الجمعة، ٢١ فبراير، ٢٠٢٠

محليات

افتتاح مسجد "الزبير بن العوام" ببركاء

الأربعاء، ٢٢ يناير، ٢٠٢٠ | 08:12

المسجد الشيخ سالم يلقي محاضرته

بركاء - حمود العامري

افتتح بقرية الهرم بولاية بركاء مسجد الصحابي الجليل الزبير بن العوام، حضر حفل الافتتاح سعادة الشيخ ياسر بن علي المبيحسي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بركاء وأعضاء المجلس البلدي وشيوخ وأعيان الولاية.

ألقى الشيخ سالم بن علي النعماني خبير الإرشاد والتوجيه الديني بجامعة السلطان قابوس محاضرة استهلها بالتأكيد على أهمية الإنفاق إلى وجوه الخير والبر والصدقات التي تربي المال وتطهره وتزكيه الإنفاق من المال على الأرامل والأيتام وعمارة المساجد.

ثم استدل بقوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ﴾ والتي تشير إلى عمارة بيوت الله وتشييدها والمحافظة عليها كما أشار إلى الأدوار التي ينبغي أن تقوم بها المساجد من مكان اجتماع المسلمين لحل كافة القضايا والخلافات والتشاور في الأمور التي تختص بهم.

بعدها تطرق إلى ضرورة تربية النشئ على المحافظة على بيوت الله بالصلاة وحضور حلقات الذكر وتعويدهم على عمارة المساجد بالمشاركة في الأعمال المتعلقة بالمسجد ولو بالشيء البسيط.

وتطرق كذلك إلى عمارة المساجد الحسية والمعنوية، ومن العمارة الحسية هي العناية بالمساجد والمحافظة على كل مرافقها وتنظيفها والاهتمام بها وعدم تركها وإهمالها والوقوف عليها.

أما العمارة المعنوية مثل عمرانها بالصلاة، والاعتكاف وقراءة القرآن وتدارس السنة النبوية الشريفة والعلوم الشرعية، وعقد حلقات الذكر فتلك أعظم أنواع العمارة وأجلها شأنًا عند الله سبحانه وتعالى.

يذكر أن المسجد بني على أرض تقدر مساحتها 1041متر مربع وبلغت مساحة البناء 643 مترا مربعا تضم مصلى للرجال 397 متراً مربعاً ومصلى للنساء 61 متراً مربعاً ومرافق المسجد 89 متراً مربعاً كما يضم محلات تجارية يكون عائدها لصيانة وترميم المسجد، ويتسع المسجد لحوالي 480 مصلٍ، وقد ألحقت بالمسجد منارة يقدر طولها بـ 22 مترا، وزين المسجد بالزخارف الإسلامية.

فيديو

معرض الصور