مشروع لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي في جزر القمر

مزاج الأحد ١٦/فبراير/٢٠٢٠ ١٢:١٢ م
مشروع لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي في جزر القمر

أبوظبي - الشبيبة

ساهمت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في إنجاز مبادرةٍ ثقافية تهدف إلى دعم جهود اتحاد جزر القمر لصون وحماية تراثها الحي بنجاح.

أثمر مشروع « تعزيز القدرات اللازمة في جزر القمر لصون التراث الثقافي غير المادي من أجل تحقيق التنمية المستدامة»، الذي نفذته منظمة اليونسكو بدعم من دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي، عن إنشاء أول قائمة جرد وطنية في البلاد، والتي تضم اليوم 15 عنصرا من عناصر التراث الثقافي غير المادي.

تضمن المشروع عمليات توثيقٍ وبحث، وإطلاق حملات توعية، وإجراء جردٍ مجتمعيٍّ لتراث جزر القمر الثقافي، الأمر الذي ساهم في تعزيز قدرة البلاد على صون تراثها الثقافي غير المادي بما ينسجم مع اتفاقية اليونسكو لعام 2003 الخاصة بصون التراث الثقافي غير المادي.

في ختام المشروع، قدمت اليونسكو لاتحاد جزر القمر خدمات استشارية في مجال إعداد السياسات، وساهمت بخبراتها في تعزيز الأُطر المؤسسية والقانونية لصون التراث الثقافي غير المادي في البلاد، فضلا عن إجراء تدريب متخصص للعديد من الشركاء المعنيين بصون هذا التراث.

انطلق المشروع، الذي استمر من نوفمبر 2017 حتى ديسمبر 2019، بعد أن أجرت اليونسكو تقييما لقدرة هذه الدولة الجُزرية الصغيرة على توثيق تراثها، وذلك بدعمٍ من دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي.

وبهذه المناسبة، قال رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي معالي محمد خليفة المبارك: «تتمثل مهمتنا الأساسية في دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي في الحفاظ على الثقافة وتعزيزها وصونها بجميع أشكالها وعبر مختلف القنوات، وذلك بهدف حفظها للأجيال المقبلة ولأجل منفعة الجميع. وتولي إمارة أبوظبي اهتماما خاصا بالقضايا الثقافية، إذ ندرك أهمية الثقافة وقدرتها على إحداث تغيير جذري ومد جسور التواصل بين مختلف الأمم والعقول».

وأضاف: «لم يكن صون التراث الثقافي في جزر القمر هماً وطنياً وحسب، بل كان قضية عالمية مهمة. كما أننا واجهنا بدورنا في سعينا لترسيخ مكانة أبوظبي كحاضنة حيوية لمختلف الثقافات، العديد من هذه الإشكاليات على مدار سنين طويلة، لا سيما فيما يتعلق بالحفاظ على التراث القيم. اختُتم المشروع بإقامة حفل خاص في العاصمة موروني، نظمته اليونسكو. تضمن معرضاً للصور الفوتوغرافية، ومقاطع فيديو تفاعلية استعرضت التراث الحي في جزر القمر، بالإضافة إلى تقديم عروض مباشرة لممارسات التراث الثقافي غير المادي لتلامذة المدارس وعامة الناس.