الاثنين، ٦ أبريل، ٢٠٢٠

لايف ستايل

في زمن "الكورونا".. كيف تحافظي على نظافة مطبخك وتحميه من الفيروس"

الأربعاء، ٢٥ مارس، ٢٠٢٠ | 20:40

جانب من المطبخ

المزيد من الصور
جانب من المطبخ
تسوية طعام
نقلا عن "تايمز أوف عمان"

تأتي غدا عطلة نهاية الأسبوع ، وهذا يعني عادة أن تستمتع أنت وعائلتك ببعض الطعام الرائع.

ومع ذلك ،هذه ليست أوقاتا عادية، فتفشي فيروس كورونا العالمي يدفع الجميع لاتخاذ العديد من التدابير الإضافية لضمان النظافة خلال هذه الأوقات المثيرة للقلق.

سواء كنت ترغب في تناول بعض الطعام اللذيذ في المنزل ، أو تريد أن تطلب من الخارج ، فإن ضمان أن طعامك تم تجهيزه بإتباع أفضل الشروط الصحية هو أولوية في هذا الوقت. لمعرفة كيفية القيام بذلك ، تحدثنا إلى الطهاة ومدونو الطعام وشركات توصيل الطعام في السلطنة.

إن إتباع هذه الإجراءات سيقطع شوطًا طويلاً في ضمان سلامتك أنت وعائلتك.

وأجرت صحيفة "التايمز أوف عمان عدة حوارات صحفية مع عدد من الطهاة ليحدثونا عن أفضل الطرق لحماية مطبخنا..

عبد الله الهاشمي ، شيف عماني

ماذا يمكن أن يفعل الناس للتأكد من أن طعامهم نظيف بشكل صحيح خلال وقت كهذا؟

عندما يتعلق الأمر بالفواكه والخضروات ، فإننا عادة ما نغسلها ، ولكن الآن ، عليك تعقيمها. بصفتك طاهيًا ، في فندق أو مطعم ، يكون عليك المرور عبر عملية تطهير ، ولكن هذا غير ممكن في المنزل ، لذلك تحتاج إلى عامل تنظيف متاح بسهولة. في هذه الحالة ، إنه الخل الأبيض. انقع الخضار في الملح والخل الأبيض لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق ، ثم انقعها في ماء نقي لمدة 15 دقيقة ، وإذا كنت بحاجة إلى تنظيف الفاكهة ، فافعل نفس الشيء ، ولكن انقعها في الماء مرتين أو ثلاث مرات ، حتى يزول طعم الملح والخل.

حسنًا ، كيف تنظف اللحوم وتتأكد من أنها صالحة للاستهلاك؟

عادة ما يأتي اللحم في كيس ، لذا يرجى غسله. في المنزل ، نظف الكيس بالملح والخل ثم اغلي اللحم. عندما يتم إنزال اللحم في الماء المغلي ، سترى غشاء أبيض يظهر في الأعلى ، ويجب إزالته ، لأنه يتكون من جميع الأوساخ الموجودة في اللحم. يمكنك بعد ذلك غسل اللحم تحت ماء الصنبور ثم طهيه.

كيف تحتاج الفنادق والمطاعم إلى التأكد من أن طعامها صحي؟

هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى متابعتها على أساس يومي. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى فحص البوفيه ، فأنت بحاجة إلى التحقق من درجة حرارة الطعام ، أو طريقة وضعه في البوفيه ، بحيث لا تسمح بنمو الجراثيم عليها.

هناك أيضًا ورقة تسجيل حيث عليك أن تصف كيف تحافظ على جميع العناصر في المطبخ ، مثل المواقد والأفران والشوايات وكل شيء. تحتاج أيضًا إلى تخزين الطعام بشكل صحيح وفي درجة الحرارة المناسبة. إذا تحدثنا عن الدجاج المجمد ، على سبيل المثال ، فإن أحد أكبر التهديدات الميكروبية هو السالمونيلا. إذا كنت ستقوم بإذابة هذا الدجاج ، فعليك طهيه على الفور. لا يمكنك تذويبها ثم إعادتها إلى المبرد على الفور ، لأن ذلك سيؤدي إلى نمو البكتيريا.

تأكد من نظافة مساحات عملك وتخزين الأشياء بشكل صحيح. على سبيل المثال ، إذا تم نقل اللحوم في سيارة عادية ، وليس شاحنة مبردة ، عند درجة حرارة 25 درجة ، على سبيل المثال ، لا يمكننا وضعها في مبرد تبلغ درجة حرارته خمس درجات لأن هذا بمثابة صدمة للحم ، وسوف يفسد بسرعة كبيرة.

فردوس نورين ، شيف منزلي

بصفتك طاهية في المنزل مع عدد كبير من المتابعين عبر الإنترنت ، ستكون النظافة من أهم أولوياتك...

اغسل يديك بشكل صحيح ، واستخدم المطهرات المضادة للبكتيريا ، واغسل ملابس المطبخ بانتظام ، واستخدم القفازات عند غسل وتقطيع الخضار. تأكد من صيانة لوح التقطيع بشكل صحيح ، ولا تستخدم لوحًا قديمًا به خدوش ، وقد يتسبب ذلك في حدوث قطع في جلدك ، وقد يتسبب في حدوث عدوى. الآن ، تحتاج إلى الابتعاد عن أي نوع من أنواع العدوى.

