"حيا للمياه" تطلق أول مشروع شراكة مع القطاع الخاص

مؤشر الخميس ٢٣/يناير/٢٠٢٠ ١٢:١٩ م
"حيا للمياه" تطلق أول مشروع شراكة مع القطاع الخاص

مسقط - الشبيبة

تعكف حيا للمياه على إطلاق أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في عام 2020 بهدف إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومرافقها في منطقة المسفاة وذلك بهدف تسريع تقديم خدمات الصرف الصحي للمواطنين وجعل عمان أكثر اخضرارًا وصحة.

وحول هذا المشروع، قال مدير عام إدارة الأصول بحيا للمياه،سليمان بن خميس القاسمي بأن مشروع الشراكة مع القطاع الخاص يعتبر واحداً من أهم المشاريع الذي تعمل عليه حيا للمياه مع مؤسسات القطاع الخاص، حيثُ ولله الحمد حصلت حيا للمياه مؤخراً على موافقة الهيئة العامة للتخصيص والشراكة على دراسة المشروع والذي سيكون تمهيداً للبدء في إجراءات عمليات الشراء.

وأضاف القاسمي بأن حزمة مشروع الشراكة PPP المقترحة ستشمل تمويل وتصميم وبناء وامتلاك وتشغيل ونقل بنظام (BOOT) محطة المسفاه لمعالجة مياه الصرف الصحي في ولاية بوشر مع قدرة استيعابية ستبلغ 40,000 متر مكعب في اليوم، وكذلك تمويل وتصميم وبناء خط أنابيب المياه المعالجة بطول 18 كم من محطة المسفاه إلى محطة الأنصب.

وسيعمل هذا المشروع على تحويل مسار حركة صهاريج الصرف الصحي من محطة الأنصب إلى محطة المسفاة والتي تقع بالقرب من مصنع شركة إسمنت عمان، وحول إمكانية انبعاث الروائح أكد القاسمي بأن المحطة ستكون مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة بهدف الحد من انبعاث الروائح وذلك على غرار محطة السيب وغيرها، بالإضافة إلى ذلك ستتوقف الروائح بشكل نهائي من محطة الأنصب بعد نقل عملية تفريغ الصهاريج ليتم تفريغها في المحطة الجديدة.

وأكد القاسمي بأن عمليات شراء حزمة مشروع المسفاه ستتم على مرحلتين وذلك من خلال عملية تنافسية، ستبدأ مع إصدار اشتراطات التأهيل (RFQ) والذي سيصدر في الربع الأول من عام 2020م، يليه طلب تقديم عروض (RFP) والذي من المتوقع أن يصدر خلال الربع الثاني من عام 2020م. على أن يكون تاريخ التشغيل التجاري المتوقع للمحطة في الربع الأخير من عام 2023م.

جدير ذكره، بأن مشروع الشراكة يعتبر أحد المشاريع التكاملية بين القطاعين العام والخاص، ومشروع محطة المسفاة يعتبر الخطوة الأولى في مجال الشراكة سيتبعه مشاريع أخرى في مجال الصرف الصحي والتي تدرسها الشركة للتسريع في مشاريعها وبالتالي توسيع نطاق خدمات الصرف الصحي في جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار، كما تدرس حيا للمياه كذلك إمكانية الشراكة مع بيوت خبرة في المجالات الأخرى المتعلقة بقطاع الصرف الصحي مثل إنشاء محطات جديدة والتخلص من المواد الصلبة الناتجة من عمليات المعالجة. وأضاف القاسمي بأن استراتيجية حيا للمياه الخاصة بالشراكة مع القطاع الخاص والتي تم إدراجها مؤخراً ضمن الخطط الرئيسية للشركة تهدف لتعزيز التنفيذ وتأسيس قاعدة استثمارية مشتركة بين الشركة والقطاع الخاص، ومن المتوقع بأن تسهم هذه الشراكة في جذب مختلف الاستثمارات في قطاع خدمات الصرف الصحي.