"فن الدبلوماسية".. بروتوكول وإتيكيت مائدة الطعام وسلوكياتها

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ١٠/فبراير/٢٠٢٠ ١٢:٠٠ م
"فن الدبلوماسية".. بروتوكول وإتيكيت مائدة الطعام وسلوكياتها

سعدون بن حسين الحمداني

نفتقر بالعالم الثالث الى اداب الطعام وسلوكياته بسبب تداخل الحضارات والتطور الذي حصل بعد القرن الخامس عشر أو ما يسمى بالثورة الصناعية في أوربا، حتى بدأت بعض المدارس الاوربية تدرس إتيكيت أعداد المادبة في المرحلة الدراسية المتوسطة عن ما الذي يجب عمله وما الذي يجب تجنبه سواء في الاكل أو الالوان أو السلوكيات رغبة منهم للوصول الى خدمة سبعة نجوم بالضيافة وليس فقط الأكل حيث ترى الابتسامة وحلاوة الروح والبشاشة ورحابة الصدر التي تميزت بها المدارس الدبلوماسية الغربية على وجه الخصوص ويتفاخرون بأنهم هم من الأوائل في هذا المجال.

بالعالم العربي نتميز بكرم حاتم الطائي الذي يفوق التصور ولكن نفتقر الى أدوات الاتكيت في القرن الحالي والذي يتميز باسلوب حضاري مختلف عن الازمان والاماكن في ذلك الوقت. كثيراً ما نحرج عندما ندعو أحد كبار الشخصيات الى مأدبة رسمية ونفتقر الى بعض نقاط الأتكيت التي تعكس شخصيتنا وثقافتنا بهذه الامور لنا وتجعلنا في جانب الاحراج والتقيد . وهناك عدة أنواع من اعداد المأدبة والتي تعتمد على الوقت والمناسبة ونوعية الاشخاص ومكانتهم الاجتماعية وسبب أقامة المأدبة وسوف نتطرق بصورة عامة لأتكيت طاولة الطعام وآداب المائدة وسلوكياتها،

