جامعة "ستانفورد" الأمريكية: "كورونا" يمكن أن ينتقل من خلال "المرحاض"

الحدث السبت ٢٨/مارس/٢٠٢٠ ١٩:٢٣ م
جامعة "ستانفورد" الأمريكية: "كورونا" يمكن أن ينتقل من خلال "المرحاض"

مسقط - وكالات

أظهرت دراسة جديدة عن جامعة "ستانفورد" الأمريكية أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) يمكن أن ينتقل من خلال ماء المرحاض أو التواليت الذى قد يكون ملوثاً ، الذى يحتوى على الفيروس لشخص مصاب.

وعلى الرغم من أن الدراسات الأولية أشارت إلى أن الفيروس لم يتم إفرازه فى البول أو البراز، فقد ظهرت مؤخرًا أبحاث وأدلة على أن الفيروس أو على الأقل الجينوم "المادة الوراثية" الخاصة به تُفرز فى البراز وإذا أفرز الفيروس، فقد يكون التعرض للبراز طريقة للانتقال، وفق الدراسة ونشرت الدراسة التي نشرتها صحيفة "دايلى ميرور" البريطانية ، ونقلتها صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وقالت ألكسندريا بويم، الذى قادت هذه الدراسة بجامعة ستانفورد "من غير المحتمل أن يكون هذا طريقًا رئيسيًا لانتقال فيروس كورونا، لكن من المحتمل أن يتعرض الشخص له من خلال التفاعل مع المياه الملوثة بمواد برازية غير معالجة".

وأضافت أن أنظمة معالجة مياه الشرب لديها العديد من التقنيات لإزالة معظم الفيروسات منها، وهذا يعنى أنه من غير المحتمل أن ينتقل الفيروس من مياه الشرب، لكن الخطورة تكمن في ماء التواليت الملوث بالبراز.

وقد أظهرت دراسات سابقاً أن الفيروس يمكن أن يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى 17 يومًا، وهذا يعنى أنه قد يبقى على سطح التواليت هذه المدة إذا لم يتم تطهير وتنظيف التواليت.

ويأمل الباحثون فى أن تشجع النتائج التى توصلوا إليها على إجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية بقاء الفيروس فى البيئة.

وقالت كريستا ويجينتون، المؤلفة المشاركة للدراسة، "إذا اتبعنا نهجًا أوسع لدراسة العديد من أنواع الفيروسات، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل الخصائص التى تدفع مصيرهم البيئى".