الجمعة، ٢٩ مايو، ٢٠٢٠

محليات

وكيل الصحة لـ"الشبيبة": حالات مصابة بـ"كورونا" في السلطنة مجهولة المصدر

الأربعاء، ١ أبريل، ٢٠٢٠ | 20:14

وكيل وزارة الصحة

كتبت – حمدة البلوشية

الحوسني : لا تتنقلوا بين المناطق .. الفيروس يتنقل معكم

الحوسني: المرض يجب أن يُحترم


أكد وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسنى أننا في السلطنة لا زلنا في بداية انتشار المرض وهناك توقعات بزيادة الاصابات والوفيات في الفترة المقبلة مشيراً إلى أن المنحنى بدأ بالصعود ولكن يمكن تقليل عدد الحالات المصابة عبر الإلتزام بالتباعد الإجتماعي والمكوث في المنزل وعدم الخروج منه إلا للضرورة القصوى.

وقال د.الحوسني في تصريحات أدلى بها لـ "الشبيبة" أن معظم الحالات المصابة في السلطنة لديها أعراض طفيفة ولكن المرض يجب أن يحترم لأنه أشد من الأنلفونزا.

وحول مدى فاعلية دواء الملاريا لعلاج الأشخاص المصابين بفيروس كورونا قال سعادته أن كل الأدوية التي تسخدم حاليا هي - وهي كثيرة- تمر بمراحل التجربة ولم يثبت دواء معيناً أن له فاعلية أفضل من غيره مؤكداً أن السلطنة لديها كل تلك الأدوية ونستخدمها حسب الحالة المرضية للشخص المصاب.

وفيما يتعلق بالتحكم بحركة والمواطنين والمقيمين ما مدى تأثيرها على إنخفاض الحالات، أجاب سعادته: كل الخطوات التي اتخذت وستتخذ هي ضمن استراتيجية التباعد المجتمعي وتقليل الحركة بين الناس لأن الفايروس يتحرك مع حركة الناس لذا من الضروري أن يبقى المواطنين والمقيمين في منازهم لسلامتهم وسلامة المجتمع.

وحول عملية التقضي الوبائي قال د.الحوسني أن عملية التقصي الوبائي مستمرة وعندما تكتشف حالة نحاول أن نعرف من أين أتت وبعض الأحيان يتم معرفة ذلك مباشرة وبعضها يحتاج لأيام ولكن لدينا حالات في المجتمع لم نستطع معرفة مصدرها إلى الآن .

ودعا د.محمد الحوسني إلى ضرورة غسل اليدين باستمرار والمحافظة على نظافتهما وعزل كبار السن عن صغار السن وخصوصاً الأطفال ، كما يجب التعامل على أن كل شخص يعتبر نفسه حاملاً للفايروس ويتصرف على هذا الأساس.

مشيراً إلى ضرورة أن تحرص العائلات الكبيرة على التباعد فيما بينهم واتباع عادات جديدة وعدم الاجتماع بأعداد كبيرة والحرص على عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين.

فيديو

معرض الصور