حضور ثقافي لـ"بيت الزبير" بمعرض مسقط للكتاب

مزاج الخميس ٢٠/فبراير/٢٠٢٠ ١٣:٠٣ م
حضور ثقافي لـ"بيت الزبير" بمعرض مسقط للكتاب

مسقط - الشبيبة

للسنة الرابعة على التوالي يشارك بيت الزبير في فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب، التجمع الثقافي الأبرز في السلطنة، مسجلا حضورا مختلفا بحزمة من الفعاليات الثقافية أبرزها الندوة الحوارية: (أصلها ثابت..عن السيرة والمسارات)، التي تسعى للوقوف على المنجز الحضاري الذي تحقق في عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه - مستنبطة الخطوط العريضة، والسمات الأبرز لبناء دولة حضارية راسخة داخليا وخارجيا، للاتكاء عليها في تحديد أبرز التحديات والمساهمة في رسم خارطة طريق المستقبل، وللتمعّن والتأمل في الرؤية الثقافية للسلطان قابوس بن سعيد والتي أسهمت بكل جلاء في بناء هوية عمان الثقافية، والعبور بحمولتها التاريخية ذات الجذور التي تمتد عميقة في تربة الحياة، وغائرة في العراقة إلى آفاق تنحاز فيها القيم الجمالية والمعرفية لروح الكائن وتفضيلاته الثقافية المتنوعة والرحبة، لقد كانت الثقافة في حياة وفكر المثقف الأول «رحمة الله عليه» رهانا مهما لإعادة إنتاج الوعي وأداة لتجسيرالتفاعل بين التاريخي والجمالي، وبين التراثي والمعرفي، وبين السياقي والممتد والذاهب للمستقبل، لهذا تنوعت أشكال ومناسبات وبرامج التعبير عن الثقافة كأداة وغاية، كذاكرة وحيوية أبدية، وكأصل ثابت تتفرع من جذوره السيرة والمسارات. هذا المبدأ الراسخ والقيمة النسقية المنتظمة في الخمسين عاما هي المحور الأساس في هذه الندوة التي، من خلال نخبة من المفكرين والكتاب والباحثين والمهتمين، ستقف عند الاهتمام السامي لجلالته رحمة الله عليه بالمعطى الثقافي وكيف نترسم المآلات ونستشرف المستقبل بناء على تم في مختلف مجالات ومسارات الحياة الثقافية.

وستكون الأمسية الأولى عن «السمات الشخصية والبعد الثقافي في مسيرة السلطان قابوس طيب الله ثراه»، وسيتحدث الدكتور أحمد درويش أستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، والمكرم الدكتور عصام الرواس عضو مجلس الدولة، حول شخصية الوالد الراحل واهتماماته الشخصية بمجالات الثقافة والفن، ومحاولة تقريب الحضور من تلك الاهتمامات وتمظهراتها.

القيم الإنسانية

بينما تستضيف الندوة في يومها الثاني الدكتور محمد المعمري المستشار العلمي بمكتب وزير الأوقاف والشؤون الدينية، والدكتور المفكر والكاتب سعود الزدجالي للحديث عن القيم الإنسانية والثوابت الحضارية في فكر السلطان قابوس.
أما في مجال جهود حفظ التراث وخاصة المتاحف فتستضيف الندوة يوم الثلاثاء كلا من : الفاضل فهد الحسني مدير متحف بيت الزبير، والفاضلة رحمة الفارسي مدير عام شؤون المتاحف ورئيسة اللجنة الوطنية للمتاحف، والعقيد فالح المعمري مدير متحف القوات المسلحة للحديث حول اهتمام المقام السامي بالمتاحف ودورها، وعن وأهمية تنوعها، وإمكانياتها الحالية ورؤاها المستقبلية.
وفي موضوع البنية التشريعية في المجال الثقافي، وللحديث عن أهم القوانين التي أقرتها المراسيم السلطانية المختصة بتنظيم العمل الثقافي تستضيف الندوة في اليوم الرابع الدكتور أحمد الشبلي، نائب الأمين العام المساعد لشؤون مركز المعلومات والبحوث، والدكتور عبدالله الغافري، مدير وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى ورئيس الفريق الوطني لمتابعة أعمال برنامج اليونسكو لذاكرة العالم، حيث ستتطرق الجلسة إلى هذه القوانين، ومقترحات التطوير من أجل خلق مناخ ثقافي أكثر رحابة.
أما في اليوم الخامس فسيتحدث المكرم المهندس سعيد الصقلاوي، عضو مجلس الدولة، والدكتور هيثم العبري مستشار بالمدينة التراثية القطرية كتارا، والدكتور محمد المقدم عضو مجلس إدارة الجمعية التاريخية العمانية عن المنجز المعماري في عمان، الذي يتجلى في مساجد السلطان قابوس المنتشره في محافظات السلطنة، ودار الأوبرا السلطانية، وغيرها من التحف المعمارية في السلطنة في عهد السلطان الراحل طيب الله ثراه.
وفي مجال الثقافة والأدب تستضيف الندوة الدكتور عمر محروس الصيعري، رئيس قسم البرامج بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بصلالة، والشاعرة والناقدة فاطمة الشيدي، والكاتبة والروائية هدى حمد.
أما في مجال الفنون فقد خصصت الندوة أمسيتين للحديث عن اهتمام المقام الخالد بالموسيقا مع السيد خالد بن حمد، الرئيس التنفيذي لشركة سابكو للإنتاج الفني، والدكتورناصر الطائي، مستشار مجلس الإدارة بدار الأوبرا السلطانية مسقط. فيما تتناول الأمسية الثانية والأخيرة الفن التشكيلي والتصوير الضوئي مع الفاضلة مريم الزدجالي، رئيسة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، والفاضل أحمد البوسعيدي، رئيس الجمعية العمانية للتصوير الضوئي.

