افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب

مزاج الأحد ٢٣/فبراير/٢٠٢٠ ١٢:١٩ م
افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب

مسقط - خالد عرابي

يستمر المعرض بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 22 فبراير وحتى 2 مارس المقبل.

بتكليف سامي من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم –خفظه الله ورعاه- رعى مساء أمس (السبت) صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار جلالة السلطان افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الخامسة و العشرين، وذلك بمركز عمان للمؤتمرات و المعارض، وذلك بحضور وزير الإعلام، و رئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، ولفيف من المسئولين من أصحاب السمو و السادة و أصحاب المعالي و السعادة و الضيوف من خارج السلطنة من الإعلاميين و الكتاب والأدباء، وسيستمر المعرض حتى الثاني من مارس المقبل .

وأكد وزير الإعلام، رئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني في كلمته الافتتاحية للمعرض: نحن نقرأ لنعيش أكثر من حياة ولنواجه الحياة بقلب ملؤه الأمل فالقراءة طريق المستقبل .

وأضاف قائلا: ها نحن وصلنا للنسخة الخامسة والعشرين من عمر معرض مسقط الدولي للكتاب وبكم يتجدد اللقاء في أكبر تظاهرة ثقافية في السلطنة .

وقال وفي هذه الدورة سيقدم المعرض محور فكر النهضة لتكون شخصية المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد المعظم -طيب الله ثراه- هي الشخصية المحورية وليقدم محور فكر النهضة عبر خمسون عاما من النهضة والحضارة ولنتحاور حول شخصية باني نهضة عمان الحديثة وذلك مع إيماننا بأن الأيام العشرة وهي عمر المعرض لا تفي المغفور له جلالة السلطان الراحل حقه ولكننا من خلال ما سيتم خلالها من حوارات ولقاءات وندوات نشير إلى خلاصة فكر ومسيرة عمل.
واردف وزير الاعلام قائلا: وكما قال حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- في خطابه التاريخي الأول : « على خطى السلطان الراحل ووفق مباديء عمان الراسخة في الداخل والخارج نمضي «

وقال وزير الاعلام: انطلقنا من نزوى ، فصحار ثم البريمي وها هي مسندم ضيف شرف هذه الدورة من المعرض وسيقدم خلالها برنامج ثقافي شامل ومتنوع عن المنجز الثقافي طوال أيام المعرض. كما ستشهد دورة هذا العام برنامج خاص للمرأة والطفل ولذوي الاعاقة بالإضافة إلى اختيار 25 مبادرة قرائية تم اختيارها من بين 150 مبادرة وفق معايير محددة ولجنة محايدة.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم ثلاث من الشخصيات العمانية التي ساهمت في إثراء المشهد الثقافي العماني بإنتاجاتها حيث تم تكريم الدكتورة آمنة ربيع عن مجال الدراسات المسرحية ، والمصور عبدالرحمن بن علي الهنائي في مجال التصوير الضوئي ، والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية في مجال أدب الطفل .

وعقب حفل الافتتاح قام صاحب السمو راعي الحفل يرافقه الحضور بزيارة تفقدية لأجنحة المعرض المختلفة والمشاركات المحلية و الخارجية و كذلك أجنحة الوزارات والهيئات ومؤسسات المجتمع المدني و كذلك مشاركات على سبيل المثال لا الحصر مثل مشاركات وزارة الإعلام ووزارة التراث والثقافة، ومشاركة بيت الزبير والجمعية العمانية للكتاب والأدباء و النادي الثقافي وغيرها.. كما شهد حفل الافتتاح تدشين موسوعة "عمان عبر الزمان" وهي الموسوعة التي احتضنت تفاصيل تاريخ عمان من عصر ما قبل التاريخ و حتى العصر الحديث والتي أعدها مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، والتي تعد إضافة كبيرة وواسعة للباحثين والمؤرخين والمهتمين بالشأن العماني.
وسيشارك في دورة هذا العام من المعرض 946 دار نشر 32 دولة منها: 676 دار نشر بشكل مباشر و 270 بشكل غير مباشر أي عن طريق التوكيلات، وذلك بزيادة 64 مشاركا و184 جناحا عن الدورة السابقة، كما سيصل عدد العناوين المشاركة في دورة هذا العام من المعرض إلى حوالي 550 ألف عنوان كتاب وذلك بزيادة تصل إلى 50 ألف عنوان عن النسخة الماضية .

الشخصية المحورية
وكانت اللجنة الرئيسية للمعرض قد نظمت الأسبوع الماضي مؤتمرا صحفيا كشفت من خلاله عن تفاصيل الدورة الجديد للمعرض.، وقال وزير الإعلام و رئيس اللجنة الرئيسية لمعرض مسقط الدولي للكتاب معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، أن شخصية المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور- طيب الله ثراه- ستكون الشخصية المحورية في البرنامج الثقافي لدورة المعرض هذا العام .

