عندما تتحد الإنسانية ضد المرض

7 أيام الخميس ٠٢/أبريل/٢٠٢٠ ٠١:٠٠ ص
عندما تتحد الإنسانية ضد المرض

نيويورك -7
في حين أنه حقيقي أن الفيروس التاجي الجديد هو مرض يؤثر على العالم بأسره ، إلا أن البشرية بالفعل واجهت أوبئة أسوأ في الماضي.
إن الأمراض التي هددتنا ذات مرة لديها الآن علاجات ناجحة ، وخرجنا منها أقوى. وفي الوقت الذي يتصدر فيه الوعي حول الرعاية الصحية والنظافة الصحية رأس أولوياتنا ، يدور هذا التقرير حول أربعة أمراض كان لها تأثير أسوأ بكثير من كوفيد 19.
وخلال مثل هذا الوقت ، من المهم أن نبقى جميعاً أقوياء ، وألا نستسلم للذعر والخوف. هذا أقل ما يمكننا القيام به الآن.

الطاعون
على الرغم من أنه يمكن علاجه الآن بسهولة مع مجموعة من العلاج المضادات الحيوية ، إلا أن الطاعون تفشى بين سكان أوروبا في القرن الرابع عشر ، مما أدى إلى وفاة ما بين 30 و 60 في المائة من سكان القارة. وفقد ما يصل إلى 50 مليون شخص حياتهم بسبب "الموت الأسود".

وتسبب المرض في معاناة الناس من حمى شديدة وقشعريرة وصداع الرأس والجسم والقيء وتضخم الغدد الليمفاوية. ومع معدل وفيات يتراوح بين 30 و 100 في المائة ، خلف الطاعون الدبلي عدد كبير من الأموات في طريقه ، واستغرقت أوروبا 200 سنة أخرى لتحقيق الاستقرار في تعداد سكانها.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، "الطاعون هو مرض معد تسببه بكتيريا يرسينيا بيستيس ، وعادة ما توجد في الثدييات الصغيرة والبراغيث. ينتقل المرض بين الحيوانات عبر البراغيث ويمكنه أيضًا أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر. يمكن أن يصاب البشر من لدغة البراغيث المصابة ، أو من خلال الاتصال المباشر مع المواد الملوثة بالعدوى ، أو عن طريق الاستنشاق.
"يمكن أن يكون الطاعون مرضًا شديدًا للغاية لدى الناس. ورغم أن الطاعون كان مسؤولاً عن الأوبئة على نطاق واسع عبر التاريخ ، بما في ذلك ما يسمى الموت الأسود ، إلا أنه يمكن اليوم معالجته بسهولة بالمضادات الحيوية واستخدام التدابير الوقائية القياسية. تم العثور على الطاعون في جميع القارات باستثناء أوقيانوسيا ولكن معظم الحالات البشرية منذ التسعينيات حدثت في أفريقيا. وأضافت منظمة الصحة العالمية أن جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو هي البلدان الثلاثة الأكثر توطنًا.

وقالت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة: "يمكن أن يكون الطاعون الرئوي غير المعالج قاتلاً بسرعة ، لذا فإن التشخيص والعلاج المبكر ضروريان للبقاء والحد من المضاعفات". "إن المضادات الحيوية والعلاج الداعم فعالان ضد الطاعون إذا تم تشخيص المرضى في الوقت المناسب. يمكن أن يكون الطاعون الرئوي قاتلاً في غضون 18 إلى 24 ساعة من ظهور المرض إذا ترك دون علاج ، ولكن المضادات الحيوية الشائعة للبكتيريا المعوية يمكن أن تعالج المرض بشكل فعال إذا تم أخذها مبكرًا ".

الجدري
المرض الوحيد الذى تميزه منظمة الصحة العالمية بأنه تم القضاء عليه، رغم أن الجدري كان ينظر له بفزع كبير وخوف قبل أن يتم إيجاد علاج له في النهاية.
كان الجدري من أكثر الأمراض المدمرة التي عرفتها البشرية على الإطلاق ، وهو بلاء استمر لأكثر من 3000 عام ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 300 مليون شخص في القرن العشرين وحده. تم الإبلاغ عن آخر تفشي معروف للجدري في الصومال في عام 1977.

