بريطانيا تعتزم تقديم مشروع قانون لتشديد العقوبات على الجرائم الإرهابية

الحدث الثلاثاء ٢١/يناير/٢٠٢٠ ١٥:١١ م
بريطانيا تعتزم تقديم مشروع قانون لتشديد العقوبات على الجرائم الإرهابية

لندن - العمانية

تعتزم الحكومة البريطانية تقديم مشروع قانون يشدّد العقوبات على مرتكبي الجرائم الإرهابية ويمنعهم من الاستفادة
من إطلاق سراح مبكر للبرلمان في خطوة أعقبت مقتل شخصين على جسر لندن في نهاية نوفمبر طعنًا بسكين أفرج عن القاتل قبل انتهاء فترة محكوميته.

وتوقعت وكالة الأنباء الفرنسية أن يحوز مشروع القانون هذا على مصادقة النواب بالنظر إلى الأكثرية المريحة التي يتمتّع بها حزب المحافظين الحاكم في مجلس العموم.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها " مشروع القانون الجديد سيُلزم أخطر الإرهابيين بقضاء عقوبتهم كاملة وسيحرص على أنّ المدانين بارتكاب جرائم خطيرة سيقضون حُكمًا 14 عامًا على الأقلّ خلف القضبان" .

وتعتزم الوزارة رفع الميزانية المخصّصة لمكافحة الإرهاب خلال الفترة 2020-2021 إلى 906 مليون جنيه إسترليني (1,06 مليار يورو) أي بزيادة قدرها أكثر من 100 مليون يورو بالمقارنة مع العام السابق.

وتخطّط الحكومة أيضاً لتخصيص نصف مليون جنيه إسترليني (586 ألف يورو) فورًا للوحدة المسؤولة عن مساعدة ضحايا الاعتداءات.

ويولي مشروع القانون أيضاً أهمية كبرى للحول دون عودة المحكومين إلى الجريمة ويعد بمضاعفة عدد ضباط مراقبة إطلاق السراح حتى تستطيع السلطات مراقبة الإرهابيين من كثب في الأسابيع التي تلي إطلاق سراحهم .

وفي 29 نوفمبر الماضي قُتل شاب وشابة على جسر لندن طعنًا بسكين عثمان خان الذي كان يرتدي سترة ناسفة وهمية قبل أن تطلق عليه الشرطة النار فترديه قتيلاً وقد تبنّى الهجوم تنظيم الدولة.

ووعد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني عقب هذا الهجوم بإنهاء عمليات الإفراج المبكر التلقائية والإنهاء التام للإفراج بشروط .