مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية يعرض أحدث إصداراته

مزاج الاثنين ٢٤/فبراير/٢٠٢٠ ١٢:٤٠ م
مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية يعرض أحدث إصداراته

مسقط - الشبيبة

تحظى - ثلاثية من مطبوعات مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية المتخصصة في التنوع الأحيائي في السلطنة- بمكان الصدارة في ظل مشاركة المركز في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 22 فبراير و حتى 2 مارس.

ومع تناولها لثلاثة موضوعات مختلفة، فمن المؤكد أن تحظى هذه الكتب التثقيفية والتعليمية باهتمام الطلاب، والأكاديميين، وعلماء البيئة، والمهتمين بالمحافظة على الموارد الوراثية الطبيعية بالإضافة إلى أفراد من الجمهور العام الحريص على اكتشاف المزيد حول الطبيعة المحيطة بنا، والأساليب المتبعة لحماية الطبيعة والإمكانيات التي تمتلكها للإسهام في رفاهيتنا والتنمية الاقتصادية في المستقبل.
وأفادت المديرة التنفيذية لمركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية الدكتورة نادية السعدية، قائلةً: «يتطلع مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بشدة للمشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب».
وأضافت قائلةً: «إننا نحرص دائمًا على تبادل المعلومات حول الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية والبحرية والميكروبية المذهلة والقيّمة للغاية لسلطنة عُمان مع أكبر عدد ممكن من الجمهور، والوصول إلى أفراد المجتمع الذين قد لا يكونوا على دراية بعملنا وأنشطتنا. وتمثل هذه الفعالية ذات الشعبية الكبيرة فرصة رائعة لنا لتحقيق هذه الأهداف تحديدًا. ونحن نشجع أي شخص مهتم بعالم الطبيعة على القدوم إلى معرض الكتاب الحالي الرائع والتحدث إلينا سواء كان مهتمًا بمطبوعاتنا أو بأي جانب آخر من جوانب التنوع الأحيائي أو عملية الصون.»
وأنتج مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية أول كتاب من هذه الكتب الثلاثة تحت عنوان: « استراتيجية الحفاظ على النباتات ذات الأهمية الاجتماعية والاقتصادية لسلطنة عمان» بالتعاون مع حديقة النباتات العمانية، ومتحف التاريخ الطبيعي، وكلية العلوم البيولوجية بالمملكة المتحدة. فمن خلال عرض قائمة كاملة من الأنواع النباتية المحلية لسلطنة عُمان التي يزيد عددها عن ألف نوع، يقدّم هذا الكتاب الرائع نظرة عامة على أنشطة الحفظ والصون الحالية بالإضافة إلى تقديم توصيات من أجل المستقبل علاوة على اقتراحات من أجل الاستخدام التجاري لهذه الأنواع النباتية وتطويرها.
وعلاوة على تعريف زوار معرض الكتاب باستراتيجية حفظ وصيانة الموارد الوراثية الخاصة به، سوف يدعو مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية الحضور إلى استكشاف صندوق كنزنا الموجود تحت الماء من خلال صفحات كتاب شوكيات الجلد في المياه الضحلة لسلطنة عُمان والذي ألّفه الدكتور ميشيل آر. كلايربودت خبير البيئة البحرية في جامعة السلطان قابوس. فمن خلال تزيينه بصور فوتوغرافية ملونة التقطها المؤلف، يعرض هذا الكتاب 60 نوع من اللافقاريات البحرية الخاصة بسلطنة عُمان ومنها نجم البحر، وقنفذ البحر، وخيار البحر ويقدّم ثلاثة أنواع أخرى جديدة.
ويُكمل هذه الثلاثية كتاب دليل العوالق النباتية البحرية في مياه سلطنة عُمان الذي ألّفه الدكتور خالد بن عبدالله الهاشمي من قسم العلوم البحرية في جامعة السلطان قابوس. وقد تم تأليف هذا الكتاب ليساعد الطلبة والعاملين بهذا المجال حيث يتضمن هذا الكتاب وصفاً مصوراً لعدد 137 من العوالق البحرية والنباتية والتي تشكل نسبة كبيرة من الغذاء للكائنات البحرية منها الحيتان، والحلزونات، وقناديل البحر. كما يقدّم هذا الكتاب أوصافًا تفصيلية لطرق أخذ العينات، وأساليب الحفظ والصيانة بالإضافة إلى معجم للمصطلحات.