بلدية مسقط تقدم خدماتها عن بعد

بلادنا الأحد ٠٥/أبريل/٢٠٢٠ ٢١:٥٧ م
بلدية مسقط تقدم خدماتها عن بعد

مسقط - ش
تعمل بلدية مسقط للمضي قدما بحوسبة منظومة العمل البلدي بقطاعاته المختلفة، وتسهيل الخدمات المقدمة للمستفيدين، مع حرصها على مواكبة التحول الرقمي في تقديم الخدمات، وتبعًا لذلك فقد كان من اليسير على البلدية أن تترجم التوجه العام في منظومة العمل وفقًا لتوصيات اللجنة العليا المكلفة ببحث آليات التعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فايروس كورونا (كوفيد 19)، حرصًا منها على دعم تقديم خدماتها الإلكترونية بما يمنح المستخدمين تجربة تقنية تراعي تبسيط الحلول في الظروف الاستثنائية التي تمر بها كافة الجهات الحكومية والخاصة.
تحرص بلدية مسقط وفق منظومتها التقنية على التركيز في تسريع عملية التحول الالكتروني، مع مراعاة كافة الجوانب الداعمة مثل إدارة التغيير وإعادة هندسة الإجراءات وتطور الكفاءات البشرية وقياس رضا المستفيدين، مما مكنها على تجاوز مرحلة تقديم الخدمات عن بعد، وجعل التقنية بديل لمراكز خدمات المراجعين، مع استمرارها في تكثيف الجهود في مجال تطوير وتفعيل الخدمات الإلكترونية الذكية لإنجاز وتخليص المعاملات إلكترونيا، في أي وقت وأي مكان بشكل سهل وميسر، إلى جانب تفعيل العمل عن بعد لمختلف قطاعات بلدية مسقط والذي يضمن من جانب استمرارية إنجاز المهام بالشكل الأمثل، مع اتاحة فرص متكافئة في الحصول على خدمات بلدية مسقط بمنتهى الملائمة والجودة، الأمر الذي يعكس الاستخدام الأمثل للموارد مع ضمان استخدام الأساليب التكنولوجية المتاحة لأكبر عدد من متلقي الخدمة.
وفي إطار تنفيذ قرارات اللجنة فقد عملت بلدية مسقط على إنجاز عدد من المشاريع التكاملية في مجال تقديم الخدمات والربط الإلكتروني وإيجاد منصة تسهم في التواصل مع البلدية وتقديم خدماتها، حيث أن هناك جهوداً قام بها المختصون ببلدية مسقط في مجال تحويل الخدمات من النمط المعتاد عبر مراكز خدمات المراجعين وتحويلها إلى منصة إلكترونية تسهل عملية الانتقال في الخطوات المرجعية، وفق خطوات الكترونية فورية ، وذلك من خلال نافذة تقديم طلب خدمة المتوفرة في موقع بلدية مسقط، إلى جانب مضي البلدية قدما في إعادة النظر في هندسة وتبسيط الإجراءات، وإنشاء خدمات إلكترونية جديدة. فمن منطلق الاستمرارية في تقديم الخدمة وبطريقة سريعة وخطوات ميسرة، فقد اتاحت البلدية عبر الموقع الإلكتروني للبلدية ww.mm.gov.om تافذة لتقديم الطلبات وذلك من خلال إرسال المعاملات عن طريق الرابط الخاص بتقديم طلبات الخدمة عبر الموقع الإلكتروني، مرفقاً المستندات المطلوبة لكل خدمة، وسيقوم النظام بإرسال المعاملة عبر البريد الإلكتروني ليقوم موظف الخدمة بالتأكد من بيانات المعاملة وتسجيلها عبر الأنظمة الداخلية للبلدية، وسوف تتم إفادة مقدم المعاملة عبر البريد الإلكتروني لاستيفاء النواقص أو استكمال عملية الدفع من خلال الرابط المرسل عبر البريد الإلكتروني بعد عملية تسجيل المعاملة، ثم يتم التواصل مع المستفيد من الخدمة بعد الانتهاء من استكمال المعاملة.

