل على ايجاد حلول لتحديات التضاريس الجغرافية والتي من الممكن أن تؤثر على جودة الخدمة نظراً لما يشكله هذا الطريق من أهمية في الحركة الإقتصادية والسياحية للسلطنة.

واستكمالا لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الزيارة عقدت الهيئة اجتماعا مع شركاء العمل برئاسة المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي نائب الرئيس الاول لقطاع الطيف الترددي لبحث الحلول المستعجلة لتوفير الخدمة وتحديد أدوار كل جهة والاسراع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من حلول سريعة وعاجلة قبل افتتاح الحركة المرورية في الطريق شاكرا كافة شركاء القطاع من مقدمي خدمات الاتصالات ووزارة النقل والشركة المنفذة للمشروع على حرصهم لتنفيذ خطط التغطية.

المرحلة الاولى

توفير خدمات الاتصالات المتنقلة الاساسية (الصوتية كحد أدنى) من خلال 48 محطة اتصالات حاليه قائمة على طول خط الطريق وداخل الانفاق تكون جاهزه مع افتتاح الحركة المرورية بنهاية شهر يناير 2020.

المرحلة الثانية

تعزيز تغطية الاتصالات المتنقلة والانترنت المتنقل عالي السرعة من خلال اضافة 20 محطة اتصالات على طول الطريق.

اضافة 3 محطات الاتصالات المتنقلة والانترنت المتنقل عالي السرعة مصممة خصيصا بمعايير قياسية تناسب قطاع الانفاق.

الوضع الحالي

بنهاية يناير الجاري ، فإن طريق الشرقية السريع سيكون قد تم تغطيته بخدمات الاتصالات المتنقلة الأساسية (الصوتية) في معظم أجزاءه بنسبة تصل الى أكثر من 90 % من مسار الطريق. كما أن شركات الإتصالات ستوفر حلول مستعجلة لتغطية الأنفاق من خلال محطات إتصالات خارجية من جانبي كل نفق لضمان توفر الخدمة عند إفتتاح الحركة المرورية على الطريق.

التحديات

يواجه قطاع الاتصالات بعض التحديات لاسيما في مشاريع البنى الأساسية كالطرق وتتمثل هذه التحديات في التضاريس الجغرافية المتنوعة والتي يتطلب العمل عليها وقت وتكلفة وحلول خاصة مبتكرة كما هو الحال في مسار طريق الشرقية السريع ، بالإضافة الى تغطية الأنفاق نظراً لإشتراطات السلامة داخل الأنفاق وطبيعة البنية المتينة للأنفاق. وقد تم التغلب على هذه التحديات من خلال تكاتف جهود الشركاء وتقديم التسهيلات من قبل وزارة النقل لاتمام العمل في اسرع وقت ممكن.

الخطط المستقبلية

تعمل الهيئة مع شركاء القطاع على تعزيز التغطية الحالية المتوفرة في طريق الشرقية السريع من خلال بناء 20 محطة اتصالات متنقلة اضافية لتوفير خدمات الصوت والانترنت عالي السرعة كما أن العمل جاري على تنفيذ حلول عالمية خاصة لتغطية الانفاق كنوعية الانظمة والتي صممت لتناسب طبيعة الانفاق وتستوعب أكثر من مزود للخدمة.

شركاء القطاع

في هذا السياق تحدث المهندس ماجد بن عامر الخروصي المدير التنفيذي للشركة العمانية للأبراج» قمنا بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات بالوقوف على احتياجات هذا الشارع من خدمات الاتصالات والتي أثمرت بانشاء 11 محطة اتصالات لتغطية الطريق بخدمات الاتصالات الصوتية بالاضافة الى خدمات البيانات والجيل الرابع ولا ننسى هنا دور شركاء القطاع في توفيرالحلول وتسهيل الاجراءات لضمان افتتاح الشارع وهو مزود بخدمات اتصالات متكاملة.

وتحدث المهندس حسن بن علي اللواتي مدير عام الشؤون التجارية بالشركة العمانية للنطاق العريض» تمثل دور الشركة العمانية للنطاق العريض منذ البدء في مشروع طريق الشرقية السريع في توفير البنية الاساسية من الالياف البصرية لانشاء محطات الاتصالات المتنقلة وربط هذه المحطات بعضها ببعض كذلك فان ذلك سيساهم في توصيل الالياف البصرية الى كل الوحدات الحكومية والمدنية والمناطق السكنية على امتداد هذا الطريق بالاضافة الى أنه سيساهم في تمكين الحلول الذكية في المستقبل وذلك ضمن جهود الشركة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض في جميع محافظات السلطنة.

في هذا الاطار تحدث الدكتور علي بن سعيد الهاشمي مدير أول تصميم شبكات بالشركة العمانية للاتصالات عمانتل «لقد كانت هناك منذ البداية جلسات تنسيقية مع وزارة النقل لتوفير البنية التحتية و قنوات الاتصالات في شارع الشرقية السريع بالاستعانه بخبرات دولية لايجاد حلول لبعض التحديات والتي تتمثل في التضاريس الجغرافية ،وقد عملنا على تغطية الشارع من (ولاية بدبد وحتى ولاية الكامل والوافي ) بخدمات الاتصالات المتنقلة بنسبة 90% وبناء ما يقارب الى 13 محطات اتصالات ثلاثة منها قد بدأت العمل فعلا، أما المرحلة الثانية من الشارع فسيتم تغطيتها بنهاية شهر مايو القادم بالتنسيق لجاهزية البنية التحية مع الشركة العمانية للنطاق العريض و للشركة العمانية للأبراج.

وأضاف المهندس ساعد بن علي الغافري مدير عام الكفاءة وتطوير المشاريع بالشركة العمانية القطرية للاتصالات « طريق الشرقية السريع يمثل طريق حيوي وأساسي وسيسهم في تنشيط الحركة التجارية والسياحية للمحافظة فكان لابد من توحيد جهود جميع شركاء القطاع لضمان وصول كافة الخدمات، تقوم أوريدو حاليا ببناء 6 محطات اضافية لتغطية المناطق المتبقية من الشارع بنهاية يناير الجاري.

فيديو

معرض الصور