550 ألف عنوان و 946 دار نشر في "معرض مسقط الدولي للكتاب" والافتتاح السبت المقبل

مزاج الاثنين ١٧/فبراير/٢٠٢٠ ٢٢:٤٠ م
550 ألف عنوان و 946 دار نشر في "معرض مسقط الدولي للكتاب" والافتتاح السبت المقبل

مسقط - خالد عرابي
سيفتتح "معرض مسقط الدولي للكتاب " في نسحته الخامسة والعشرين بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض يوم السبت المقبل 22 فـبـرايــر الجاري ويستمر حتى 2 مارس المقبل، وسيحظى المعرض في نسخته هذا العام بالوصول إلى حوالي 550 ألف عنوان كتاب وذلك مقارنة بحوالي 500 ألف عنوان في النسخة الماضية، وذلك من خلال مشاركة 676 دار نشر بشكل مباشر و 270 بشكل غير مباشر أي عن طريق التوكيلات ليصبح الإجمالي 946 دار نشر 32 دولة مشاركة في المعرض، وذلك بزيادة بمعدل 64 مشاركا في عدد المشاركين و زيادة بواقع 184 جناحا في عدد الأجنحة عن الدورة السابقة .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته اللجنة الرئيسية للمعرض بمركز عمان الدولي للمؤتمرات والمعارض للإعلان عن تفاصيل المعرض بحضور وزير الإعلام، ورئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري، وكيل وزارة التربية والتعليم والمناهج سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي، ومدير معرض مسقط الدولي للكتاب يوسف بن إبراهيم البلوشي.

وقال معالي الوزير إنه بتكليف سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- سيرعى حفل الافتتاح مستشار جلالة السلطان صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد الذي سيقام في السابعة من مساء السبت المقبل بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وأضاف معاليه أن شخصية المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه - ستكون الشخصية المحورية في البرنامج الثقافي لدورة المعرض هذا العام موضحا أن الدورة ستسلط الضوء على فكر النهضة المباركة التي شيدها "رحمه الله" وخلاصة جهد تواصل على مدى 50 عاما عبر الندوات المختلفة التي ستقام خلالها.

وأكد معالى الوزير على أنه مهما إن أعدت اللجنة الرئيسية للمعرض من برنامج وندوات للحديث عن جلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه- فلن توفيه حقه وأن أيام المهرجان أو ساعات من اللقاءات عن شخصية هذا الرجل المعطاء لن يمكن أن توفيه حقه، وأنما كلها محاولات تبدأ من معرض الكتاب اتقدم فكرة ونبذات مختصرة حول محور فكر النهضة المباركة وستستمر لاحقا وخلال السنوات المقبلة، وقد حاولنا الحديث عن النهضة المباركة التي اختطها ورسم ملامحها وبناها جلالة السلطان الراحل ولذا فعلى سبيل المثال سيتحدث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي عن السياسة الخارجية العمانية و دورها في نشر السلام في العالم والتدخل عن الطلب منا في حل المشكلات بين الدول وكيف أن هذه السياسة الحكيمة للسلطان الراحل -طيب الله ثراه- قادة عمان إلى هذه المكانة والثقة العالمية.. كما سيتحدث رئيس مجلس الدولة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري عن التعليم وتطوره في السلطنة وكيف كان الركيزة الرئيسية التي تبناها جلال السلطان الراحل –طيب الله ثراه- لناء البشر قبل الحجر و كانت السبيل إلى نهضة المواطن و الوطن والدولة العمانية.

مسندم ضيف الشرف
وقال معاليه بأن محافظة مسندم ستكون ضيف شرف هذا العام على معرض الكتاب حيث أعدت اللجنة الرئيسية للمعرض بالتعاون مع المحافظة مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية طيلة مدة المعرض والتي ستعكس جميعها ثقافة وماهية مسندم . كما أشار معالي الدكتور وزير الإعلام خلال المؤتمر الصحفي بأن حفل افتتاح المعرض سيشهد تدشين موسوعة "عمان عبر الزمان" وهي موسوعة احتضنت تفاصيل تاريخ عمان من عصر ماقبل التاريخ وحتى العصر الحديث أعدها مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.. مضيفا أن هذه الموسوعة تعد إضافة كبيرة وواسعة للباحثين والمؤرخين والمهتمين بالشأن العماني.

وتحدث معاليه عن المشاركات الإعلامية الدولية في تغطية هذا الحدث الذي يعد التظاهرة الثقافية الأبرز في السلطنة حيث أشار إلى أن 25 مؤسسة إعلامية عربية و دولية ستشارك في تغطية هذا الحدث عبر أكثر من 50 صحفيا إضافة إلى إعلاميين من داخل السلطنة. كما أشار معاليه إلى الدور الذي يلعبه مركز "جليس الإعلامي" في تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات والتقارير اليومية عن الحدث مشيرا أن هذا العام سيشهد إنشاء مركز للأطفال تحت مسمى مركز "جليس للأطفال" وسيقوم على إدارته عدد من الأطفال من خلال قيامهم بالتغطية الإعلامية لعدد من فعاليات المعرض خاصة الموجهة للأطفال وذلك بهدف تنمية المهارات الإعلامية لديهم.