في جانب آخر فإن لبلدية مسقط جهودًا متواصلة في تهيئة البيئة التقنية الداعمة وذلك من حيث توفير الحلول في بوابة الخدمات الالكترونية بالموقع الرسمي لبلدية مسقط، وتطبيق الهواتف الذكية "بلديتي"، وخدمة الرسائل النصية القصيرة. والربط والتكامل الإلكتروني مع مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص بهدف الاستفادة من الخدمات والمزايا التي تقدمها هذه القطاعات ومن أمثلة ذلك: المبادرات الإلكترونية الوطنية، مثل بوابة التصديق الإلكتروني، بوابة التوقيع الالكتروني، بوابة الدفع الإلكتروني، بوابة استثمر بسهولة، نظام المناقصات الإلكتروني. بالإضافة إلى الربط مع مؤسسات القطاع الخاص المزودة للخدمات الالكترونية مثل بنك مسقط لخدمة الدفع الالكتروني عبر الهواتف الذكية، شركات الاتصالات(الشركة العمانية للاتصالات عمانتل، الشركة العمانية القطرية أوريدو، شركة فرندي موبايل) لخدمة حجز المواقف بواسطة الرسائل النصية القصيرة(sms)، والربط مع مؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتزويد بلدية مسقط بياناتها الإلكترونية مثل: الهيئة العامة لسجل القوى العاملة، شرطة عمان السلطانية، وزارة التجارة والصناعة، غرفة تجارة وصناعة عمان، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء.
كذلك توفير الدعم اللازم لربط وتكامل مؤسسات القطاع الحكومي والقطاع الخاص مع بلدية مسقط للاستفادة من قواعد البيانات الخاصة بالخدمات الإلكترونية. ومن بين هذه الجهات: ديوان البلاط السلطاني، وزارة التجارة والصناعة، وزارة القوى العاملة، شرطة عمان السلطانية، وزارة التنمية الاجتماعية، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء.

بلديتي عبر الهواتف المحمولة:
يعتبر تطبيق بلديتي للهواتف المحمولة ت إحدى الحلول التي تثبت حرص بلدية مسقط على مواكبة التطور التكنولوجي في التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة العمل البلدي بما يوفر وسيلة وصول ذكية وميسرة على الجمهور في إنجاز وتخليص معاملاتهم البلدية بدون مشقة وتكلف الوصول إلى قاعات خدمات المراجعين بالمديريات العامة لبلدية مسقط بالولايات، إذ يمكن عبر تطبيق بلديتي تقديم عدد من الخدمات الإلكترونية التي يمكن إنجازها ذاتيا في أي وقت وأي مكان بشكل سهل وميسر وبمميزات خاصة بالتطبيق الذي يستند على عدد من الخدمات الآمنة والسهلة، مثل التصديق الإلكتروني وبوابة الدفع الإلكترونية. كما يقدم التطبيق خدمات مختلفة للمستفيدين من الأفراد وقطاع الأعمال والمجتمع المدني على حد سواء. وتستهدف خدمات بلدية مسقط الاليكترونية والمتوفرة من خلال تطبيق بلديتي كافة شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين والزائرين والقطاع الخاص أصحاب المؤسسات التجارية الحاصلة على تراخيص بلدية بمزاولة النشاط التجاري والراغبة بتجديد الترخيص البلدي. إضافة المستفيدين من خدمات عقود الايجار من المواطنين والقطاع الخاص الذين لديهم عقود مسجلة مسبقا للمؤجر والراغبين بتجديدها. من جانب آخر يمكن للمواطنين والقطاع الخاص تجديد تراخيص البناء الكترونيا من خلال التطبيق والموقع الاليكتروني. كما يتيح التطبيق لكافة شرائح المجتمع من الاستفادة من خدمات مواقف السيارات مثل الحصول على التصاريح، مع إمكانية إرسال الملاحظات أو التواصل مع مركز اتصالات مسقط وتقديم أي نوع من الطلبات العامة والتي لا تتطلب دفع رسوم ، وكذلك الاستعلام عن هذه المعاملات والخدمات بكل أريحية. إضافة لذلك يمكن لأصحاب المؤسسات التجارية المسجلين في نظام المشتريات أو المناقصات في البلدية متابعة المناقصات التي تطرح البلدية.

