ربيع البنفسج.. قراءات في الرواية العربية

مزاج الثلاثاء ٢١/يناير/٢٠٢٠ ١٢:٥٩ م
ربيع البنفسج.. قراءات في الرواية العربية

القاهرة - العمانية

يضم كتاب «ربيع البنفسج» للكاتب المصري أحمد رجب شلتوت، قراءات في أكثر من عشرين رواية عربية جديدة.

وفي تعامله مع الروايات، لا ينشغل المؤلف بمصطلحات أو بتحليل أسلوبي أو بتراكيب شكلانية، بقدر ما ينشغل بالإنسان، لهذا فالتحليل النفسي والاجتماعي والثقافي يمثل مداخل أساسية في قراءاته التي يصبح النقد فيها قرين الإبداع، بوصفه قراءة مبدعة وذاتية، ترفض مقولة «أفول ربيع الرواية العربية».
ويؤكد شلتوت في كتابه الجديد أن الرواية أصبحت أكثر أشكال التعبير قدرة على تصوير تشظي الذات والمجتمع العربيين، وأنها تأثرت بما مر به المجتمع العربي من منعطفات في العقود الثلاثة الأخيرة.

وتحتل الدراسة عن آليات بناء المكان الروائي في رباعية «بحري» لمحمد جبريل، القسمَ الأول من الكتاب، ويرى شلتوت أن المكان الروائي في الرباعية لم يعد مجرد وعاء حاوٍ للأحداث والشخصيات، بل هو شخصية موضوعية، كما أنه بُعد اجتماعي، إذ يتأثر بحياة من حوله كما يؤثر في حياتهم.
ويبدأ المؤلف القسم الثاني بالتوقف أمام تجربة فتحي إمبابي، الذي تنبش رواياته في لحظات غائمة في تاريخ الوطن، ثم يقدم قراءات منوعة في أعمال الروائيين عمار علي حسن، ووليد علاء الدين، ومنى الشيمي، وضحى عاصي، ومصطفى البلكي، ومحمد بركة، وممدوح عبدالستار، ووائل وجدي، وأحمد محمد عبده. ويتلمس الكتاب صورة باريس الرمادية كما رسمها التونسي الحبيب السالمي في رواياته، ويتوقف عند روايات لكلّ من السوري فواز حداد، واليمني محمد الغربي عمران، والعراقي وارد بدر السالم.