موضحا أن الدورة ستسلط الضوء على فكر النهضة المباركة التي شيدها "رحمه الله" وخلاصة جهد تواصل على مدى 50 عاما عبر الندوات المختلفة التي ستقام خلالها. . وأكد معالى الوزيرعلى أنه مهما إن أعدت اللجنة الرئيسية للمعرض من برنامج وندوات للحديث عن جلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه- فلن توفيه حقه وأن أيام المهرجان أو ساعات من اللقاءات عن شخصية هذا الرجل المعطاء لن يمكن أن توفيه حقه، وأنما كلها محاولات تبدأ من معرض الكتاب لتقدم فكرة ونبذات مختصرة حول محور فكر النهضة المباركة وستستمر لاحقا وخلال السنوات المقبلة، وقد حاولنا الحديث عن النهضة المباركة التي اختطها و رسم ملامحها وبناها جلالة السلطان الراحل و لذا فعلى سبيل المثال سيتحدث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي عن السياسة الخارجية العمانية و دورها في نشر السلام في العالم والتدخل عن الطلب منا في حل المشكلات بين الدول وكيف أن هذه السياسة الحكيمة للسلطان الراحل طيب الله ثراه قادة عمان إلى هذه المكانة والثقة العالمية.. كما سيتحدث رئيس مجلس الدولة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري عن التعليم و تطوره في السلطنة و كيف كان الركيزة الرئيسية التي تبناها جلال السلطان الراحل –طيب الله ثراه- لناء البشر قبل الحجر و كانت السبيل إلى نهضة المواطن و الوطن والدولة العمانية.

اليوبيل الفضي للمعرض
وقال معالي وزير الإعلام خلال المؤتمر الصحفي بأن المعرض وهو يحتفل هذا العام بيوبيله الفضي سيشهد العديد من المشاركات والتغطيات الإعلامية الدولية للحدث الذي يعد التظاهرة الثقافية الأبرز في السلطنة حيث ستشارك 25 مؤسسة إعلامية عربية ودولية في تغطية الحدث عبر أكثر من 50 صحفيا إضافة إلى الإعلاميين من داخل السلطنة.

و أشار معاليه إلى أن مركز "جليس الإعلامي" سيكون له دور كبير في تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات والتقارير اليومية عن الحدث، مشيرا أن هذا العام سيشهد إنشاء مركز للأطفال تحت مسمى مركز "جليس للأطفال" وسيقوم على إدارته عدد من الأطفال من خلال قيامهم بالتغطية الإعلامية لعدد من فعاليات المعرض خاصة الموجهة للأطفال وذلك بهدف تنمية المهارات الإعلامية لديهم.

كما أكد معالي وزير الإعلام على أن محافظة مسندم ستكون ضيف شرف دورة هذا العام من المعرض، وقد أعدت اللجنة الرئيسية للمعرض بالتعاون مع المحافظة مجموعة موسعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية طيلة مدة المعرض والتي ستعكس جميعها ثقافة وماهية مسندم .

مكانة المعرض دوليا
وحول مكانة المعرض دوليا قال معالي وزير الإعلام إنه على مستوى دول مجلس التعاون صنف المعرض ضمن أفضل ثلاثة معارض حسب تصنيف الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وعلي المستوى العربي وحسب اعتماد اتحاد الناشرين العرب نال المعرض المركز الثاني ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية الفردية والإقبال الجماهيري، وتقديم الامتيازات والتسهيلات للمشاركين. وعلى المستوى العالمي ينال المعرض مكانة مميزة من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل، بالإضافة إلى تصنيف المعرض كواحد من المعارض الداعمة لحركة النشر والتوزيع حول العالم .

86 فعالية ثقافية
وكان قد تحدث وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري عن البرنامج الثقافي لدورة المعرض لهذا العام وقال أن دورة هذا العام ستشهد حوالي 86 فعالية ثقافية منها 15 ندوة و 11 محاضرة و 7 أمسيات شعرية و 10 جلسات حوارية و 31 ورشة عمل و10عروض تقديمية وثقافية وأدبية . و بلغ عدد الجهات المشاركة في الفعاليات 24 جهة حكومية وخاصة ومؤسسات مجتمع مدني .

التوعية بأهمية القراءة للطفل
من جانبه تحدث سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم والمناهج عن الفعاليات المخصصة للطفل في هذه الدورة حيث أشار إلى أن جميع الفعاليات تم تصميمها بعناية بحيث تحقق الاستغلال الأمثل لأوقات الأطفال الزائرين بالمعرض وتلبية احتياجات الأطفال العلمية والمعرفية والترفيهية. إضافة إلى تطوير أحاسيس الأطفال وقدراتهم الذهنية وتنمية روح حب الاطلاع لديهم ونشر أهمية القراءة في حياة الطفل، والتشجيع عليها. كما تهدف المناشط إلى التعريف بالطرق التي يمكن استخدامها لتحبيب الطفل في القراءة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي وتوعية أولياء الأمور بأهمية القراءة للطفل واستخدام وسائل مختلفة لتوصيل معلومات مفيدة للأطفال وتشجيع مواهب الأطفال وإبداعاتهم من خلال تشجيع مناشط المسرح والمرسم والتلوين الموجهة للأطفال وتعزيز الأنشطة والقدرات العلمية والابتكارات لدى الأطفال. كما أوضح سعادته بأن هناك أنشطة تستهدف إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تنمية الشعور باحترام هذه الفئة من المجتمع والتفاعل الإيجابي معها.

4 قاعات للفعاليات الثقافية
وكان الفاضل يوسف بن إبراهيم البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب قد أكد خلال المؤتمر الصحفي السابق على تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل، و إضافة قاعتين لفعاليات ندوة "أطفالنا وإعلام المستقبل" .

وكذلك تخصيص ركن لفعاليات المبادرات المجتمعية الثقافية ومسرح لتقييم واستعراض المبادرات. كما تم تخصيص قاعة متكاملة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة تشتمل على مسرح للفعاليات والأركان العلمية والثقافية وركن القراءة وورش العمل واعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة إضافة إلى مشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب.