80 شركة عمانية تسوق منتجاتها بـ"رواندا"

مؤشر الأربعاء ٢٦/فبراير/٢٠٢٠ ١٢:٠٤ م
80 شركة عمانية تسوق منتجاتها بـ"رواندا"

مسقط - الشبيبة

تنطلق أعمال معرض المنتجات العُمانية (أوبكس) للعام 2020 السبت المقبل في العاصمة الرواندية كيجالي، بمشاركة أكثر من 80 مؤسسة، وبتنظيم كلا من المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن)، والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، وغرفة تجارة وصناعة عمان. ويستمر خلال الفترة من 29 فبراير وحتى 3 مارس.

ويهدف المعرض إلى تنويع القنوات المتاحة للمنتجات العمانية، وزيادة حجم صادراتها، وعقد لقاءات ثنائيّة تجمع الشركات العُمانيّة بنظيراتها الروانديّة، كما تهدف اللجنة المنظّمة إلى دعم الشركات الُعمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لفتح أسواق جديدة لصادراتها وبناء شراكات دولية مباشرة من خلال توقيع صفقات تجارية أوالحصول على وكلاء وموزعين تجاريين في السوق الرواندية والأسواق المجاورة لها.

وحول الاستعداد للمعرض صرّح رئيس لجنة أوبكس قائلا أيمن بن عبدالله الحسني: « يتيح معرض المنتجات العُمانية الفرصة لرجال الأعمال والتجار والمستوردين الروانديين للاطلاع على المنتجات العُمانيّة والتواصل مع أصحاب الشركات المشاركة مما يساهم في إيجاد فرص تجاريّة واعدة وعقد صفقات من شأنها تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين تساهم في إيجاد أسواق جديدة للمصدرين، ويشهد المعرض هذا العام مشاركة جيّدة من الشركات التي تغطّي قطاعات الأغذية والمشروبات، والبناء والتشييد، والبلاستيك واللدائن، والخدمات، وعددٍ من الموادٍ والمنتجاتٍ الصناعية الأخرى». يُذكر أن الصادرات العمانية لعام 2018 إلى رواندا بلغت 957.286 ريال عُماني، شملت قطاعات عديدة منها: الأغذية، والمشروبات، والألومنيوم، والأسفلت، والكابلات، وغيرها. ومن المعوّل أن تشهد الصادرات العُمانية إلى جمهورية رواندا ازدهارًا خلال المرحلة المقبلة كنتيجة لهذا المعرض حيث تعد رواندا ذو الـ12 مليون نسمة أحد أهم الاقتصادات الصاعدة في وسط أفريقيا وتتجه نحو تحسين بيئتها الاستثمارية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات وإيجاد شراكات مع مختلف دول العالم.