ولذلك أن من أهم النقاط الواجب الالتزام بها عند الجلوس حول المائدة هي:
* اجلس وانهض من الطرف الأيسر لمقعدك.
*الاهتمام بنظافة بغسل اليدين قبل تناول الطعام ويبدأ بذكر البسملة قبل الأكل وتناول الطعام باليد اليمنى قال رسولنا الكريم (إذ أكل احدكم فليأكل بيمينه وليشرب بيمينه ...)
* اسأل المضيف عن طبيعة الأكل حلال ام لا، لأنه في بعض الأحيان يستخدمون زيت الخنزير في الحلويات وبقية الأكلات التي تطبخ أو تضاف لها نكهة المشروبات الكحولية.
* لا تجلس قريبا جداً من طرف المائدة ولا بعيداً جداً عنها ولا تقربها اليك الى اليمين أو اليسار فتحرج بقية الحضور.
* أبسط الفوطة وضعها على ركبتيك وليس على صدرك.
* عدم مسح أدوات الطعام بالفوطة قبل استعمالها فاحذر من ذلك في وليمة رسمية أو شبه رسمية إلا إذا كنت في مطعم عادي المستوى وحاول ألا ينتبه اليك خادم المطعم.
* لا تحاول خلط الطعام في صحنك في «أوبن بوفي» وعدم أخذ كميات كثيرة ويصبح الصحن كأنه تل أو جبل من الطعام، وعليك أن تأكل كل ما في الصحن ويكون الصحن فارغاً بدون اي بقايا من الاكل وهذا أعلى مراحل اللياقة الدبلوماسية.
* لا تضع لقمة بعد لقمة الأ أن يتم مضغها جيداً، واحرص على استعمال السكين الخاصة الموجودة على طبق الزبدة ولا تستعمل سكينك المخصصة على يمين الصحن.
* عند استعمال ملعقة الشوربة وهي صغيرة تشبه المغرفة تكون الاولى بجانب الصحن أو مع مكان الشوربة.
* إذا احتجت الى المملحة أو قطعة خبز فاطلبها من أقرب مدعو واياك أن تمد يدك أو جسمك فتزعج الذين حولك.
* لا تملأ الكأس حتى حافته، بل الى ثلاثة أرباعه فقط، وإذ قدم لك الماء فامسك الكأس باليد اليمنى، ولكن اذ كان الخادم هو الذي يسكب الماء أو الشراب فيجب أن تدع كأسك في مكانه على الطاولة. ولا تنس ان تشكر الخادم.
* حين تشرب يجب أن تنظر الى جوف كأسك ولا تنظر الى من حولك،عليك أن تمسك دائما بآنية الشراب من عنقها بيدك اليمنى.
* لا تنفخ على لقمة حارة أو صحن حار بل انتظر حتى يبرد، ومن العيب جداً تذوق الاكل أو أخذ قطعة صغيرة وارجاع القطعة بالصحن بعد التذوق.
* لا تقطع الخبز بالسكين بل بأصابع اليد، ولا تعض الخبز بأسنانك بل اقطعها صغيراً بأصابعك ، لا تأكل الخبز أو الصمون الا مع الطعام أو بين صحن وآخر ولا تكثر من أكل الخبز على كل حال.
* لا تقطع اللحم في صحنك ، بل خذه قطعا صغيرة كلما أردت تناول شيء منها وبكميات معقولة ومتزنة حفاظاً على صحتك، تؤكل السلطة عادة بالشوكة فقط إلا إذ ما كان كأوراق الخس الكبرى او شرائح الطماطم فتقطع.
* في الفطور الصباحي وأكل البيض غير الناضج هو المحك في اتقانك آداب المائدة يجب أن تزيل قمتها المدورة بملعقة صغيرة لا بالسكين، وتتناول بالملعقة و تشرب مباشر للفم.
* لا تتمخط وأنت على المائدة، و لاتسمح لنفسك بذلك بادأرة وجهك للخلف لأن ذلك دليل قلة اللباقة والتهذيب والمسموح بيه فقط مسح انفك بمنديلك من دون اخراج اي صوت أو الذهاب الى الحمام.
* غض البصر عن الحضور وعدم الانبهار بالحاضرين وخفض الصوت، لا يجوز مطلقاً رفع الشوكة في الهواء وهي محملة بالاكل وهو يكمل حديثه من جاره الضيف.
* تأخذ الملعقة عادة باليد اليمنى وكذلك السكين أما الشوكة فتستعمل باليد اليسرى، ولاننا مسلمون لا نأكل باليد اليسرى فأنك تستطيع تقطيع الطعام بالسكين ممسكاً آياها باليد اليمنى ومثبتاً الطعام بالشوكة في اليد اليسرى وعند الاكل تسطيع وضع السكين جانباً والاكل مستخدما الشوكة باليد اليمنى، لأن الاتكيت يقتضي أيضا إحترام العادات الدينية على أن تخبر الضيف وجارك على اليمين واليسار كي لاتتعرض للانتقاد.
* لا تأخذ السكر من ملعقتك بل من الملعقة المخصصة لهذا، ولأ تستخدم ملعقتك لأخذ كميات إضافية من إي نوع من الاكلات بل أستخدم ما هو موجود.
على المضيف الاهتمام بتزيين الطاولة بالزهور على أن توضع بمستوى منخفض وبالوان زاهية متناسقة والأبتعاد على اللون الأصفر، والتناغم والتنسيق بين الوان الزهور وبين الادوات وغطاء الطاولة والتعجيل باحضار الطعام للضيوف وهوأحد آداب إكرآم الضيف.

وفي الختام يجب مراعاة أختلاف الوان الطعام المقدم للضيف ومراعاة أعمار الضيوف وتجنب وضع الملح الزائد والتوابل وتجنب وضع أي شي بلاستيك من الصحون او الاكواب على المائدة.

دبلوماسي سابق