الأحد، ٢٩ مارس، ٢٠٢٠

محليات

بلدية مسقط تواصل مشروع استبدال الإنارة بالـ"LED" إنارة ذكية تغطي الطرق والجسور

الأربعاء، ١٩ فبراير، ٢٠٢٠ | 17:13

تحسين واجهة المدينة بالتوسع في شبكات الطرق وإنارتها

المزيد من الصور
تحسين واجهة المدينة بالتوسع في شبكات الطرق وإنارتها
صيانة الإشارات الضوئية
مسقط - الشبيبة

تنفيذ مشاريع إنارة الطرق الداخلية في مختلف المناطق بمحافظة مسقط بإجمالي أطوال (35) كيلومتر.

عدد الفوانيس المستبدلة (7000) فانوس (LED) حتى منتصف شهر فبراير2020م بنسبة إنجاز (85%).

استلام (6914) بلاغ، وإنجاز (6578) منها ، بنسبة إنجاز (95%).​


تكثف بلدية مسقط جهودها الرامية في تنفيذ الخطط الاستراتيجية مراعيةً بذلك أولوية المشاريع وأهميتها من جانب، والإمكانيات المتاحة التي تحقق سرعة واستدامة المشاريع الخدمية من جانب آخر، ومن أهمها مشاريع التوسع بشبكة الطرق الحديثة وتحسين مقوماتها، وإنارتها، حيث تسهم هذه المشاريع في إيجاد الحلول التي من شأنها التقليل من الازدحام المروري، وتحسين واجهة المدينة، وتخطيط البيئة الحضرية لبناء مدن ذات مقومات تلبي الاحتياجات الخدمية.

وتقوم بلدية مسقط ممثلة في إدارة الإنارة بالمديرية العامة للمشاريع بجهود حثيثة في تنفيذ مشاريع الإنارة، والتي تشكل أهمية كبيرة في إنارة مسقط بميادينها وساحاتها العامة وشوارعها الرئيسية والخدمية، وكافة الرقعة العمرانية الأمر الذي يسهم في تأطير المظهر العام للمدينة ببقعة من النور والحداثة لمختلف الشواهد والجماليات في المناطق بمحافظة مسقط، وتتمثل هذه الجهود في إستكمال تنفيذ مشروع إستبدال الإنارة الحالية بالإنارة الموفرة للطاقةLED) )، وعمليات الصيانة لشبكة الإنارة وإصلاح الأسلاك الخارجية والداخلية والأعمدة والمجمعات الكهربائية، وصيانة عدادات المواقف، إضافة إلى استحداث الإشارات الضوئية في بعض التقاطعات. وتأتي هذه المشاريع حرصاً من البلدية على تحقيق معايير الاستدامة في تنفيذ مشاريعها الداعمة لمنظومة البنية الأساسية والمرافق الخدمية العامة.



إنارة (LED):

وتستكمل بلدية مسقط مشروع إستبدال الإنارة الحالية بالإنارة الموفرة للطاقة (LED) الذي بدأ منذ عام 2018م، حيث تم إستبدال الإنارة في عدد من المناطق والشوارع الرئيسة بمحافظة مسقط وشارع قريات صور، وبلغت إجمالي عدد الفوانيس المستبدلة (7000) فانوس (LED) حتى منتصف شهر فبراير من هذا العام، وبلغت نسبة إنجاز المشروع (85 %).

وتحرص بلدية مسقط من خلال هذا المشروع على ترشيد استهلاك الكهرباء والحفاظ على الطاقة وتحقيق معايير التنمية المستدامة، كما يسهم في خفض شدة الإضاءة التصميمية واستخدام تطبيقات الأنظمة الذكية، إلى جانب إدخال التكنولوجيا وتقليل مصاريف الصيانة والتشغيل الناتجة عند عملية استبدال الإنارة التقليدية بإنارة الـ (LED).

إنارة الطرق الداخلية:

وانتهت إدارة الإنارة بالمديرية العامة للمشاريع من تنفيذ مشاريع إنارة الطرق الداخلية في مختلف المناطق بمحافظة مسقط بإجمالي أطوال (35) كيلومتر توزعت على عدد من المواقع منها: العامرات الخامسة، العتكية، وادي الرحاب، العامرات، مرتفعات غلا – بوشر، شارع الوزارات الخوير، بوشر مربع (6)، الشارع المؤدي إلى مقبرة السيب، المعبيلة الجنوبية(السيب)، الحيل الجنوبية (السيب)، السيب (الشريجة)، وادي اللوامي، شارع البنود (السيب)، الخوض السادسة. كما انتهت من استبدال مواد الإنارة كالقواعد والأعمدة، وأنبوب حماية (PVC PIPE) ومجمع كهربائي، حيث بلغ عدد أعمدة الإنارة المستبدلة (443) عمود إنارة بكافة ولايات محافظة مسقط.

