ختام بطولة الزبير الدولية للشطرنج للناشئين

الجماهير الاثنين ٢٤/فبراير/٢٠٢٠ ٢١:٥١ م
ختام بطولة الزبير الدولية للشطرنج للناشئين

مسقط - الشبيبة

اختتمت منافسات البطولة التي تقيمها اللجنة لأول مرة وذلك بالصالة الفرعية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ، حيث شهدت الجولات الأخيرة منافسة مثيرة على الطاولات الأولى بين المرشحين لنيل لقب البطولة ، حيث برز العديد من اللاعبين من السلطنة والذين يمثلون المنتخب الوطني للفئات العمرية وكذلك لبعض اللاعبين المشاركين من دولة قطر والهند ، واستمرت الصدارة لغاية الجولة التاسعة بين اللاعبين المرشحين وذلك بحصولهم على النقطة السادسة في الجولة الثامنة قبل الأخيرة .

حيث تنافس على الطاولات الأولى في الجولة الأخيرة عدة لاعبين أبرزهم كان المرشح الأول اللاعب شرياس والذي لم يخسر أي جولة من جولات البطولة وحقق في النهاية لقبها حسب المتوقع ونتائج الجولات السابقة ، وكان أبرز منافسيه لاعب منتخبنا الوطني حمود البوسعيدي الذي خسر الجولة الأخيرة وكان قاب قوسين من تحقيق اللقب الدولي الأول له. حيث خسر أخر جولاته مع اللاعب أثراف بانسال وبذلك حقق 6.5 نقطة وتعتبر أفضل نتيجة بين اللاعبين العمانيين المشاركين بالبطولة.

نتائج الجولات الأخيرة توضح مدى ارتفاع المستوى الفني للاعبين العُمانيين نظير الممارسة اليومية وكذلك استمرار التدريب اليومي والتحليل وكذلك المشاركات في البطولات الداخلية ، وكذلك الاستفادة من وجود العديد من اللاعبين ذا المستوى العالي من مختلف الدول في البطولة وهو الاحتكاك التي تنشده اللجنة من خلال اقامة مثل هذه البطولات .

المحصلة النهائية للبطولة أفرزت عن تحقيق اللاعب شرياس المركز الأول ب 7.5 نقطة وزميله سريفتسن المركز الثاني بينما حل اللاعب فيلافا ثالثاً ب 7 نقاط .

وحصل اللاعب حمود البوسعيدي على أبرز نتيجة بين اللاعبين العمانيين حيث حل في المركز الخامس بفارق نقطة واحدة عن المركز الأول ، وتألق اللاعب عبدالرحمن شماس في الجولات الأخيرة وحقق نتيجة متميزه بين اقرانه بحصوله على 6 نقاط ، وحصل صهيب الربيعي على 5.5 نقطة .

وتعتبر البطولة من البطولات الدولية المفتوحة لجميع اللاعبين واللاعبات من كافة الجنسيات لفئة الناشئين، حيث تقتصر المشاركة في البطولة على اللاعبين في عمر 16 سنة وما دون من مواليد عام 2004م وكان آخر موعد للتسجيل هو يوم 30 يناير 2020م.

وتتطبق البطولة لوائح وقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج الكلاسيك، ويتم ترويج مقابلات اللاعبين بواسطة برنامج سويس مانجر، وسيتم لعب (9) جولات وفق النظام السويسري، وزمن اللعب لكل مباراة 60 دقيقة+ 30 ثانية لكل نقلة.

وحددت اللجنة المنظمة جوائز مالية للفائزين بالمراكز الأولى إلى جانب الميداليات الملونة.

64 لاعب من 5 دول
ويشارك في النسخة الأولى ما يقارب 60 لاعب ولاعبة من 6 دول ( السلطنة ، المملكة العربية السعودية ، دولة قطر ، الجمهورية اليمنية ، الهند ، باكستان ) ، بينهم 23 لاعب مصنف دولي ويتقدمهم اللاعب الهندي الدولي ايربري ارمسترونغ بتصنيف 1551 ولاعب منتخبنا الوطني للناشئين حمود البوسعيدي بتصنيف 1453 ولاعب منتخب قطر عرفان محمد بتصنيف 1255 .

أهداف البطولة
وتهدف اللجنة من خلال إقامة البطولة إلى تفعيل نشاط اللاعبين الناشئين في لعبة الشطرنج والإرتقاء بالمستويات الفنية للاعبين المحليين وخاصة فئة الناشئين والتي تشهد تنافساً فنياً قوياً بين اللاعبين المشاركين في بطولة شطرنجية سنوية يسعى فيه اللاعبون إلى رفع مستوياتهم الفنية والحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الدولي وكذلك الاحتكاك وكسب الخبرات ، وتعتبر البطولة تحضيراً للمشاركة في بطولة اسيا للهواة التي ستحتضنها السلطنة العام القادم والذي تسعى اللجنة من خلاله الى اشراك اكبر عدد من اللاعبين العمانيين والحصول على تصانيف والقاب دولية وبالاخص في فئة الناشئين الذين ستعتمد عليهم اللجنة في المستقبل القريب .

والبطولة نتاج الشراكة القائمة مع مؤسسة الزبير وتفعيل لمذكرة التفاهم المبرمة مع المؤسسة ،حيث تسهم هذه الشراكة بشكل ايجابي في تعزيز تواجد اللعبة بين الناشئة وزيادة اعداد الممارسين لها وكذلك رفع المستوى الفني للاعبين العمانيين للمنافسة في مختلف البطولات المحلية منها والدولية ، والسعي نحو تثبيت هذه البطولة سنويا كإحدى البطولات الرسمية الدولية لفئة الناشئين على مستوى السلطنة والمنطقة.