مخترعان عمانيان يحصدان المركز الأول والثاني

مزاج الأحد ٢٣/فبراير/٢٠٢٠ ١٦:٥٨ م
مخترعان عمانيان يحصدان المركز الأول والثاني

مسقط – الشبيبة

شاركت وزارة التجارة والصناعة في المعرض الدولي الثاني عشر للاختراعات بدولة الكويت خلال الفترة من 16 - 19 فبراير 2020م، وذلك في إطار دعم المخترعين وتحفيزهم على مزيد من الاختراعات المتميزة وإتاحة الفرصة لهم للالتقاء بالمستثمرين وذوي الاختصاص لتسويق اختراعاتهم عبر المشاركة في عرض اختراعاتهم في المعارض المحلية والعالمية. وقد فاز المخترع عماد بن عبدالله العبيدون على الميدالية الذهبية بحصوله على المركز الأول في المعرض عن اختراعه " معالجة مخلفات المياه باستخدام الطريقة الكهروكيميائية " ، وفاز المخترع عمر بن عبدالله المسكري على الميدالية الفضية بحصوله على المركز الثاني عن اختراعه " القفاز الذكي ".

ويعتبر اختراع " معالجة مخلفات المياه باستخدام الطريقة الكهروكيميائية " من الطرق المهمة في معالجة المياه ومخلفاتها. وسوف تساعد هذه التقنية في تقليل تكلفة المادة للمعالجة وبجودة عالية، وتعتمد في مبدأ عملها على حدوث عمليتين هما الاكسدة والاختزال في اقطاب الالمونيوم، في القطب الموجب الانود تحدث الاكسدة التي بدورها سوف تنتج Al+3 اما في الطرف الاخر القطب السالب او الكاثود الذي يحدث فيه تفكك الماء ينتج غاز الهيدروجين و مجموعات الهيدروكسيد نظرا لمرور الالكترونات من السالب الى الموجب وتنتج المواد المخثرة مواد لديها القدرة على استخلاص المواد الملوثة بعملية الامتزاز، ويمكن تطبيق هذه التقنية على مخلفات النفط و الغاز ومصانع الأغذية واغلب المصانع التحويلية وكفاءتها تصل الى 80% واكثر.

ويهدف اختراع " القفاز الذكي " لتقليل نسبة الاصابات في مواقع العمل بحيث يتنبأ بأي خطر قد يهدد سلامة العمال عن طريق قراءة البيانات من الحساسات مثل قياس درجة الحرارة والرطوبة وقياس نسبة الغازات السامة وقياس نبضات القلب وتحديد الموقع والتي يتم جمعها وتحليلها من خلال المتحكم والذي بدورة ينبه العامل عن وجود خطر ما وارسال تقرير مفصل عن المشكلة للمؤسسة من خلال المنصة الالكترونية المتصلة بشكل مباشر بالمتحكم.

**media[1106462]**

وقد قامت الوزارة بالإعلان عن بدء التسجيل في المعرض خلال الفترة الماضية واختيار الاختراعات التي ستمثل السلطنة في المعرض وفقا للشروط والتي يجب أن يكون الاختراع مسجلا في دائرة الملكية الفكرية بالوزارة حتى يتمكن من المشاركة في المعارض الدولية وكذلك يخضع الاختراع للتقييم الفني والجدوى التجارية منه. كما قامت الوزارة في الفترة الماضية بتخفيض رسوم خدمات براءات الاختراع ونماذج المنفعة والتصميمات الصناعية الخاصة بطلبة المدارس والكليات والجامعات والباحثين في المراكز البحثية والمؤسسات الصغيرة. ويبلغ نسبة التخفيض في الرسوم 90 % لطلبة المدارس والكليات والجامعات والباحثين في المراكز البحثية، ونسبة 50% في الرسوم المقدمة للمؤسسات الصغيرة، حيث تم تخفيض رسوم ( 28) خدمة من الخدمات التي تقدمها دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة للطلبة والباحثين وعدد ( 29 ) خدمة للمؤسسات الصغيرة، حيث يصل رسوم التخفيض لبعض الخدمات المقدمة للطلبة والباحثين مثل خدمة طلب تسجيل تصميم صناعي من ( 1000 ) ريال عماني لتصبح برسوم ( 100 ) ريال عماني ، وأصبح رسوم خدمة طلب إيداع براءة اختراع ( 20 ) ريال عماني بدلا من ( 200 ) ريال عماني في السابق، ورسوم خدمة طلب فحص براءة اختراع ( داخلي ) بـ ( 30 ) ريالا عمانيا بعد أن كان سابقا ( 300 ) ريال عماني .

وساهم هذا القرار في زيادة عدد طلبات براءات الاختراع في جميع المجالات والتي بدورها ستعزز من رفع المستوى الاقتصادي في السلطنة ، وكذلك تحسين نوعية جودة الابتكارات وتحفيز المبتكرين على حماية حقوقهم في مجال الابتكار مما يؤدي الى رفع مستوى السلطنة في مؤشر الابتكار العالمي والتقارير العالمية الخاصة بالملكية الفكرية.

وتدعو الوزارة المخترعين إلى تسجيل اختراعاتهم في دائرة الملكية الفكرية لحماية اختراعاتهم والمشاركة في المعارض المحلية والدولية.