DW: الوفيات بإسبانيا تفوق الصين والبنتاجون يوقف تحركات جنوده

الحدث الخميس ٢٦/مارس/٢٠٢٠ ١٥:٢٣ م
DW: الوفيات بإسبانيا تفوق الصين والبنتاجون يوقف تحركات جنوده

مسقط – وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية إن على الدول التي فرضت حالات إغلاق على سكانها لمنع تفشي فيروس كورونا أن تستغل هذا الوقت لرصد الفيروس ومهاجمته.

وحذرت المنظمة من أن "إجراءات الإغلاق وحدها لن تقضي على الوباء".

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إنه يتعين على الحكومات زيادة قوة العمل في مجال الصحة، وتنفيذ أنظمة لاكتشاف كافة الحالات التي يشتبه أنها مصابة بفيروس كوفيد- 19، وتعزيز الاختبارات لاكتشاف الفيروس، وكذلك زيادة منشآت العلاج والعزل الصحي.

وأودى وباء فيروس كورونا كوفيد-19 بحياة ما لا يقل عن عشرين ألفا و599 شخصا في العالم، بحسب إحصاء لفرانس برس يستند إلى مصادر رسمية الأربعاء حتى الساعة 19,00 ت غ. وأحصيت رسميا أكثر من 447 ألفا و30 إصابة في 182 بلدا ومنطقة منذ بدء انتشار الوباء، شفي منها 104 آلاف و300.

إسبانيا تتجاوز الصين في عدد الوفيات

وتراجع عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في إيطاليا لليوم الرابع على التوالي، وفقا للنشرة اليومية لوكالة الحماية المدنية.

وفي إسبانيا ارتفع عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا من نحو 2700 حالة أمس الثلاثاء إلى 3434 حالة اليوم الأربعاء لتتجاوز الحصيلة عدد وفيات كورونا في الصين. ويأتي ذلك رغم جهود الحكومة الإسبانية للحد من سرعة انتشار العدوى في البلاد.

وبذلك تتجاوز إسبانيا الصين لتصبح ثاني أكثر الدول تسجيلا للوفيات بالمرض بعد إيطاليا. وفي سياق متصل، وصل عدد حالات الإصابة بالمرض في إسبانيا اليوم إلى 47 ألفا و600 شخص بزيادة نحو 8000 حالة إصابة مقارنة بعددها أمس. وتعتزم إسبانيا شراء تجهيزات طبية لمكافحة العدوى من الصين بقيمة تقارب نصف مليار يورو.

وسجلت الأراضي الفلسطينية أول حالة وفاة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء وهي امرأة في الستينيات من عمرها تعيش في الضفة الغربية.
كورونا تؤثر على عمل الجيوش

وفي مسعى للحد من انتشار فيروس كورونا بين صفوف افراد الجيش الأمريكي قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر لرويترز أمس الأربعاء إنه أصدر أمرا يقضي بإيقاف جميع أشكال السفر والتنقل للقوات الأمريكية في الخارج لما يصل إلى 60 يوما . وأضاف إسبر في المقابلة أن الأمر يطبق على جميع القوات الأمريكية والمدنيين من عائلاتهم لكنه أوضح بأنه ستكون هناك بعض الاستثناءات.

وأعلنت رئاسة الأركان الفرنسية مساء الأربعاء في بيان أنّ باريس قرّرت سحب جنودها من العراق، وجاء في البيان: "قرّرت فرنسا أن تعيد إلى الوطن، حتى إشعار آخر، جنودها المنتشرين في العراق في إطار عملية شامال".