خبير عقاري لـ"الشبيبة": أتوقع تدفق رجال الأعمال الأجانب للاستثمار بقوة في الخليج بعد أزمة "كورونا"

مؤشر الأحد ٠٥/أبريل/٢٠٢٠ ١٧:٥٧ م
خبير عقاري لـ"الشبيبة": أتوقع تدفق رجال الأعمال الأجانب للاستثمار بقوة في الخليج بعد أزمة "كورونا"

مسقط - عنود الشحية

قال المهندس محمد بن غاطي رائد أعمال ومطور عقاري ، من دولة الإمارات العربية المتحدة، حول أسواق العقار في الخليج في ظل جائحة كورونا "كوفيد19" :" إن الأسواق عامةَ تمر بفترة هدوء و ترقب من قبل المستثمرين، و البعض الآخر يحاول اقتناص الفرص في الوقت الراهن".

وأضاف :" تختلف التوقعات المستقبلية لما سيحدث للأسعار .. فمن جهة شهدنا قفزة 30% بأسعار النفط مما قد يؤثر إيجابًا على سعر العقار ،و لكن الكل يتسائل إن كان ذلك سيحدث في ظل التحديات للتدفق النقدي في المؤسسات و للأفراد بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا".

وأكد بن غاطي في تصريحات خاصة لـ"الشبيبة" :" شخصيًا لا أستبعد أن ترتفع الأسعار لأن الجهات العليا في دول مجلس التعاون تضخ حزمات تحفيزية للاقتصاد بأحجام هائلة و تيسر السيولة للقطاع البنكي و إضافة إلى ذلك فقد انخفض سعر الفائدة بشكل كبير مما سيزيد نسبة الإقتراض و الاستثمار من قبل المشترين للعقار".

وأوضح :" الكثير أدرك خلال هذه الأزمة أن العقار من أفضل وسائل الدخل، وأتوقع بأن الكثير من أصحاب الأموال ورجال الأعمال في الدول المتطورة التي لم تستجب للوباء بالشكل الصحيح .. سيتجهون للاستثمار في دول خليجية ، لأن الخليج أثبت عامةً جديته في الاستجابة و المحافظة على سلامة رعاياه".

وأشار إلى أن العوائد الإيجارية لا زالت قرابة الـ 8% ، قائلاً : هذا شيء ممتاز، يعكس صلابة و استقرار القطاع العقاري".

بالإضافة إلى العامل النفسي :"حيث أن الوقت الذي استغرقته الجائحة في تجميد الأعمال يجعل المستثمر يعود متعطش لاستثمار الأموال النائمة".

وقال بن غاطي :" كثير من فئة الموظفين الذين خسروا وظائفهم أدركوا أنه من المهم أن يكون لديهم مصدر دخل ثابت، وأنصح الجميع بالاستثمار في العقار .. فهو كما قيل "الأبن البار.. يمرض ولا يموت".. هذا هو وقت اقتناص الفرص .. فالثروات تصنع في الأزمات".