بياناتكم أمنة هنا

مؤشر الأحد ٠٥/أبريل/٢٠٢٠ ٢٠:١٦ م
بياناتكم أمنة هنا

مسقط -ش

مكّنت شركة عمان داتا بارك العديد من الجهات الحكومية والشركات والبنوك العاملة في السلطنة من إعادة تهيئة شبكاتها الفنية وأنظمتها التقنية الرئيسية (للعمل عن بعد) بأمان تام ودون توقف، وذلك تماشيًا مع قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) للتقليل من التأثيرات على أمن الشبكات الإلكترونية، وذلك في إطار جهودها الهادفة إلى تعزيز أمن المعلومات في السلطنة وتوفير الضمانات الكافية من الاختراقات الأمنية في مثل هذه الظروف الصحية التي يشهدها العالم.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك المهندس مقبول بن سالم الوهيبي بأن الشركة تعمل على تأمين الأنظمة والشبكات في السلطنة وحمايتها من أي تخريب من خلال مركز أمن المعلومات الذي يتأكد من وجود معايير الحماية اللازمة باستمرار ضد أي اختراق أو فيروس، ويراقب أي تهديد أمني إلكتروني لهذه الأنظمة وحمايتها من القرصنة والتهكير.
وأضاف المهندس مقبول الوهيبي أن (العمل عن بُعد) يتطلب وبسرعة قياسية تهيئة ظروف العمل خاصة في القطاعات الاقتصادية مثل قطاع البنوك والأنشطة المالية والقطاعات الأخرى وتمكينها من خلال تقديم حلول وأنظمة فنية متطورة تتيح للعاملين بها إنجاز أعمالهم عن بُعد بطريقة بسيطة وآمنة، مشيرًا إلى أن الحلول السحابية تتميز بميزتين رئيسيتين الأولى بإمكانية العمل عن بُعد، والثانية التكلفة الرأسمالية والتشغيلية المنخفضة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك: كما أن القطاعات الاقتصادية تحتاج إلى حلول مبتكرة تتيح لها (العمل عن بُعد) بجودة عالية وبتكاليف مالية مخفضة تساعدها على تخفيض تكاليفها الرأسمالية والتشغيلية في ظل المتغيّرات والتحديات الاقتصادية الناتجة عن العوارض الصحية الاستثنائية كجائحة كورونا الحالية.
وقال: ننصح جميع المؤسسات الحكومية والخاصة الاستفادة من الحلول والبرامج ذات معايير أمنية عالية مع حرصنا التام على وجود كافة البيانات داخل السلطنة واستثمار فرصة تقليل تكاليفها الرأس مالية والتشغيلية ورفع كفاءتها الإنتاجية من خلال استثمار خدمات مركز عمان للبيانات.
وأكد أن عمان داتا بارك تعمل منذ إنشائها على توفير كل السبل من أنظمة سحابية، وخدمات مراكز البيانات المختلفة، وحلول متقدمة في الأمن السيبراني لتوفير كل ما يلزم نحو تمكين القطاعات الاقتصادية في السلطنة من التركيز في تقديم خدماتها الرئيسية وتعزيز كفاءتها الإنتاجية إذ تعمل عمان داتا بارك على إدارة وتشغيل وتأمين المنظومة التكنولوجية بجودة أفضل وتأمين إلكتروني متقدم وتكلفة مالية أقل.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك المهندس مقبول بن سالم الوهيبي إن إيجاد المنصات الخدمية الإلكترونية بات أساسيًا خصوصًا تلك التي تقدم المستلزمات المعيشية الرئيسية للمواطن كالأسماك، واللحوم والخضروات، والفواكه وغيرها من منصات التسوق الإلكترونية وتعزيزها بتوفير المنظومة الأمنية اللازمة ذات الجودة العالية، لتلافي أن تكون عرضة للقرصنة الإلكترونية والتخريب وبالتالي التوقف عن العمل.
وأشار إلى أن وجود البيانات داخل السلطنة والتعامل مع شركة وطنية في مجال الأنظمة السحابية يضمن سرية المعلومات من جهة، ويوفر للجهات وللشركات التي تتعامل مع عمان داتا بارك ميزة التواصل المباشر مع طاقم المهندسين والفنيين لديها بصورة مباشرة عند الحاجة لأي استشارة فنية أو أمنية إلكترونية.