خدمات التراخيص إلكترونيًا
تعتبر الخدمات المتعلقة بتراخيص البناء نقطة انتقالية في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية ، إذ يمكن الحصول على الخدمات المتعلقة بهذا القطاع من بوابة الخدمات الإلكترونية ومنها ( خدمة الحصول على تراخيص البناء، وتعديل الطلبات، والسداد الإلكتروني، وطباعة المخططات المعتمدة إلكترونيا) الأمر الذي من شأنه أن يوفر الوقت والجهد؛ لأنه يقوم على اعتبار توفيره لمنصة ذاتية تستخدمها المكاتب الاستشارية من خلال الشبكة العالمية للمعلومات؛ لاختصار المدة الزمنية، من ثم يقوم المختصون في بلدية مسقط بمراجعة كافة بيانات التسجيل للمعاملات وتحويلها إلى المهندسين لتدقيقها واعتمادها من الناحية المعمارية والإنشائية الكترونياً، وذلك عن طريق شاشات عرض جديدة مجهزة بأحدث المواصفات الفنية العالمية لعرض الخرائط التفصيلية بشكل واضح ودقيق، وعليه يتم دفع الرسوم بواسطة الشبكة العالمية من خلال استقطاع المبالغ من حساب المكتب بواسطة إدخال بيانات البطاقات البنكية، و تسهم هذه الخدمة في تقليل نسبة الأخطاء بالإضافة لكونها تسهل الإجراءات ، من جانب آخر فإن هذا التسهيل المعاملاتي يعد من أفضل المبادرات التي تحققت لقطاع التنمية والتعمير؛ نظراً لما يتضمنه هذا النظام من مجموعة متكاملة من الخدمات الإلكترونية المقدمة لقطاع الأعمال، وأدى تفعيل هذا النظام إلى تحقيق أطر التكامل المشترك بين بلدية مسقط والمكاتب الاستشارية ، ومن جانب آخر فإن قنوات التواصل الإلكتروني المباشرة بين البلدية والمكاتب الاستشارية الهندسي عبر البرنامج ساهمت في ايصال الملاحظات الفنية حول النظام.

البريد الوارد للبلدية:
وفي إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية التي أصدرتها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، وحرصا على استثمار الحلول التقنية لتطبيق آلية العمل عن بُــعد فقد قامت البلدية كذلك بإتاحة نظام المراسلات الخارجية عبر إعلانها لكافة الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بإرسال المراسلات الموجهة لوحدات بلدية مسقط عبر البريد الالكتروني الخاص بدائرة الوثائق mm@mm.gov.om، بحيث سيتولى موظفي الدائرة إحالة المراسلات للجهات الموجهة إليها. وذلك في سبيل عدم تعطل الاعمال والجهود التنسيقية بين هذه الجهات.
تلقي البلاغات عن بعد:
عملت بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة لتطوير الخدمات على تطبيق نظام العمل عن بعد لمركز اتصالات مسقط؛ بهدف ضمان استمرارية تقديم خدمات الرد على الاتصالات، وفتح نوافذ التفاعل المجتمعي، والتجاوب مع معطيات الفترة الحالية التي تركز على التواصل الفعال، لتقديم الخدمات، وتوضيح الإجراءات والقرارات، مع تلقي الاستفسارات والملاحظات على نطاق محافظة مسقط. حيث تؤكد بلدية مسقط من خلال هذه التجربة على إمكانية استفادة المواطنين والمقيمين من الخدمات الإلكترونية عبر مختلف المنافذ سواءً على موقعها الالكتروني: www.mm.gov.om أو عبر تطبيق بلديتي، أو على حسابات البلدية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولتقديم البلاغات أو الاستفسارات أو الملاحظات يرجى التواصل عبر مركز اتصالات مسقط (1111 ).
ختامًا فإن هذه الجهود دليل حرص بلدية مسقط دائما على الارتقاء بأدائها المؤسسي بتوفير خدمات الكترونية ذكية، وسعيها الدؤوب للاستفادة من التقنيات وبرامج التحول الرقمي وبما يمكن من تقديم الخدمات، وتوفير بيئة تكنولوجية للموظفين تضمن التفاعلية وسرعة الإنجاز دون التأثير على جودة الأعمال.