327 مليار دولار .. قيمة مشاريع ضخمة قيد الإنشاء في السلطنة

مؤشر الاثنين ٢٤/فبراير/٢٠٢٠ ٢٠:٥٥ م
327 مليار دولار .. قيمة مشاريع ضخمة قيد الإنشاء في السلطنة

مسقط - خالد عرابي

قيس اليوسف: المرحلة المقبلة يجب أن ترى مزيد من التعاون والشراكات من أجل اجتذاب المزيد من الاستثمارت الأجنبية إلى السلطنة

سالم الهاشمي: هذا هو التعاون الثاني مع الشركة الدولية والمشروع الجديد فرصة مثالية لتعزيز قطاع البناء في السلطنة

وقعت كلا من شركة النمر للمعارض الدولية و"الشركة الدولية للمعارض" IFP ومقرها الإمارات بغرفة تجارة وصناعة عمان وبرعاية رئيس مجلس إدارة الغرفة سعادة قيس بن محمد اليوسف، أمس (الاثنين) إتفاقية تعاون من أجل أقامة معرض "بروجكت عُمان" وهو المعرض الدولي لتكنولوجيا مواد البناء و البنية الأساسية والذي سيقام خلال الفترة من 12 وحتى 14 أكتوبر المقبل في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض .. وقد وقع الإتفاقية نيابة عن شركة النمر للمعارض الدولية رئيس مجلس إدارتها الفاضل سالم الهاشمي، وعن الشركة الدولية للمعارض نائب رئيسها التنفيذي الفاضل جورج عياش . ويهدف هذا التعاون لتنظيم معرض دولي متخصص بقطاع البناء في السلطنة من خلال معرض ومؤتمر "بروجكت عمان" ويدعمهما في ذلك سوق البناء النشط في السلطنة وما شهدته خلال الفترة الماضية و مستقبلا من طفرات متنامية في البناء و العمران .

وقال رئيس شركة النمر للمعارض الدولية الفاضل سالم الهاشمي: سيتيح معرض "بروجكت عُمان" الفرصة أمام أصحاب القرار في القطاعات المحلية والدولية للاستثمار بمليارات الدولارات و يضعهم على اتصال مباشر مع صانعي القرار العمانيين الرئيسيين في القطاعين العام والخاص لتحفيز الشراكات المستقبلية. كما يعتبر هذا المعرض أحدث منصة تضاف إلى "سلسلة معارض البناء" التي تنظمها شركتنا بالتعاون مع الشركة الدولية للمعارض والتي تضم معارض متخصصة رائدة بمجال البناء والإعمار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويؤكد هذا الحدث التجاري على فرص الاستثمار الكبيرة في السلطنة والتي تساهم في تحسين العلاقات التجارية الدولية والشراكات التجارية.
وأشار الهاشمي إلى أن هذا التعاون هو الثاني بين اشركتين حيث سبق أن وقعتا اتفاقية للتعاون في إقامة معرض متخصص في المنتجات الزراعية و الذي سيقام في ديسمبر المقبل . ولفت النظر إلى أن هذا يعكس أهمية و نوعية المشاريع التي نركز عليها في تعاوننا ومنها ضخامتها وحيويتها و أهميتها الاقتصادية للسلطنة . وأضاف: نحن سعداء بهذه الشراكة الاستراتيجية التي ستخدم كلا الشركتين كما ستخدم و تضيف للاقتصاد الوطني خاصة وأن كلا الشركتين لديها سجلها الحافل في هذه الصناعة فالشركة الدولية للمعارض لها تاريخ حافل وعريق ودولي في صناعة المعارض و نحن في شركة النمر الدولية للمهارض لدينا سجلنا المشرف أيضا كما أن لدينا قائمة متنوعة من المعارض المختلفة في القطاعات الأخرى .

مزيد من التعاون والشراكات
وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة سعادة قيس بن محمد اليوسف في كلمته على أهمية هذه الإتفاقية وهذا التعاون من إجل إقامة "بروجكت عمان"، وقال سعادته بأن المرحلة المقبلة يجب أن ترى مزيد من التعاون والشراكات من أجل اجتذاب المزيد من الاستثمارت الأجنبية إلى السلطنة. وأشار سعادة رئيس الغرفة إلى الخطاب السامي لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- وكيف أن الخطاب جاء شاملا وبمثابة خريطة عمل واضحة المعالم للمرحلة المستقبلية و أن على الجميع أن يؤدون دورهم فيها . ولفت اليوسف إلى أن جلالة السلطان أكد على أهمية القطاع الاقتصادي ولذا فإن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التغييرات الإيجابية التي تخدم الاقتصاد الوطني ولذا فعلينا أن ندعم ذلك، خاصة في ظل ما تم مؤخرا من منظومة القوانين التي تخدم ذلك وأبرزها قانوني التخصيص والاستثمار الأجنبي .