ورش صباحية للأطفال

حرصا من مؤسسة بيت الزبير على إشراك الأطفال في فعالياتها، ستواصل المؤسسة تقديم ورش صباحية للأطفال من فئات عمرية عدة، وبالتعاون مع مدارس عدة منها مدرسة الأمل للصم، ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، ومدرسة السيب العالمية، وغيرها من المدارس على مدار سبعة أيام. حيث ستقدم شيخة الجساسي ورشتين أحدهما (ماذا لو فقدت إحدى الحواس؟) للمبصرين للحديث عن تجربتها كطفلة كفيفة وكيف استطاعت أن تتغلب على التحديات، وورشة (كنت طفلة) لطلاب معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين. كما ستقدم مروة البلوشي، مسؤولة قسم التربية المتحفية بمؤسسة بيت الزبير، عدة ورش لأطفال المدارس منها ورشة (محبرة)، وورشة (صوغة ومحزم)، وورشة (هود هود) لتعريف الأجيال الجديدة بالمقتنيات التراثية والعادات القديمة بطريقة تفاعلية تمكن الأطفال من عيش التجربة. كما ستقدم الفنانة التشكيلية بشرى الزهيمي ورشة فنية عن (صناعة غلاف قصة)، فيما ستقدم فاطمة الشكري اخصائية الفعاليات ببيت الزبيرورشة (من أنا..؟) للأطفال.

إصدارات بيت الزبير

يشارك بيت الزبير بمجموعة من الإصدارات الجديدة في معرض مسقط الدولي للكتاب من أبرزها (حكمة سام) لمؤلفه الدكتور دانيال جوتليب، بترجمة المترجم العماني حمدان الحجري، وهو أولى نتاجات مشروع مختبر الترجمة ببيت الزبير، بالإضافة لكتاب (من مطلع الشمس) الذي يأتي حصادا ندوة نقدية في الشعر العماني أقامتها المؤسسة في المملكة المغربية، وكتابين في الموسيقى والفن هما (الارتجال في الموسيقى العربية) و(ما لم يقله المغنى). وفي الفن التشكيلي تصدر المؤسسة الكتاب النقدي (النبش في مخيلة اللون) حول الفن التشكيلي في عمان، وكتاب (رؤى وتأملات) الذي يضم بين طياته دراسات وبحوث أكاديمية فنية. كما يصدر بيت الزبير كتابا حول الفنانة التشكيلية العمانية الرائدة (مريم الزدجالي)، وهو من إعداد الباحث الدكتور مروان عمران، حيث يتناول فيه أعمالها ومراحل تطورها والثيمات التي تدور حولها اللوحات وغيرها.
كما يستضيف ركن المؤسسة دار توبقال المغربية التي أصدرت مؤخرا كتبا جديدة منها: ديوان (يقظة الصمت) للكاتب والشاعر المعروف محمد بنيس، وكتاب (إنسية متعددة) لميراي ديلماس - مارتي، وترجمه عزالدين الخطابي. وفي مجال البحوث والدراسات صدر كتاب (التاريخ وما بعد الكولونيالية) للكاتب خالد طحطح و(المسافة والتحليل في صياغة أنثروبولوجيا عربية) للكاتب حمودي عبد الله وغيرها.
وعلى الجانب، تحضر دار باز ضمن جناح بيت الزبير بمجموعة من الإصدارات الجديدة، منها ضمن مبادرة دعم الكاتب العماني، وهي كتاب (جمع الشتيتين) لسعيد الصلتي، و( حين تنام آية) للكاتبة أزهار أحمد، و( يوميات زبيدة) للكاتبة ميمونة الجامعية، و(سر حول سري) وهو ديوان شعري للشاعرة بثينة الشيدي.
واحتفالا بهذه الإصدارات سيقيم جناح بيت الزبير حفلات توقيع لمجموعة من هذه الإصدارات يوميا.