"الزراعة" تصدر توضيحات حول جدل "اللحمية البيضاء" في الطماطم

بلادنا الأحد ٢٣/فبراير/٢٠٢٠ ١٨:١٦ م
"الزراعة" تصدر توضيحات حول جدل "اللحمية البيضاء" في الطماطم

مسقط - الشبيبة

علقت مسؤول بوزارة الزراعة والثروة السمكية على الأخبار المتداولة في وسائل التواصل الاجتماعي حول الأجزاء اللحمية البيضاء في الطماطم بأسواق السلطنة.

وكانت قد أنتشرت إشاعة في وسائل التواصل الاجتماعي أن الجزء الأبيض هو نتيجة إضافة الهرمونات إلى النبات وأن هذه الطماطم تشكل خطرا على الاستهلاك البشري.

وقال المسؤول من وزارة الزراعة والثروة السمكية لصحيفة "تايمز أوف عمان": "هذه الظاهرة المتمثلة في اضطرابات اللون أو اللحم الأبيض ناتجة عن تقلب درجات الحرارة. إنها ظاهرة فسيولوجية لا علاقة لها بالمبيدات أو الهرمونات. "

وأضاف : "بالنسبة للمستهلكين ، فإن هذه الطماطم صالحة للأكل ولا توجد مشكلة صحية ناتجة عنها ويمكن أيضًا تناولها بعد استبعاد المناطق البيضاء الصلبة فقط."

وأوضح المسؤول ما يلي: "هناك 3 أسباب على الأقل لزيادة هذه الظاهرة في الطماطم ؛ تقلب درجات الحرارة الذي يؤدي إلى ظروف مناخية صعبة ، يزيد من هذه الظاهرة. تقلبات كبيرة خاصة في درجة الحرارة خلال النهار والليل في بداية الموسم. "

وأضاف المسؤول: "هناك أيضًا أسباب أخرى مثل التسميد الزائد للنيتروجين على وجه الخصوص والطماطم القديمة التي تميل إلى أن تكون أكثر غضًا وخاصة الأنواع الأكبر سناً التي تتكون من 5 غرف داخلية ، من المرجح أن تتطور هذه الظاهرة".

ودعت وزارة الزراعة والثروة السمكية الجميع إلى عدم الترويج للشائعات وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية والتواصل مع الوزارة في حال وجود أي استفسارات