السلطنة أكبر مصدر للجبس على مدار عامين متتاليين

مؤشر الاثنين ٢٤/فبراير/٢٠٢٠ ١١:٥٦ ص
السلطنة أكبر مصدر للجبس على مدار عامين متتاليين

مسقط – حمدة البلوشية

أكد رئيس الهيئة العامة للتعدين سعادة هلال بن محمد البوسعيدي أن السلطنة حققت في عامي 2018 و 2019 الطموح لتكون أكبر مصدر للجبس عالمياً وبلغت الكميات المصدرة 9 ملايين طن سنوياً وهذه دلالة واضحة على ثقة المستثمر بجودة الخام العماني وسهولة التصدير والوصول إليه.

وأضاف سعادته بأن قيمة استثمارات التراخيص الصادرة في القطاع في عامي 2018 و 2019 بلغت أكثر من 700 مليون ريال عماني تم التخطيط خلالها لتوفير 400 فرصة عمل للمواطنين جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة للكشف عن الحزمة الأولى من المزايدات على المواقع التعدينية مكتملة الموافقات.

نقلة للقطاع

وقال رئيس الهيئة العامة للتعدين إن مبادرة المناطق التعدينية ستنقل قطاع التعدين إلى استثمارات كبيرة ومساهمة أكبر في الناتج المحلي ، ومن خلال وجود هذه المناطق التعدينية – مكتملة الموافقات – وعرضها للمستثمرين من خلال المزايدة فإننا نتطلع إلى زيادة القيمة الإقتصادية من هذه المواقع، الشفافية، تطبيق الحوكمة من خلال نظام المزايدات ، الحفاظ على البيئة وصحة المواطن والحصول على مستثمر جاد والإستغلال الأمثل لهذه الخامات.
وأضاف: هذه المبادرة جزءمن استراتيجية عمان للتعدين بأن تتضاعف مساهمة القطاع بأكثر من مرتين ونصف وتوفير 2000 فرصة عمل خلال العشر سنوات المقبلة.
وكشفت الهيئة عن طرحها لموقعين تعدينيين للمنافسة عليهما للاستثمار ابتداء من يوم الأربعاء المقبل حيث سيتاح للشركات شراء مستندات الموقعين المطروحين للمزايدة عبر الإعلان.
وقدم د.سالم المحروقي مدير شؤون الإستثمارات في المعادن في الهيئة العامة للتعدين خلال المؤتمر الصحفي عرضاً مرئياً حول الموقعين التعدينيين وقال أن الموقع الأول في محافظة مسقط وسيطرح للتنقيب عن خام الحجر الجيري والدولمايت والرخام، أما الموقع الثاني في محافظة شمال الشرقية وللتنقيب عن خام الرخام، وكلا الموقعين للمزايدة العامة وذلك من خلال إعلان مفتوح للشركات المحلية وذلك بحسب ما حددته لائحة المزايدات للمواقع التعدينية والخامات.
وكشف د.سالم المحروقي أن المواقع التعدينية هي عبارة عن مواقع مسبقة الموافقات لمختلف الخامات المعدنية، بها مؤشرات بوجود الخام بكميات مبشرة وجاهزة لعرضها للاستثمار بمنهجية التفاضل والتنافس. مؤكداً أن المنهجية الجديدة للمواقع التعدينية تعزز مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص والمساواة.

وقال المحروقي أن مشروع المواقع التعدينية هو مطلب أساسي للمرحلة القادمة وتبنته الهيئة للقيمة الاقتصادية والتنظيمية التي سيحققها ولإحداث نقلة نوعية في كيفية التعامل مع التراخيص التعدينية وتوجيهها في المسار الذي يخدم تنظيم القطاع وتعزيز دوره في منظومة الاقتصاد.

وأشار المحروقي إلى أن مشروع المزايدات على المواقع التعدينية يهدف إلى جذب الاستثمارات المتميزة المحلية والاجنبية لقطاع التعدين من خلال إيجاد هذه الفرص الاستثمارية الجاذبة، والتي سوف توفر الجهد والوقت والمال على المستثمر في البحث عن مواقع تموضع مختلف الخامات، وفي ذات الوقت سوف تمكّن الهيئة من اختيار المستثمر الأجدر والقادر ماليا وفنيا على إيجاد قيمة محلية مضافة مشيراً بأن المدة الزمنية للإجراءات من 3أشهر ونصف إلى 5 أشهر.