وأشاد سعادته بالبنية الأساسية في السلطنة وأنها الآن متكاملة من المطارات والموانيء والطرق والاتصالات وغيرها وكل ذلك مدعوم بمنظومة القوانين والتشريعات التي تسهل الاستثمار في السلطنة . كما أكد اليوسف على أن الغرفة باعتبارها بيت التجار ترحب بجميع الأفكار وتسعى إلى أن تساعد الجميع ولذا فمن لديه أي فكرة تخدم الاقتصاد الوطني لا يتردد في طرحها على الغرفة وبدورها ستساعد في ذلك وخاصة ايصالها إلى الجهة و المسؤول الذي يمكن أن يساهم في تنفيذها دون توان أو تأخير .

أفضل أسواق المنطقة
وقال نائب الرئيس التنفيذي للشركة الدولية للمعارض الفاضل جورج عياش: تملك شركتنا سجل قوي في عالم صناعة المعارض حيث تأسست الشركة في العام 1978 وكان أول انطلاقة ومعرض لها في البناء في في نفس العام بالسعودية ومن ثم توسعنا وانطلقنا به إلى عدة دول منها لبنان وقطر والعراق وغيرها، ومنذ فترة بعيدة ونحن نرغب في الدخول إلى سوق السلطنة وإقامة تلك النوعية من المعارض الكبرى منذ فترة بعيدة، وذلك لما نراه من طفرات من النمو والتطور وخاصة في البناء و العمران في السلطنة وها قد جاءت تلك اللحظة و قد انطلقنا بشراكتنا و تعاوننا مع شركة النمر للمعارض الدولية التي تمتلك سجلا حافلا من الإنجازات في هذا المجال كما أن لديها خبرتها الواسعة في عالم تلك الصناعة أي صناعة المعارض و هو ما سيقوي من تعاوننا المستقبلي.

وأضاف عياش قائلا: إننا نرى أن السلطنة الآن من أفضل أسواق المنطقة يدعمها في ذلك ما تحظى به من أمن وأمان واستقرار علاوة على الموقع الاستراتيجي .. كما أن السلطنة تعتبر واحدة من أسرع الدول نمواً من حيث تطوير البنية الأساسية، مدعومة برؤية الحكومة لعام 2040 التي تحدد قطاع البناء باعتباره أحد الركائز الرئيسية لتنويع الاقتصاد. من المتوقع أن يبقى سوق البناء في سلطنة عُمان قوياً في السنوات المقبلة حيث تواصل الحكومة نقل استثماراتها إلى قطاع البناء. فاليوم يوجد ما يقارب الـ 327.63 مليار دولار من المشاريع في عُمان الى جانب مشاريع ضخمة قيد الإنشاء. هذا ويتوقع المحللون أن يبلغ معدل النمو السنوي المركب 6% في هذا القطاع بين عامي 2019 و2024 م.

وقال عياش نحن اتينا إلى السلطنة الآن لنتعاون مع شركة النمر في "بروجكت عمان" ولدينا علاقة وتعاون مع أكثر من 160 جهة ووزارة ومؤسسة دولية في هذا القطاع وبالتالي فإننا سنعى إلى تحفيز هؤلاء الشركاء وإجتذابهم إلى أسواق السلطنة بالإضافة إلى التعاون والاستفادة المشتركة معهم في إقامة مشاريع قائمة على الإبتكار والإبداع وهو ما يتماشى مع خطط وطموحات السلطنة في المرحلة المقبلة.

وقال مدير تطوير الأعمال للمعارض و الفعاليات المباشرة بمركز عمان للمؤتمرات و المعارض فؤاد مسافر البلوشي: نبارك للشركتين على هذا التعاون ونتمنى لهما التوفيق وأن تحققا نجاحات كبيرة تنعكس على الجميع . وأكد البلوشي على أن هذا التعاون وغيره يمكن أن ينعكس إيجابا ويخدم صناعة المعارض والمؤتمرات في السلطنة والتي توليها السلطنة وإدارة المركز اهتماما خاصا . وقال: إن إقامة هذه النوعية من المعارض الضخمة في السلطنة تخدم الاقتصاد الوطني كما تضيف للجميع ومن ذلك تبادل الخبرات بين الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية ، والمركز يرحب بدعم كل ما يساهم في ذلك وفي صناعة المعارض والمؤتمرات في السلطنة.