9 وفيات حصيلة فيروس كورونا المستجدّ.. وبكين تحذّر من سرعة انتشاره

الحدث الأربعاء ٢٢/يناير/٢٠٢٠ ١٥:٤١ م
9 وفيات حصيلة فيروس كورونا المستجدّ.. وبكين تحذّر من سرعة انتشاره

مسقط – العمانية

ارتفعت حصيلة فيروس كورونا المستجدّ في الصين إلى تسع وفيات وأكثر من 400 مصاب، والسلطات الصينية تحذّر من خطر انتشار هذا الفيروس بصورة أسرع بسبب قدرته على التحوّل.

وقال نائب وزير اللجنة الوطنية للصحة لي بين خلال مؤتمر صحفي إنّ الفيروس الذي ينتقل عبر الجهاز التنفسي "يمكن أن يتحوّل وأن ينتشر بصورة أسرع".

وكانت حصيلة سابقة أعلنتها السلطات الصينية أفادت بوفاة ستة أشخاص وإصابة 300 آخرين بالفيروس الجديد المنتمي لسلالة فيروسات كورونا المسبّبة لمتلازمة "سارس" التنفسيّة الحادّة.

وامتدّ هذا التفشي إلى ثلاث دول آسيوية أخرى ووصل إلى الولايات المتحدة حيث سجّلت أمس الثلاثاء أول إصابة بالمرض، ويخشى أن تتحوّل إلى وباء لا سيما وأنّ انتشار الفيروس يتزامن مع حلول احتفالات رأس السنة الصينية التي تشهد تنقّل الملايين.

وينتمي الفيروس الجديد إلى سلالة فيروسات "كورونا" المسبّبة لمتلازمة "سارس"، بحسب منظمة الصحّة العالمية التي ستعقد اجتماعا طارئا في وقت لاحق اليوم لتحديد ما إذا كان مناسبا إعلان "حال طوارئ صحيّة ذات بعد دولي"، وهو التدبير الذي يتّخذ عادة للتصدّي للأوبئة الأكثر خطورة.

وأعلنت اللجنة الوطنية الصحيّة في بيان عن تدابير لاحتواء المرض في وقت يتوقّع فيه أن يتنقل مئات الملايين من الناس داخل الصين لقضاء إجازة رأس السنة القمرية في نهاية هذا الأسبوع.

ووضحت اللجنة في بيانها أنّ من بين الإجراءات التي ستتّخذها التطهير والتهوية في المطارات ومحطات القطارات ومراكز التسوق.

وذكر البيان أن فحوصات الحرارة ستجرى في المناطق الرئيسية المزدحمة عند الحاجة.

وظهر هذا الفيروس الجديد في مدينة ووهان وسط الصين حيث كثفت السلطات من عمليات فحص حرارة الركّاب في المطار ومحطّات القطارات والطرق السريعة وتم إلغاء حدث ضخم كان مقرّرا أن يقام بمناسبة رأس السنة القمرية وأن يشارك فيه مئات آلاف الأشخاص.