مراحل المشروع

مر المشروع بعدد من المراحل ابتداء من تحديد المواقع التعدينية في المديرية العامة للبحوث والمسوحات الجيولوجية بالهيئة، والتي تعنى بداية بجمع وتحليل البيانات من الدراسات والبحوث لأماكن تموضع الخامات، ثم تتولى المديرية العامة للاستثمار باقي الإجراءات الإدارية والتنظيمية والتسويقية لهذه المواقع ذات الجدوى الاقتصادية، كما دُعم هذا المشروع في برنامج وحدة دعم التنفيذ والمتابعة في مختبرات قطاع التعدين. حيث شمل العمل من قبل الهيئة أيضا إعداد ثم اعتماد لائحة المزايدات والتي تعتبر الاطار التشريعي لهذا المشروع، من ثم متابعة تجهيز المواقع التعدينية التي تم تحديدها والبالغ عددها 110 مواقع تعدينية، تتمثل في خامات ( الكروم، الرخام، الحجر الجيري الدولوميت، السيلكا، الجبس، الكربوناتيت، الكاولين، الأتابولجيت، الطين اللدن، البازلت، اللاتريت، الفلسبار)، كما عملت الهيئة على إعداد مستند المزايدة ودليل الإجراءات، والمرحلة الحالية هي طرح الحزمة الأولى من المواقع الجاهزة للمزايدة والتي ستكون يوم الأربعاء المقبل عبر مزايدة عامة.

قسمت اللائحة التنفيذية المواقع التعدينية إلى أربعة أنواع هي، أولا: مناطق تطرح لاتفاقية الامتياز، وهي عبارة عن مساحات كبيرة للتنقيب إلى التعدين ومساحات للتعدين تزيد عن 5 كمٍ وتشمل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة حيث تصل مدة الامتياز من 20 – 30 سنة. وكذلك حق الامتياز في تنقيب وتعدين أي من المعادن المحددة في البرنامج التنقيبي، ثانيا: مناطق تطرح لتراخيص التنقيب وتستكمل إلى التعدين وهي عبارة عن مساحات كبيرة نسبيا –ويحق لصاحب الترخيص في تنقيب وتعدين أي من المعادن المحددة في البرنامج التنقيبي، وكذلك إصدار أكثر من ترخيص تعديني لمساحة تقل عن 5 كم مربع، ثالثا: لمناطق تطرح لتراخيص التنقيب فقط وهي عبارة عن مساحات كبيرة نسبيا – 50 كم – ومخصصة للمناطق التي لا تتوفر عنها معلومات أو كانت المعلومات قليلة ويحق لصاحب الترخيص التنقيب فقط ويطبق نظام استرجاع التكاليف بالإضافة إلى هامش الربح عند عرض الموقع للمزايدة على التعدين، رابع: مناطق تطرح لتراخيص التعدين وهي عبارة عن المواقع التي تقل مساحتها عن أو تساوي 5 كم مربع حيث تم تحديد الاحتياطيات المتوفرة فيها ولا تحتاج إلى أعمال تنقيبية مكثفة على ضوء المعطيات المتوفرة ويحق لصاحب الترخيص التعدين بشكل مباشر لأي من الخامات المتفق عليها.

آلية الطرح

سيتم طرح المواقع التعدينية كما حددته اللائحة التنفيذية بأربع طرق ، الأولى: «مزايدة عامة» وهي عبارة عن إعلان مفتوح للشركات المحلية والدولية أو أحداهما وهذا النوع من الطرح ينطبق على جميع المواقع التعدينية. الثانية: «مزايدة محلية» ويتم من خلال الإعلان العام أو الدعوة الخاصة، وتشمل الدعوة على الشركات المحلية فقط، وتنطبق كذلك على جميع أنواع المواقع التعدينية، الثالثة: مزايدة محدودة وذلك من خلال توجيه دعوة خاصة وتشمل الدعوة لشركات محلية أو دولية أو أحداهما، وينطبق أيضا على جميع أنواع المواقع التعدينية. رابعا: فقد جاء على شكل ممارسة حيث يتم توجيه دعوة خاصة للشركات المحلية والدولية أو أحداهما، ويتم من خلاله توحيد أسس ومعايير العروض الفنية والتفاوض للوصول لأفضل عرض مالي.

ضمان wعدم التجاوزات

وحول ضمان عدم وجود تجاوزات في مواقع المزايدات قال رئيس الهيئة العامة للتعدين سعادة هلال بن محمد البوسعيدي ستكون هناك آلية جديدة بتحديد علامات وإحداثيات للمواقع وسيتم إنشاء موازين لكل الشركات ويتم على إثرها قياس وزن كل المواد الخارجة من هذه المواقع وستكون مرتبطة آلياً بالهيئة لمعرفة القراءات الصحيحة إضافة إلى عقوبات غليظة أقرها قانون الثروة المعدنية .

وجود الذهب

فيما يتعلق بوجود الذهب مع خام النحاس، أوضح رئيس الهيئة العامة للتعدين سعادة هلال بن محمد البوسعيدي أن هناك عدة شركات أعطيت تراخيص تعدينية لاستخلاص النحاس وعادة ما يصاحب الذهب النحاس ولكن تتفاوت نسبة تواجد الذهب في النحاس وما أشير إليه أن النسب ضئيلة لربما تكون غير مجدية لاستخلاصها ولكن سيتم معرفة ذلك عندما تبدأ الشركات في انتاج النحاس.

أنواع المواقع التعدينية