مكانة المعرض دوليا
وحول مكانة المعرض دوليا قال معالي وزير الإعلام إنه على مستوى دول مجلس التعاون صنف المعرض ضمن أفضل ثلاثة معارض حسب تصنيف الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ، وعلي المستوى العربي وحسب اعتماد اتحاد الناشرين العرب نال المعرض المركز الثاني ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية الفردية والإقبال الجماهيري، وتقديم الامتيازات والتسهيلات للمشاركين. وعلى المستوى العالمي ينال المعرض مكانة مميزة من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل، بالإضافة إلى تصنيف المعرض كواحد من المعارض الداعمة لحركة النشر والتوزيع حول العالم .

من جانبه تحدث وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري عن البرنامج الثقافي للمعرض هذا العام حيث أشار إلى أن دورة هذا العام ستشهد حوالي 86 فعالية ثقافية منها 15 ندوة و 11 محاضرة و 7 أمسيات شعرية و 10 جلسات حوارية و 31 ورشة عمل و 10عروض تقديمية وثقافية وأدبية . و بلغ عدد الجهات المشاركة في الفعاليات 24 جهة حكومية وخاصة ومؤسسات مجتمع مدني . وأضاف سعادته أنه سيتم هذا العام تكريم ثلاث شخصيات عمانية ساهمت في إثراء المشهد الثقافي العماني بإنتاجاتها حيث سيتم تكريم الدكتورة آمنة ربيع عن مجال الدراسات المسرحية والمصور عبدالرحمن بن علي الهنائي في مجال التصوير الضوئي والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية في مجال أدب الطفل.

تلبية احتياجات الأطفال
من جانبه تحدث سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم والمناهج عن الفعاليات المخصصة للطفل في هذه الدورة حيث أشار إلى أن جميع الفعاليات تم تصميمها بعناية بحيث تحقق الاستغلال الأمثل لأوقات الأطفال الزائرين بالمعرض وتلبية احتياجات الأطفال العلمية والمعرفية والترفيهية. إضافة إلى تطوير أحاسيس الأطفال وقدراتهم الذهنية وتنمية روح حب الاطلاع لديهم ونشر أهمية القراءة في حياة الطفل، والتشجيع عليها.كما تهدف المناشط إلى التعريف بالطرق التي يمكن استخدامها لتحبيب الطفل في القراءة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي وتوعية أولياء الأمور بأهمية القراءة للطفل واستخدام وسائل مختلفة لتوصيل معلومات مفيدة للأطفال وتشجيع مواهب الأطفال وإبداعاتهم من خلال تشجيع مناشط المسرح والمرسم والتلوين الموجهة للأطفال وتعزيز الأنشطة والقدرات العلمية والابتكارات لدى الأطفال. كما أوضح سعادته بأن هناك أنشطة تستهدف إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تنمية الشعور باحترام هذه الفئة من المجتمع والتفاعل الإيجابي معها.

التجهيزات الفنية واللوجستية
كما تحدث في المؤتمر يوسف بن ابراهيم البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب حيث استعرض التجهيزات الفنية واللوجستية للمعرض. وأشار إلى تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل .. وإضافة قاعتين لفعاليات ندوة "أطفالنا وإعلام المستقبل" . وكذلك تخصيص ركن لفعاليات المبادرات المجتمعية الثقافية ومسرح لتقييم واستعراض المبادرات. كما سيتم تخصيص قاعة متكاملة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة تشتمل على مسرح للفعاليات والأركان العلمية والثقافية وركن القراءة وورش العمل واعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة إضافة إلى مشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب.

وقال سعادة وكيل الترات بأنه من المهم اللفت إلى أن هناك كثير من الوفود السياحية الآن في السلطنة وينبغي على شركات السفر والسياحة أن توجه في برامجها للسياح بأن هناك فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب أو تحدد لهم فرص للزيارة وهذا ربما يكون من المهم والمفيد جدا للجميع .. وعن تداخل بعض الفعاليات أشار سعادته إلى أن ذلك يحدث في معظم معارض الكتاب العالمية وذلك بسبب كثر الفعاليات المقامة ولنا ان نتخيل 130 فعالية ثقافية بعيدا عن الكثير من الفعاليات الأخرى وفي فترة 10 أيام فكيف يتم ذلك ما لم يكن هناك تلاقي تداخل في بعض المواعيد مشيرا إلى أن المسئولين عن البرنامج يحاولون بكل السبل تحاشي ذلك.