دورات تدريبية "إعلامية" بجامعة السلطان قابوس

مزاج الأحد ٢٦/يناير/٢٠٢٠ ١١:٠٦ ص
دورات تدريبية "إعلامية" بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الشبيبة

تنطلق صباح اليوم (الأحد) بجامعة السلطان قابوس ثلاث دورات تدريبية في مجال الإعلام، ينظمها قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بالتعاون مع مركز تنمية الموارد البشرية بالجامعة، ومعهد الجزيرة للإعلام.

وقال رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية الدكتور حسني نصر: إن الدورات الثلاثة تدشن مشروع التعاون المستقبلي بين القسم وبين معهد الجزيرة للإعلام، وهو المشروع الذي يستهدف نقل المعارف والخبرات الإعلامية الحديثة في مجالات العمل الاعلامي المختلفة إلى طلاب القسم والموظفين بالأقسام الإعلامية بدائرة العلاقات العامة والإعلام وجميع المهتمين بهذا المجال في الجامعة . مضيفا بأن الدورات الثلاثة التي تعقد بشكل متواز ستستمر لمدة أسبوع، ويقدمها مدربون متخصصون من معهد الجزيرة للإعلام كما تسعى هذه الدورات إلى تزويد المشاركين، الذين يصل عددهم الي 60 مشاركا، بالمهارات الضرورية في ثلاثة مجالات هي، صحافة الموبايل، وصناعة الفيلم الوثائقي، والمراسل التلفزيوني.

من جانبه أكد المهندس سالم بن علي الهنائي مدير مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة السلطان قابوس على أهمية الدورات التدريبية في مجال العمل الإعلامي، وقال إنها تنسجم مع أهداف المركز التي تتضمن تدريب وتأهيل الموظفين بمختلف فئاتهم الوظيفية من خلال عقد البرامج التدريبية الجماعية والفردية داخل السلطنة وخارجها، بالإضافة إلى ابتعاثهم للدراسات العليا، وذلك لنيل الدرجات العلمية المُتقدّمة كلا حسب مجاله وتخصصه، مما كان له أثره الواضح في عملية تعمين العديد من الوظائف الأكاديمية والطبية والفنية والإدارية داخل الجامعة. وأضاف الهنائي بأن التعاون مع قسم الاعلام بالجامعة ومعهد الجزيرة للإعلام في تقديم هذه الدورات يتيح الفرصة لعدد كبير من موظفي الجامعة لتنمية مهاراتهم في مجال الاعلام والاستفادة من خبرات العمل من خلال التدريب وتوفير فرص متساوية للتدريب والتأهيل الأكاديمي لجميع فئات الكادر الوظيفي بالجامعة حسب احتياجات وضروريات العمل، الي جانب توثيق العلاقات مع الجامعات والمراكز الدولية في مجال التدريب.

صحافة الموبايل

و أشار الدكتور حسني نصر إلى أن اهداف دورة صحافة الموبايل تشمل التعرف والتدرب على استخدام كاميرا الموبايل وتسجيل الصوت وبرامج المونتاج، والتعرف على الإمكانيات والقيود التي تحكم صناعة الأفلام المنتجة بالهاتف المحمول، والالمام بالقضايا الأخلاقية التي تحكم انتاج المادة الإعلامية المنتجة بالموبايل، وتعزيز مهارات تصوير ومونتاج وبث المنتج الإعلامي بالهاتف المحمول، إلى جانب اجراء المقابلات الإعلامية وإعداد المحتوى الإعلامي باستخدام الهاتف المحمول. وتتضمن دورة مهارات المراسل التلفزيوني مدخلا في أساسيات العمل التلفزيوني، وخصائص الصحافة التلفزيونية، وقوالب المعالجة الإخبارية للتلفزيون، وكيفية اجراء المقابلات الصحفية وإعداد التقارير ومهارات الالقاء وتقديم الرسالة التلفزيونية المباشرة. كذلك تركز دورة صناعة الفيلم الوثائقي على مهارات التصوير وفن اجراء المقابلات وتسجيل الصوت، ومهارات المونتاج باعتباره القوة الخلاقة لصناعة الفيلم، وكيفية صناعة الفيلم الوثائقي بمهنية وابداع من الفكرة الي الشاشة.