وأوضح أن الشركة تعمل على دعم ومساندة المؤسسات المتوسطة والصغيرة من خلال اعتماد باقات خاصة لها تمكنها من تنصيب تثبيت منصاتها المختلفة التي تقدم خدماتها للمجتمع في مختلف المجالات سواء القطاع السمكي أو الفواكه والخضروات أو منصات التسوق الإلكترونية ومنصات توصيل الطلبات.
وبيّن الوهيبي أن عمان داتا بارك تعمل على توفير حلول متقدمة ومبتكرة ضمن ما تقدمه الثورة الصناعية الرابعة من حلول في مجال الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والأنظمة الذكية، الأمر الذي يتيح للسلطنة مواصلة تقدمها في المجال التكنولوجي والاقتصاد الرقمي لما لذلك من آثار اقتصادية إيجابية على المديين المتوسط والبعيد.
وأشار مقبول الوهيبي إلى أن من أولويات الشركة دائمًا الإبداع وتقديم أفضل الحلول المتقدمة التي من شأنها تبسيط الأعمال، وزيادة فاعليتها وكفاءتها إضافة إلى تقليل التكلفة الرأسمالية والتشغيلية المرتبطة بها، مضيفًا أن الشركة نجحت في تقديم حلولها السحابية لأكثر من ٥٥٠ شركة داخل السلطنة وخارجها حتى الآن.
وأضاف الوهيبي: يعتبر أمن المعلومات ركنًا رئيسيًا في الحفاظ على أمن المعلومات الخاصة بهذه المؤسسات، فقد أنشأنا مركزًا متخصصًا للأمن السيبراني يعمل على تأمين هذه المؤسسات باستخدام أحدث النُظم الأمنية السيبرانية المتقدمة، ويكفينا فخرًا بأن مركز الأمن السيبراني في الشركة يُدار بأيادٍ عُمانية من أبرز الكفاءات وعلى مدار الساعة، وهذا ما لا يجده الكثير عند تنصيب أنظمتهم خارج السلطنة.
وقال إن الشركة تولي جل اهتمامها لقطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة، وتعمل على التنسيق مع الصناديق الاستثمارية الداعمة لهذا القطاع وكذلك مع الهيئات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة مثل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) والصندوق العماني للتكنولوجيا الذي قدم الشكر لعمان داتا بارك عبر حسابه على "تويتر" لما قدمته الشركة من خدمات عالية الجودة للمشاريع المبتكرة والتي مكنت الصندوق من إطلاق التطبيقات في فترة قياسية، وقد أسهمت الحزم الخاصة التي تقدمها الشركة كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية في إيجاد أكثر من ٣٠ مؤسسة متوسطة وصغيرة تشق طريقها نحو النجاح، ونتوقع أن يتضاعف العدد قريبًا إن شاء الله، موضحًا أن الشركة تعمل على تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال رفدها بخدمات الأنظمة السحابية ومراكز البيانات الآمنة من أجل بناء شركاتهم بسهولة ويسر.
وفيما يتعلق بأهمية أمن المعلومات والشبكات حذر رئيس مركز الأمن السيبراني في عمان داتا بارك،م. ميثم اللواتي الشركات والمؤسسات المالية من المجازفة بتنصيب أنظمتها وتخزين بياناتها لدى شركات سحابية خارج السلطنة؛ لما لذلك من آثار أمنية تكمن خطورتها في إمكانية تعرضها للقرصنة الإلكترونية أو استغلال بياناتها بصورة غير قانونية.
وأوضح اللواتي أن الثقافة البشرية في أمن المعلومات يجب أن تأتي في صدارة أولويات المؤسسات لتأمين شبكاتها من أي اختراق إلكتروني - لا قدّر الله. وأكد اللواتي على أهمية المحافظة على سرية رموز الدخول، ووجود أنظمة حماية محدّثة لحماية أجهزة الحاسب، والشبكات، والمزودات وأنظمة التخزين، كما أشار إلى أهمية توفر أنظمة ذكية لاكتشاف الثغرات والفيروسات المحتملة. وأضاف بأن مركز عمان للأمن السيبراني يواصل تقديم الإسناد الضروري باستمرار لمختلف القطاعات الاقتصادية في السلطنة وحمايتها من أي ضرر.