الإعلام الأيرلندي: المغفور له السلطان قابوس كان سلطاناً خيراً يحظى بشعبية كبيرة

الحدث الثلاثاء ٢١/يناير/٢٠٢٠ ١٢:٤٦ م
الإعلام الأيرلندي: المغفور له السلطان قابوس كان سلطاناً خيراً يحظى بشعبية كبيرة

ترجمة - الشبيبة

صحيفة "أيريش تايمز": فى عهده زاد العمر المتوقع للعمانيين من 40 عاما إلى 75 عاما

أكدت أنه قام على مدار 5 عقود تقريبًا بتحويل عمان إلى دولة مزدهرة وحديثة وموحدة


أشادت صحيفة "أيريش تايمز"
الأيرلندية بإرث صاحب الجلالة المغفور له بأذن الله السلطان قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه، وقالت إنه قام على مدار 5 عقود تقريبًا بتحويل عمان إلى دولة مزدهرة وحديثة وموحدة تعمل بشكل كامل في المنطقة العربية والعالم بأسره.

وقالت الصحيفة الأيرلندية إن صاحب الجلالة المغفور له بأذن الله والذي وافته المنية عن عمر يناهز 79 عاما، وهو أطول حاكم عربي بقاءا في الحكم كان ملكًا خيرًا يحظى بشعبية كبيرة.


وأضافت أن
اكتشاف كميات كبيرة من النفط في منتصف الستينيات، أتاح لجلالة السلطان المغفور له بإذن الله، الفرصة للوفاء بوعده لتنشيط حياة شعبه.

وأوضحت "أيريش تايمز" أنه عندما تولى السلطان قابوس - طيب الله ثراه - العرش عام 1970، كانت عمان دولة تعاني من الفقر والأمية والمرض ، مع متوسط العمر المتوقع لأبناء الشعب في الأربعينات، ولم يكن تم إلغاء العبودية، ولكن كل هذا تغير بوصوله إلى العرش حيث تم تجريم العبودية واليوم متوسط العمر المتوقع للعمانيين في منتصف السبعينيات ومعدلات الإلمام بالقراءة والكتابة تقترب من 90 في المائة.


وأكدت أن المغفور له بإذن الله صاحب الجلالة، أظهر مهارة كبيرة في الحفاظ على علاقات جيدة مع الدول المجاورة ومع الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من معارضته الشخصية للتطرف الديني والصداقة الوثيقة التي تمتع بها مع شاه إيران ، فقد اعتبر قابوس أنه من الضروري أن تكون هناك علاقات جيدة مع الحكام الإسلاميين في إيران بعد ثورة 1979. نتيجة لذلك ، ازدهرت التجارة بين عمان وإيران وأصبحت عمان خيطًا ثابتًا في استقرار العلاقات بين دول الخليج العربي والجمهورية الإسلامية.

وأضافت أنه لا يقل أهمية دور جلالته كقناة خلفية بين إيران والولايات المتحدة ، مما سهل المحادثات التي أدت إلى الصفقة النووية لعام 2015 .