مبيعات موسم "التسوق الإلكتروني" تتجاوز 723 بليون دولار

مؤشر الأربعاء ٢٢/يناير/٢٠٢٠ ١٢:٤٨ م
مبيعات موسم "التسوق الإلكتروني" تتجاوز 723 بليون دولار

موسكو - وكالات

كشفت «سيلزفورس»، الشركة العالمية الرائدة في تطوير حلول إدارة علاقات العملاء، عن تقريرها الخاص بالتسوق الإلكتروني لموسم العطلات 2019، والذي أشار إلى زيادة بنسبة 80 % في الإنفاق الإلكتروني خلال موسم التسوق لعام 2019، حيث بلغت قيمة الانفاق العالمي 723 بليون دولار أمريكي.

في الأسبوع الذي سبق انطلاق أسبوع التسوق الإلكتروني، ارتفعت حركة البيانات الرقمية بنسبة 13 % في حين ارتفعت طلبات الشراء الإلكتروني بنسبة 9 % مقارنة بالعام 2018.

و10 % من طلبات الشراء الإلكتروني و5 % من العائدات الرقمية جاءت من قنوات مدعومة بآليات الذكاء الاصطناعي.

وحقق أسبوع التسوق الإلكتروني 2019 رقماً قياسياً، حيث ارتفعت الإيرادات الرقمية العالمية بنسبة 15 % لتصل إلى 143 بليون دولار.

وشهدت المتاجر الإلكترونية التي توفر خدمة «انقر واستلم» نشاطاً أكبر من قبل المتسوقين عبر الإنترنت بنسبة 56 %، وبلغت حصتها من العائدات الرقمية 18 %.

وشكل الهاتف المحمول أبرز جهاز مستخدم في حركة المرور الرقمية وطلبات الشراء. وشهدت أيام الذروة ما يصل إلى 80 % من الحركة الرقمية و65 % من الطلبات الرقمية تمت عبر أجهزة محمولة. وبهذه المناسبة، قال روب جراف، نائب رئيس قطاع الاستراتيجيات الخاصة بتجارة التجزئة لدى «سيلزفورس»: «حققت المتاجر الإلكترونية نجاحاً لافتاً فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية عبر الأجهزة الجوالة، وخدمة الاستلام من المتاجر، وعمليات التخصيص القائمة على الذكاء الاصطناعي وعبر المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ويتوجب على العلامات التجارية خلال العام 2020 النظر في أساليب جديدة لدمج هذه التجارب في المتاجر التقليدية بهدف توفير أفضل تجربة تسوق على الاطلاق».

من جانب اخر أعلن رئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر، كيريل دميترييف، امس الثلاثاء، أنه سيتم الإعلان خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عن نظام دفع جديد في روسيا بالاشتراك مع الشركة الصينية علي بابا.

وقال دميترييف، «نعتزم الإعلان عن تفاعل جديد مهم مع «Alibaba» في مجال نظام الدفع، حيث سنعلن عن إنشاء نظام دفع جديد في روسيا، وسيكون للجانب الروسي السيطرة على الأسهم».

وأشار دميترييف، «أننا نتحدث عن استثمارات قيمتها مليارات الروبلات». كما لاحظ أن صندوق الاستثمار الروسي سيعلن عن عدد من المعاملات في مجال تجارة الإنترنت وسيستثمر في لاعب رائد في سوق مبيعات السيارات على الإنترنت، وفي سوق السفر عبر الإنترنت.

ومجموعة علي بابا هي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت في الصين، ولديها نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها «Alipay»، وتمتلك الشركة العديد من فروع الإنترنت: علي بابا وAliExpress وTmall وتاوباو، وكذلك الشركات التابعة المشاركة في تطوير التقنيات السحابية (علي بابا كلاود) والذكاء الاصطناعي (AI Labs). ووفقًا للأرقام الرسمية، فإن حوالي 86 % من إيرادات مجموعة علي بابا هي التجارة الإلكترونية.

في وقت قائت، أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، أنه يتطلع لإنشاء شركة مشتركة لتنفيذ مشاريع في مجال رفع فعالية استخدام الطاقة للشركات الروسية، وذلك بمشاركة شركة «دالكيا» الفرنسية والصندوق السيادي «بي بي إي فرانس» والصناديق السيادية في منطقة الشرق الأوسط.