خليفة بن حمد المعمري رئيساً للاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء

بلادنا السبت ٢٥/يناير/٢٠٢٠ ١٨:١٠ م
خليفة بن حمد المعمري رئيساً للاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء

مسقط – العمانية

عقدت الجمعية العمومية للاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء اجتماعًا تم خلاله انتخابات أعضاء هيئته الإدارية الجديدة.

تأتي هذه الخطوة استمرارًا لجهود الاتحاد العام لعمال السلطنة في توحيد عمل النقابات العمالية وتحقيقًا للأهداف المشتركة في هذا القطاع وإيجادًا لروح التعاون بين الجانبين ودعمًا لدور الاتحادات العمالية وقدرتها على التنظيم القطاعي الساعي إلى استقرار القوى العاملة من خلال متابعتها ومتابعة كل ما يتعلق بقطاع الكهرباء من مفاوضات وقضايا جماعية مختلفة.

ترأس الاجتماع سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز بحضور أكثر من ثلثي أعضائها.

واستعرض إبراهيم الغريبي - المكلف بأعمال رئيس قسم التشكيل والانتساب بالاتحاد العام لعمال السلطنة تقرير اللجنة الذي تضمن مراحل تشكيل الاتحاد العمالي خاصة ما يتعلق باجتماع اللجنة التأسيسية وتسجيل
الاتحاد .

وقد أدلى أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العمالي بأصواتهم لترشيح أعضاء هيئته الإدارية لتقوم بعدها لجنة الانتخابات بفرز أصوات الناخبين والتي تساوت بعضها عند المترشحين لتلجأ اللجنة إلى عملية الاقتراع السري وفقَا للنظام الأساسي ومن ثم استكملت اللجنة إعداد محضر فرز النتائج، وأعلنت عنها .

واتفق المجتمعون على تعيين خليفة بن حمد المعمري رئيسًا وسلطان بن سيف البحري نائبًا للرئيس وأحمد بن سهيل المعشني أمينًا للسر وسمير بن أحمد البلوشي أمينًا للصندوق وسلطان بن سعيد المحروقي مساعدًا لأمين الصندوق .

ويتكون الاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء من 9 نقابات عمالية في شركات كل من ظفار للطاقة، والوطنية الأولى لخدمات التشغيل والصيانة، والعنقاء للتشغيل والصيانة، وشركة كهرباء مجان إضافةً إلى العمانية لنقل الكهرباء، وكهرباء المناطق الريفية، وكهرباء مزون، وسويز تراكتبل، وعمان للاستثمارات والتمويل المحدودة.

ومن شروط تشكيل الاتحادات العمالية ألا يقل عدد النقابات العمالية المؤسسة للاتحاد عن 5 نقابات عمالية وموافقة الجمعية العمومية لكل نقابة، وأن تعمل تلك النقابات في نفس القطاع.

ويناط إلى الاتحادات العمالية عِدة اختصاصات منها دعم التعاون بين النقابات العمالية المنضمة إليه ووزارة القوى العاملة وأصحاب الأعمال والاتحاد العام لعمال السلطنة ودعم التعاون بين النقابات العمالية المنضمة إليه وأصحاب العمل والمشاركة في المجالس واللجان المعنية بشؤون العمل والعمال والنظر في طلب إيقاف أعضاء الهيئة الإدارية للنقابات العمالية المنضمة إليه وفقًا لما ينص عليه النظام التأسيسي للنقابات العمالية.

كما يناط الى هذه الاتحادات المشاركة في وضع الخطط والبرامج العمالية مع الجهات المختصة والمفاوضة الجماعية، والنظر في المسائل التي تحال إليه من الهيئات الإدارية للنقابات العمالية المنضمة إليه.

يذكر أنه بتشكيل الاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء يصبح عدد الاتحادات العمالية في السلطنة ستة اتحادات في قطاعات النفط والغاز والصناعة والتعليم والإنشاءات والسياحة والكهرباء.