مؤسسات الرعاية الصحية خط العلاج الأول في السلطنة

بلادنا الأحد ٢٩/مارس/٢٠٢٠ ٢٢:٢٣ م
مؤسسات الرعاية الصحية خط العلاج الأول في السلطنة

مسقط - الشبيبة

تمثل مؤسسات الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة خط العلاج الأول في السلطنة والمدخل الاساسي لكافة مستويات الرعاية الصحية (الثانوية والثالثية) وتمثل حلقة الوصل بين المجتمع ومقدمي الخدمات الصحية، وقد التزمت الوزارة بأن تكون الرعاية الصحية الأولية هي المدخل الأول والاساسي إلى بلوغ هدف توفير الصحة للجميع كما نص عليه دستور منظمة الصحة العالمية.

كما تعد خدمات الرعاية الصحية الأولية التي تقدم من خلال المراكز الصحية والمستشفيات المحلية هي الركيزة الأساسية التي تتاح على نحو شامل لتقديم الرعاية الصحية للفرد والأسرة ويعتبر جزءاً لا يتجزأ من النظام الصحي الشامل الذي يهدف إلى المساعدة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للفرد والمجتمع.

اشارت الدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية مديرة دائرة دعم خدمات الرعاية الصحية بوزارة الصحة أن مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة من مختلف محافظات السلطنة تقدم العديد من الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، حيث تعتبر الرعاية الصحية الأولية نقطة التقاء بين طالبي ومقدمي الخدمة.

كما تضيف الدكتورة بدرية بأن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية بظهور وباء فيروس كورونا (كوفيد 19)، منها العمل في المنافذ الحدودية والمطارات لتقييم القادمين للسلطنة وتحديد الفئات التي تحتاج للحجر المنزلي أو المؤسسي أو نقل بعض الحالات الحرجة للعناية المركزة بالمستشفيات.

كذلك إبلاغ مؤسسات الرعاية الصحية الأولية ببيانات الأشخاص الذين يحتاجون للحجر المنزلي أو المؤسسي، ومتابعتهم هاتفياً للتقصي عن حالتهم الصحية أو طلب حضورهم اذا تتطلب الأمر.

وقالت الراشدية أن مؤسسات الرعاية الصحية الأولية تقوم بفرز الحالات المصابة بأعراض الحمى والزكام أو الحالات المشابهة لأعراض مرض كوفيد 19 وعمل الفحوصات اللازمة للحالات المشكوك فيها وبالتالي حجر المصابين اما منزلياً أو تحويلهم للمستشفى إذا استدعى الأمر وذلك بعد التأكد من اصابتهم بالفيروس.

وقد تم تحديد الخدمات الصحية المقدمة في جميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية لتشمل فقط الحالات الطارئة وحالات الزكام والتحصين الموسع للأطفال واقتصار الزيارات إلى عيادة الحوامل على أربع زيارات فقط، أما بالنسبة لمرضى الأمراض المزمنة أوضحت الدكتورة بدرية أنه قد تم تخصيص أرقام الهواتف ليقوم المريض من خلالها طلب أدويته الشهرية وتجهيزها من قبل الكادر الصيدلاني واستلامها بدون انتظار زيارة الطبيب.

وحول أهمية التباعد المجتمعي تدعو الراشدية جميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بمختلف محافظات السلطنة بتطبيق هذا المبدأ لتقليل عدد المراجعين، وايضاً التزام جميع الموظفين بإجراءات مكافحة العدوى ونشر التوعية الصحية حول وباء كوفيد 19.