مفاجأة.. دراسة تحذر: "كورونا" يمكنه البقاء على أقنعة الوجه أسبوع كامل

مزاج الثلاثاء ٠٧/أبريل/٢٠٢٠ ٢٠:٣٠ م
مفاجأة.. دراسة تحذر: "كورونا" يمكنه البقاء على أقنعة الوجه أسبوع كامل

لندن - الشبيبة

أفادت دراسة بأن فيروس كورونا المستجد يمكنه أن يبقى على أقنعة الوجه لمدة تصل إلى أسبوع كامل، أما على الأوراق النقدية والأسطح البلاستيكية فإنه يستمر لأيام. وقال الباحثون من جامعة هونج كونج إن الفيروس يمكن أن يقتل بمطهرات منزلية أو مبيض وعن طريق غسل اليدين بالماء والصابون، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست.

ووجدت الدراسة أن الفيروس يمكنه أن يلتصق بأسطح الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك لمدة تصل إلى 4 أيام، ويستمر على الطبقة الخارجية لقناع الوجه لمدة أسبوع، حسبما نشرت مجلة ذا لانسيت البريطانية.

وضمت الدراسة، مجموعة من الأبحاث حول استقرار فيروس كورونا المستجد وما الذي يمكن فعله لمنع انتقاله.. وبحسب موقع "الشروق" المصرية قال الباحثان ليو ليتمان ومالك بيريس، من كلية الصحة العامة في جامعة هونج كونج، "يمكن أن يستقر الفيروس في بيئة مواتية له ولكنه أيضًا عرضة لطرق التطهير التي تقضي عليه".

واكتشف الباحثون أن الفيروس يبقى على مجموعة متنوعة من الأسطح؛ وعلى المناديل الورقية لمدة أقل من 3 ساعات، بينما يختفي من الخشب والقماش في اليوم الثاني مباشرة. ويظل لمدة 4 أيام على الزجاج والأوراق النقدية، وفي الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك يبقى لمدة تتراوح بين 4 :7 أيام.

وذكر الباحثون أنه كان من المدهش إنه يبقى على الطبقة الخارجية لقناع الوجه لمدة تتعدى 7 أيام؛ حيث قال بيريس: "إن هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا إذا كنت ترتدي قناعًا للوجه أن تتجنب لمس الجزء الخارجي من القناع؛ لأنك بذلك الفعل تلوث يديك وإذا لمست عينيك يمكن أن تنقل الفيروس إليهما". وقالت الدراسة إن تركيز الفيروس قد انخفض بسرعة كبيرة على جميع الأسطح بمرور الوقت.

وأشار الباحثون إلى أنه ليس بالضرورة أن تعكس النتائج القدرة على التقاط الفيروس من الاتصال العرضي؛ حيث اكتشفوا انتقاله عن طريق أدوات المختبر أيضا، وليس الأصابع واليدين كما هو الحال في الحياة اليومية فقط. كما خلصت دراسة أخرى أجراها باحثون أمريكيون حول الاستقرار البيئي للفيروس في مجلة "نيتشر"، إلى أنه يمكن أن يظل الفيروس معديًا على بعض الأسطح لعدة أيام.

ووجد الباحثون أن الفيروس ظل باقيا على البلاستيك والفولاذ لمدة تصل إلى 72 ساعة، إلا أنه لم يدم أكثر من أربع ساعات على النحاس و24 ساعة على الورق المقوى.

تضيف جامعة هونج كونج حول الصحة العامة والنظافة العامة، وما هي الاحتياطات التي يجب على الناس اتخاذها عند إحضار مواد مثل البقالة إلى منازلهم.

وأكدت الجامعة "أنه إذا كنت ترغب في حماية نفسك فقط حافظ على غسل يديك بشكل متكرر وحاول ألا تلمس وجهك أو فمك أو أنفك دون تنظيف يديك أولا، مضيفة أنه يمكن ترك الأشياء غير القابلة للتلف في أكياس التسوق الخاصة بالمطبخ لمدة يوم قبل التعامل معها.