بدء مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز 2020

مؤشر الاثنين ٢٤/فبراير/٢٠٢٠ ١٩:١٠ م
بدء مؤتمر بحوث الاتحاد الدولي للغاز 2020

مسقط - العمانية

بدأت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض اليوم أعمال مؤتمر " بحوث الاتحاد الدولي للغاز 2020 " الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وتنظمه الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ويستمر 3 أيام.رعى افتتاح المؤتمر م وزير النفط والغاز عالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي الذي أوضح في كلمة له أن هذا المؤتمر يعد فرصة للالتقاء بالخبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة التحديات التي تواجه صناعة الغاز وتبادل أحدث الطرق التقنية الحديثة في هذا المجال.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال رئيس اللجنة الوطنية المنظمة للمؤتمر خالد بن عبد الله المسن أن المؤتمر سيناقش أبحاث وتكنولوجيا الغاز الحديث وكيفية وسبل تخطي التحديات التي تواجه عمليات استخراج وتصنيع الغاز مشيرا إلى أنه يشارك في المؤتمر حوالي 350 مشاركًا من 30 دولة.
وأشار إلى أن السلطنة تهدف من خلال استضافة هذا المؤتمر إلى استقطاب الكثير من شركات الغاز والاستراتيجيات والاستثمارات في المرحلة القادمة وأن المؤتمر يتضمن أكثر من 150 جلسة عمل تناقش تكنولوجيا استخراج الغاز ونقله وتصنيعه.

من جهته بين الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حارب بن عبد الله الكيتاني أن المؤتمر يعد بمثابة الدليل الذي يوضح التطورات التقنية الحديثة في صناعة الغاز معتبرًا أن أهمية المؤتمر تتضح من خلال مشاركة العديد من الخبراء في مجال صناعة الغاز من كافة أنحاء العالم " رغم أن العديد من الخبراء ألغوا حضورهم بسبب تفشي فيروس كرونا ".وأضاف أن فيروس كورونا لم يؤثر على شحنات الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وأن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تتبنى أساليب وتقنيات حديثة صديقة للبيئة تقلل من تلوث الهواء وقد توسعت واستخدمت الكثير من التقنيات الحديثة على مدى 20 عامًا.

تضمن اليوم الأول إلقاء العديد من أوراق العمل التي تتصل بتقنيات الطاقة في مجال صناعة الغاز.

وخلال الجلسة تحدث وكيل وزارة النفط والغاز سعادة سالم بن ناصر العوفي عن دور التقنيات الحديثة في مواجهة تحديات قطاع الطاقة عالميا والذي بين أن انخفاض أسعار الغاز إنما هو " مؤقت " بسبب وفرة المعروض وستشهد ارتفاعًا في الأعوام المقبلة.

وتناقش جلسات المؤتمر العديد من المحاور أهمها ما يتصل بصناعة وتوزيع أنابيب الغاز وتوريد الغاز واستخدامات الغاز المختلفة والبيئة والاستدامة.

ويتضمن المؤتمر جلسات حوارية وحلقات عمل تبحث حول الابتكار والتقنية وسبل تطوير صناعة الغاز إلى جانب التحول الرقمي والتقنية الرقمية والتخطيط والإدارة.
وسيتضمن المؤتمر ة (36) ستة وثلاثون جلسات نقاشية وحوارية متنوعة تناقش جوانب مختلفة من صناعة الغاز الطبيعي.