ويتسبب الجدري فى حمى مفاجئة ، مما يتسبب في آلام شديدة تجعل المرء ينحني من شدتها ، بالإضافة إلى آلام الظهر والطفح الجلدي الذي يندلع في غضون يومين إلى أربعة أيام من الإصابة بالمرض. ومع ذلك ، كانت هذه مجرد البداية: ينتشر الطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم ، قبل أن يتحول إلى دمامل مليئة بالصديد تسبب ألما شديدا لأولئك الذين يعانون من المرض.
كانت الإصابة بالجدري أمرًا مروعًا حقًا: أثناء وجود هذا الوضع المؤلم ، كان المريض بحاجة إلى البقاء في عزلة ، بعيدًا عن الأحباء الذين يعتمد عليهم كثيرًا للحصول على الدعم العاطفي والطبي الذي كان سيساعدهم كثيرًا خلال وقت الإصابة. كان المرض قاتلاً في 30٪ من الحالات.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن "الجدري لم يعد يحدث بشكل طبيعي لأنه تم القضاء عليه تمامًا من خلال عملية طويلة ومضنية ، حددت جميع الحالات واتصالاتها وتأكدت من تلقيحها جميعًا". "حتى ذلك الحين ، قتل الجدري الملايين من الناس. تكون سرعة انتقال الجدري أبطأ بشكل عام من أمراض مثل الحصبة أو الحماق. ينشر المرضى الجدري في المقام الأول لأفراد الأسرة والأصدقاء لأنه في الوقت الذي يكون فيه المرضى معديًا ، يكونون عادةً مرضى ويبقون في السرير ؛ كانت حالات تفشي كبيرة في المدارس غير شائعة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية "عندما تم التصديق على القضاء على الجدري رسميًا ، في ديسمبر 1979 ، تم التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه تدمير جميع المخزونات المتبقية من الفيروس أو تمريرها إلى أحد المختبرين الآمنين - أحدهما في الولايات المتحدة والآخر في الاتحاد الروسي ، ". "اكتملت هذه العملية في أوائل الثمانينيات ، ومنذ ذلك الحين لم يتمكن أي مختبر آخر رسميًا من الوصول إلى الفيروس الذي يسبب الجدري."

شلل الأطفال
مرض يصيب الأطفال دون سن الخامسة. وكان شلل الأطفال هدفًا للعديد من حملات الاستئصال والتوعية والتمنيع من قبل منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع شركائها المحليين في جميع أنحاء العالم ، لسبب واحد وجيه جدًا : الأطفال الذين يعانون من شلل الأطفال يمكن أن يعانون من شلل دائم.
وإذا أثر هذا الشلل على رئتيهم ، فإن عضلات نظامهم التنفسي تشل إلى الأبد ، مما يؤدي إلى الوفيات المأساوية لأولئك الصغار.

قالت منظمة الصحة العالمية "شلل الأطفال مرض شديد العدوى يسببه فيروس. إنه يغزو الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللًا تامًا في غضون ساعات". "ينتقل الفيروس من شخص لآخر بشكل رئيسي من خلال طريق البراز ، وبشكل أقل تكرارًا ، بواسطة وسيلة مشتركة (على سبيل المثال ، الماء أو الطعام الملوث) ويتكاثر في الأمعاء. الأعراض الأولية هي الحمى والتعب والصداع والتقيؤ وتيبس الرقبة والشعور بألم في الأطراف.

"وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال (يصيب الساقين عادة). ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

لا يوجد علاج لشلل الأطفال ، يمكن منعه فقط. لقاح شلل الأطفال ، الذي يعطى عدة مرات ، يمكن أن يحمي الطفل مدى الحياة. وانخفضت حالات الإصابة بفيروس شلل الأطفال بأكثر من 99 في المائة منذ عام 1988 ، من ما يقدر بـ 350.000 حالة في أكثر من 125 دولة متوطنة آنذاك ، إلى 33 حالة تم الإبلاغ عنها في عام 2018 ".

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز
وبينما لا يزال الأطباء والعلماء يعملون على تطوير علاج لمرض الإيدز ، أودى المرض حتى الآن بحياة أكثر من 32 مليون شخص حتى الآن.
بالإضافة إلى ذلك ، هناك 37.9 مليون شخص آخر مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية ، حتى نهاية عام 2018. ومع ذلك ، فإن الجهود المبذولة لنشر التوعية وخيارات العلاج للأشخاص الذين يحتاجون إليها تعني أنه حتى يونيو 2019 ، حصل حوالي 24.5 مليون شخص على العلاج المضاد للفيروسات الرجعية ، الذي يوقف تقدم متلازمة نقص المناعة المكتسب.
وقالت منظمة الصحة العالمية "فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) يستهدف جهاز المناعة ويضعف أنظمة الدفاع ضد الالتهابات وبعض أنواع السرطان." "عندما يدمر الفيروس وظيفة الخلايا المناعية ويضعفها ، يدخل الأفراد المصابون بالعدوى إلى مرحلة العوز المناعي بشكل تدريجي.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن "نقص المناعة يؤدي إلى زيادة قابلية التعرض لمجموعة واسعة من الالتهابات والسرطانات والأمراض الأخرى التي يمكن أن يقاومها الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية صحية. "إن المرحلة الأكثر تقدمًا من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية هي الإيدز ، والذي يمكن أن يستغرق من 2 إلى 15 عامًا للتطور إذا لم يتم علاجه ، اعتمادًا على الفرد. يتم تعريف الإيدز من خلال تطوير بعض أنواع السرطان أو الالتهابات أو المظاهر السريرية الشديدة الأخرى. "

يعيش أكثر من ثلثي الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في الإقليم الأفريقي لمنظمة الصحة العالمية (25.7 مليون). ومع ذلك ، بين عامي 2000 و 2018 ، انخفضت الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 37 في المائة وانخفضت الوفيات المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 45 في المائة ، مع إنقاذ 13.6 مليون شخص بسبب العلاج المضاد للفيروسات الرجعية. جاء هذا الإنجاز نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلتها البرامج الوطنية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية المدعومة من المجتمع المدني وشركاء التنمية الدوليين. –