ما هي الأشياء التي تفعليها للحفاظ على النظافة؟

أول شيء أفعله هو الاستحمام ... لا أطهو الطعام بدون أخذ حمام أولاً. ثم أقوم بتثبيت شعري بشكل صحيح حتى لا يتداخل مع إعداد وجبتي في المطبخ. أنا أعتني بنفسي أولاً. في هذه الأيام ، اعتدت ارتداء القفازات بسبب جميع المخاوف الصحية التي تحدث. عادة ، كنت أغسل يدي فقط ثم أبدأ في تقطيع الخضار ، ولكن في مثل هذه الأوقات ، لا يمكنك أن تغامر.

أغسل أطباقي بالماء الساخن ، لذلك أحتاج إلى التأكد من تشغيل سخان المياه مسبقًا. ثم ، أبدأ بالخضروات والأرز. في كل مرة أقوم بتقطيع خضروات ، أتأكد من غسلها في محلول من الماء والخل. وأضيف ملعقة كبيرة من الخل إلى الماء ، ثم احتفظ بالخضار هناك لمدة خمس دقائق على الأقل. بهذه الطريقة ، تتم إزالة أي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى. ثم أغسله بالماء العادي ثم أبدأ في تقشيره وتقطيعه.

نسرين سهيل ، مدوّنة طعام

كيف تحافظين على الممارسات الصحية خلال مثل هذا الوقت؟

في المنزل ، ما نقوم به هو محاولة الحفاظ على وضع نحاول فيه عدم الاختلاط كثيرًا مع الآخرين. حتى عندما نشتري البقالة ، نحاول قدر الإمكان توصيلها إلى المنزل. إنه تفاعل أقل مع الناس بهذه الطريقة.

أتأكد أيضًا من وجود تفاعل أقل مع شخص الذي يسلم المواد ، لأنه يقال أنه حتى النقود لديها القدرة على حمل الفيروس ،و في المنزل ، لا يوجد سوانا، ونحن نستخدم المطهرات لتعقيم المكان بأكمله ، والحفاظ على ممارسات النظافة المناسبة أثناء إعداد الطعام.

ما الاحتياطات التي تتخذيها عندما يتعلق الأمر بتحضير الطعام في المنزل؟

أثناء الطهي ، لم نتخذ أي احتياطات إضافية ، لأن إجراءنا القياسي على أي حال هو غسل فواكهنا وخضرواتنا بالكركم والملح والماء ، لأن ذلك يساعد على قتل البكتيريا على الفور. مهما كانت الجراثيم هناك تقتل على الفور. ثم نقوم بتنظيف هذه الخضار ثم استخدامه.

طعم الكركم أو لونه لا يبقى كذلك ، لأنه يطبق على القشر ، ثم يتم إزالته من الخضار قبل الطهي. يتم وضع الكركم فقط لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق على الأكثر ، على أي حال ، لذلك ليس هناك تأثير طويل الأمد عندما يتعلق الأمر بالطعم.

كمدونة طعام ، من المؤكد أن تأثير كوفيد-19 على المطاعم يؤثر عليك أيضًا، أليس كذلك؟

لقد كان لها تأثير على عالم المدونات الغذائية ، ولكن هذا هو الأفضل الآن ، لأن صحتنا تأتي دائمًا أولاً. عندما يكون لدي أنا وعائلتي الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، يمكننا دائمًا طلب الطعام ، ونتأكد أن الطلب فقط من تلك المطاعم الموثوق بها والتي تطبق معايير النظافة الجيدة. نحاول أن نطلب بمقدار أقل كذلك ، ونتأكد من أن مدفوعاتنا تتم من خلال تطبيق التسليم ، حتى لا نضطر إلى التعامل مع النقود ، وهذا يساعد على تقليل الاتصال مع عامل التوصيل.

غوراف نهار ، الرئيس التنفيذي لشركة Akeed

كخدمة توصيل الطعام ، أنت طرف ثانٍ. كيف تضمن أن الطعام الذي تقدمه صحي؟

إن أهم شخص مشارك في عملية التسليم بأكملها هو السائق ، وما نقوم به هو أننا نطبق أولاً معايير النظافة المطلوبة عليهم. نوفر لهم أولاً قفازات لارتدائها ، وأعطيناهم زجاجات تعقيم لليدين ، وعلى الرغم من التوفر المحدود ، فقد تمكنا من توفير أقنعة لبعضهم.

كما طلبنا منهم تنظيف سياراتهم وحقائبهم وأيديهم قبل استلام كل طلب وتسليمه. لقد أرسلنا أيضًا رسائل بريد إلكتروني إلى المطعم الذي نستلم منه ، لتذكيرهم بإتباع التوجيهات التي وضعتها وزارة الصحة لجميع موظفي المطبخ.

يبدو هذا رائعًا ، ولكن كيف يمكنك ضمان تلبية هذه المعايير؟

لقد قمنا بنشر مشرفين في كل منطقة من مناطق التسليم لدينا ويقومون بفحص مفاجئ للسيارة. يضمنون أن تكون المركبات نظيفة ، وأن الطعام يأتي في أكياس خاصة تحافظ على درجة حرارة الطعام ، وأن ملابسهم الرسمية نظيفة. إذا وجدنا أي أخطاء في سلوكهم ، فعندئذ نعاقبهم. لقد بعثنا برسالة إلى جميع سائقينا وموظفي مكتبنا ، نطلب منهم أن يأخذوا إجازة إذا كان أي منهم مصابًا بنزلة برد أو يعاني من الأنفلونزا.

فيديو

معرض الصور