الإعلام الأمريكي يبرز زيارة "بومبيو" للسلطنة

الحدث السبت ٢٢/فبراير/٢٠٢٠ ٢١:٥٣ م
الإعلام الأمريكي يبرز زيارة "بومبيو" للسلطنة

ترجمة - الشبيية

الاسوشيتيد برس: بومبيو يلتقي جلالة السلطان هيثم وسط ضغوط أمريكية على إيران

اهتمت وسائل الإعلام الأمريكية الصادرة اليوم السبت، بتسليط الضوء على زيارة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو إلى سلطنة عمان، أمس الجمعة، وقالت وكالة "الأسوشيتيد برس" إنه التقى مع صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق،- حفظه الله ورعاه - التي طالما احتفظت بلاده بعلاقات وثيقة مع كل من واشنطن وطهران ، وقد وفرت سابقًا قناة خلفية لإجراء محادثات بين الخصمين.

وقالت الوكالة إن زيارة بومبيو لعمان وهي أعلى زيارة لمسؤول أمريكى للسلطنة منذ تولى جلالته الحكم خلفا للمغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد ، - طيب الله ثراه- الذي وافته المنية في 10 يناير بعد 50 عامًا في السلطة.

وأوضحت الوكالة أن عمان أيدت الاتفاق النووي لإدارة أوباما مع إيران والقوى العالمية ، والذي انسحب منه الرئيس دونالد ترامب.

ولفتت الوكالة إلى تعهد جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم– حفظه الله ورعاه- بدعم منهج السياسة الخارجية لسلفه ، والذي كان يقوم على عدم التدخل.

واستقبل وزير الشؤون الخارجية العماني معالي يوسف بن علوي، بومبيو لدى وصوله إلى مسقط يوم الجمعة.

وقد نُقل عنه قوله إن حكومته على اتصال بالولايات المتحدة وإيران ويعتقد أن هناك إمكانية للحوار بينهما.

واستغرقت زيارة بومبيو إلى سلطنة عمان عدة ساعات فقط ، قبل عودته إلى الولايات المتحدة.

وسافر بومبيو إلى عمان قادما من المملكة العربية السعودية ، حيث التقى على مدار يومين بالملك سلمان ، وقام بزيارة قاعدة صحراوية مترامية الأطراف تضم حوالي 2500 جندي أمريكي وعقد اجتماعًا لأكثر من ساعتين ، شمل العشاء ، مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو وولي العهد ناقشا تهديدات إيران والحرب التي تقودها السعودية في اليمن والوضع في العراق وسوريا ولبنان والحاجة إلى وحدة الخليج.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو أكد لولي العهد أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب السعودية في مواجهة التهديدات الإيرانية.