تركيب المجمعات الكهربائية وأجهزة (RCD):

تولي بلدية مسقط أولوية كبيرة في تنفيذ المشاريع المرتبطة بخدمات الإنارة، حيث قامت بتوفير وتركيب ما يقارب (1531) جهاز فصل التيار العالية الحساسية (RCD) في المجمعات الكهربائية وبلغ عددها (523) مجمع.

من جانب آخر ركزت المديرية على تنفيذ أعمال الصيانة وإصلاح عدد من الأسلاك الأرضية وإستبدال القواعد الخرسانية والأعمدة ومجمعات التغذية الكهربائية المتضررة والتي تأثرت بالحوادث المرورية أو غيرها.

الاشارات الضوئية:

واستمرارا لجهود بلدية مسقط ، تقوم بتنفيذ حلول من الناحية التنظيمية للحركة المرورية، قامت بإنشاء مشروع الإشارات الضوئية على الدوارات في ولاية السيب والعامرات، حيث تم تنفيذ الإشارات الضوئية في السيب على دوار الموالح، دوار مزون، دوار الوئام، دوار السلام، ودوار الشباب، ومن المتوقع تفعيلها خلال الفترة المقبلة، وجاري العمل في تنفيذ مشروع الإشارات الضوئية على (4) دوارات في ولاية العامرات، ودوار سيح المالح و دوار برج الصحوة، ويتضمن المشروع مركز التحكم، يتم من خلاله التحكم بعملية التنظيم وانسيابية الحركة المرورية في أوقات الذروة، كما سيتم تركيب كاميرات مراقبة تعمل على تسهيل التحكم عن بعد للإشارات الضوئية، إلى جانب وجود الحساسات لهذه الإشارات.

كما تم إستبدال الأسلاك الأرضية ومواد الإشارات الضوئية وأجهزة التحكم للإشارات الضوئية المتضررة من جراء الحوادث المرورية والأعطال وغيرها، وذلك في مختلف المناطق بمحافظة مسقط منها تقاطع نادي عمان، تقاطع جسر الغبرة، تقاطع جسر القرم، تقاطع وزارة الخارجية، تقاطع جامع عبدالرحمن، شارع 18 نوفمبر، تقاطع الدولفين بوشر و تقاطع الكلية بجانب النفق في بوشر.



إحصائيات:

سجلت المديرية العامة للمشاريع إجمالي عدد البلاغات المتعلقة بالإنارة والإشارات الضوئية خلال عام 2019م المستلمة من مركز اتصالات مسقط وحسابات بلدية مسقط على مواقع التواصل الاجتماعي (6914) بلاغ. أما البلاغات المنجزة (6578)، بنسبة إنجاز (95%).

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الإنارة بالمديرية العامة للمشاريع تقوم بمهامها في المشاريع المرتبطة بإنارة الشوارع والطرق والميادين العامة وصيانتها، إضافة إلى الإشراف على إشارات المرور لصيانتها وإعادة برمجتها عند وجود الأعطال أو التنبؤ بالكثافة المرورية في أوقات دون غيرها، كما تتولى الإدارة مهام تركيب اللوحات المرورية الإرشادية على الشارع العام، فضلًا عن الجهود المبذولة في مجال إنارة الطرق الداخلية والرئيسة بولايات محافظة مسقط، إضافة إلى صيانة شبكة الإنارة وإصلاح الأسلاك الخارجية والأرضية والأعمدة والمجمعات الكهربائية.

وتواصل بلدية مسقط جهودها في تعزيز شبكات الإنارة تنفيذا لخططها وأولوياتها ووفقا لجدول زمني يغطي جميع ولايات المحافظة، لتشمل مختلف الطرق الرئيسة والداخلية والأحياء السكنية، كما تؤكد البلدية سعيها لتقديم مختلف الخدمات التي تمس احتياجات أهالي الولايات.

فيديو

معرض الصور