مطارات عمان تتأهب لـ"كورونا"

بلادنا الأحد ٢٦/يناير/٢٠٢٠ ١٠:٢٢ ص
مطارات عمان تتأهب لـ"كورونا"

مسقط - الشبيبة

تستعد مطارات عمان للتعامل مع أي حالات للمسافرين الذين يبلغون عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا -الذي اعلن الرئيس الصيني امس انه ان انتشاره في تسارع وان الصين تواجه وضعا خطيرا- مع وضع تدابير وقائية وتوعوية لضمان معرفة جميع زوار المطارات بالضرر الذي يمكن أن تسببه الأمراض.
ويتم تنفيذ الخطة بالتعاون مع وزارة الصحة ، والتي تتعاون بدورها مع منظمة الصحة العالمية ، عقب اجتماع بين المديرية العامة لمراقبة الأمراض ومكافحتها في وزارة الصحة وبين المطارات العمانية.

وقال بيان من مطار عُمان "نظرًا للحالة الوبائية لفيروس كورونا الجديد (nCoV - 2019) في جمهورية الصين الشعبية وبقية العالم ، عملت وزارة الصحة ، إلى جانب الجهات الأخرى ذات الصلة ، للاستعداد للاستجابة إلى اندلاع فيروس كورونا الناشئ ، والمناقشة مع المتخصصين وأصحاب المصلحة ، حول كيفية المضي قدماً في تفعيل خطط الاستعداد والاستجابة للطوارئ ذات الصلة. "

وقال تقرير صادر عن المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة "عبر ممرات المغادرة ، ستنشر شاشات العرض بالمطارات الوعي حول فيروس كورونا الجديد ، بالإضافة إلى تبادل الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها أثناء السفر ، كما ستتولى وزارة الصحة صياغة مواد العرض وتصميمها للمطارات العمانية المسؤولة عن عرض ذلك".

وأضاف التقرير "كما سيتم إصدار تنبيه صوتي من قبل جميع شركات الطيران قبل الهبوط ، في حين سيُطلب من المسافرين ملء نموذج الكشف عن المرض."
وتابع البيان "كما سيتم الإعلان عن آخر حالات فيروس كورونا الناشئ ، والتنويه كذلك عن الأعراض المصاحبة لهذا المرض. يجب على المسافرين الذين زاروا أو اتصلوا بمريض مصاب بفيروس كورونا الجديد خلال الأيام الأربعة عشر الفائتة، ملء نموذج الكشف عن المرض ".
وبحسب الإجراءات يجب على جميع شركات الطيران تقديم نموذج الكشف عن الأمراض للمسافرين ، وتوجيه أولئك القادمين أو الذين عبروا من خلال جمهورية الصين الشعبية لملء النموذج المعد بذلك. ويتعين على طاقم الرحلات توجيه المسافرين الذين لديهم استمارة الكشف عن المرض إلى عيادة المراقبة الصحية بالمطار قبل الذهاب إلى بوابات الهجرة.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم عرض رسائل التوعية في صالات الوصول للمسافرين الذين وصلوا إلى المطار. ستحتوي هذه الشاشات على معلومات حول الأعراض التي يسببها الفيروس لأولئك الذين عانوا من المرض خلال الـ 14 يومًا الفائتة.

وأضاف التقرير: "يجب على موظفي مطارات عمان تقديم الإرشادات وتوجيه المسافرين من خلال نموذج الكشف عن المرض إلى نقاط التجمع قبل أن يتمكنوا من الذهاب إلى بوابات الجوازات". "يجب أيضًا توفير منطقة لاستقبال الركاب الذين سيتم نقلهم إلى عيادة المراقبة الصحية بالمطار. يجب أن تكون هذه المناطق قبل بوابات جواز السفر، وأمام العيادة ".

ووفقا للتقرير "يجب عليهم أيضًا توجيه هؤلاء المسافرين إلى بوابات جوازات السفر حتى لا يختلطوا بطريق الخطأ مع المسافرين الآخرين"، مضيفا "يجب تدريب العاملين في مجال الصحة والموظفين ، وتوفير السوائل والأنسجة المطهرة في المطار لاستخدام الموظفين والركاب القادمين ، وخاصة أولئك الذين يعانون من أعراض مثل العطس والسعال.

وتابع التقرير قائلا "يجب توفير أقنعة تنفسية للمسافرين الذين يعانون من هذه الأعراض ، وكذلك مناديل معقمة لتطهير الأسطح والأدوات المستخدمة لفحص المسافرين".
أدرجت وزارة الصحة أعراض فيروس كورونا الجديد ، والذي يتضمن ضيق التنفس وصعوبة التنفس والسعال والالتهاب الرئوي الحاد والحمى.

وقالت الوزارة في بيان "إذا كان لديك أي أعراض وتاريخ سفر إلى الصين أو أي من المناطق المتضررة الأخرى خلال الـ 14 يومًا الماضية ، فيرجى الانتقال إلى أقرب مؤسسة للرعاية الصحية والإبلاغ عن تاريخ سفرك".