الثلاثاء، ٢ يونيو، ٢٠٢٠

محليات

17 مخالفة صحية لمنشآت تجارية في الظاهرة

الاثنين، ٦ أبريل، ٢٠٢٠ | 17:56

المزيد من الصور
عبري - ش

تواصل المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة ممثلة بدائرة سلامة وجودة الغذاء وبلديات عبري وينقل وضنك جهودها الميدانية لمتابعة تطبيق قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن إنتشار فيروس كورونا (كوفيد-19). وكانت بلديات المحافظة قد باشرت بتطبيق القرارين الوزاريين رقم 2020/95 بمنع تقديم الشيشة ورقم 2020/96 بغلق المحلات الواقعة داخل المجمعات التجارية مستثنية بذلك المحلات الغذائية الاستهلاكية والعيادات والصيدليات ومحلات النظارات، كما قامت بغلق الأسواق التقليدية والشعبية وغلق قاعات الأفراح والمناسبات وغلق الصالات الرياضية والنوادي الصحية وغلق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية.

وتنفيذا للقرار الوزاري رقم 2020/103 فلقد قامت بلديات المحافظة بإغلاق المحلات التجارية الواقعة خارج المجمعات التجارية باستثناء بعض الأنشطة التموينية الغذائية والعيادات والصيدليات ومحلات النظارات، إضافة لتنفيذ القرار رقم 2020/104 الملزم بغلق كافة محلات الصرافة.

وقامت بلديات الظاهرة بتشكيل فرق عمل من المفتشين الصحيين العاملين بالبلديات لمتابعة أعمال التفتيش ومدى التزام المنشأت التجارية بالقرارات الوزارية ومدى التزامها بالطرق الاحترازية والوقائية والصحية ونتج عن ذلك تحرير 17 مخالفة صحية لمختلف المنشأت التجارية الغير ملتزمة وفق القرار 202/103.

حملات تعقيم موسعة بالتعاون مع (بيئة)

كما قامت دائرة الرقابة الصحية والصرف الصحي بالتنسيق مع البلديات بالولايات التابعة للمحافظة بحملات تعقيم مستمرة للأسواق والمنشآت التجارية والطرقات والأرصفة وأماكن الانتظار خلال الأيام الماضية وذلك بالتعاون مع الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة). وتزامنت حملة التعقيم مع جهود أهلية هادفة للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من فيروس كورونا (كوفيد 19).

جهود احترازية وقائية إضافية

واستهدفت بلديات المحافظة المسالخ أيضا ضمن الجهود الاحترازية الوقائية حيث قامت بتقليص فترة عمل المسالخ من الفترتين الصباحية والمسائية إلى الفترة الصباحية فقط، حيث يتم تعقيم المسالخ بصفة دورية كما تتم متابعة التزام العاملين والأطباء باللباس الوقائي والتقليل من تجمع المستفيدين من خدمات المسالخ داخل قاعة الانتظار وتسليمهم المذبوحات إلى مركبات المستفيدين مباشرة.

التزام المنشآت بالممارسات الصحية الوقائية

وأشارت بلديات محافظة الظاهرة إلى أن تشكيل فرق عمل من دائرة سلامة وجودة الغذاء وبلديات المحافظة للتفتيش على المنشآت الغذائية يقتضي أيضا الحرص على التزامها بالممارسات الصحية مثل الالتزام بلبس القفازات والكمام أثناء ممارسة العمل والالتزام بالنظافة الشخصية ونظافة المعدات وتعقيم المواد المعروضة وترك المسافات بين مستهلكي محلات بيع المواد الغذائية والتموينية. كما تحرص بلديات المحافظة على متابعة التزام المنشآت الغذائية (المطاعم) بتقديم الوجبات عن طريق الطلب الخارجي فقط دون جلوس الزبائن بالمطعم أو المقهى بالإضافة إلى حرص المختصين بدائرة سلامة وجودة الغذاء ببلديات المحافظة على متابعة آلية التعامل مع المخالفات وفق لائحة الاشتراطات الصحية رقم 2016/29 ووفق القرارات الصادرة رقم 95 و96 و103 و105/ 2020 بمخالفة المنشأة بغرامة وقدرها 300 ريال مع الغلق.

وتناشد بلديات الظاهرة الأهالي والمقيمين بولايات محافظة الظاهرة بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من اللجنة العليا ومن الجهات المختصة في اتباع كافة التدابير الاحترازية وأخذ الحيطة والحذر في عملية التسوق وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

فيديو

معرض الصور