بالفيديو.. حياة الفهد لـ"الشبيبة": وجود اليهود حقيقة وما فيه أي دعوة للتطبيع

مزاج السبت ٠٢/مايو/٢٠٢٠ ١٥:١٥ م
بالفيديو.. حياة الفهد لـ"الشبيبة": وجود اليهود حقيقة وما فيه أي دعوة للتطبيع

مسقط - خالد عرابي

أكدت الفنانة الكويتية حياة الفهد أنها توقعت هذا الكم من الهجوم عليها منذ استلام نسختها الأولى وقراءتها من المسلسل الرمضاني "أم هارون" الذي أنتجته شبكة "إم بي سي" السعودية وتقوم ببثه حاليا على قنواتها، كما توقعت أن يكون هناك نوع من التأويلات والاتهامات لها .

وقالت الفهد خلال المقابلة الحصرية التي أجرتها معها الإعلامية شبماء السيابية لإذاعة "الشبيبة": "نعم توقعت الهجوم لأنني أعرف أن هناك أناس رغبتهم في الهجوم ليس حبا في فلسطين ولا انتصارا للقضية الفلسطينية أو العربية وإنما كرها في كل من يتحدث عنها، ونوع من إدعاء النضال وهم ألد أعداء القضية وهم أناس معروفون، وقد يكونوا أصلا من أصحاب الجنس لأنهم أصحاب مصلحة ولا يريدون أحد أن يغطي على مصالحهم الشخصية .

وأكدت الفهد لإذاعة "الشبيبة" أنها راضية عن العمل بشكل عام وعملها تماما وعلى حد قولها (100 %)، وترى أن المسلسل لا يوجد به أي دعوة للتطبيع، بل على العكس تماما فهو مساند للقضية الفلسطينية، والقصة.. وأن القصة غير محددة بشخصية معينة وحتى حينما أدعوا أنها شخصية "أم جان" فهي ليست لهذه الشحصية وانما كشخصية في العمل أخذت منها مهنتها، وقصة حياة "أم جان" بعيدة كل البعد، فقصة المسلسل من خيال الكتاب وأشكرهم على هذا الخيال الجميل وأنهم تمكنوا من التوفيق بين الديانات الثلاثة في عمل واحد وهذا هو المطلوب لكي نعرف.

لأن كل هذا موجود ومطروح فيالواقع وبالصحف وفي الإعلام واللقاءات وكلنا نعلم أن هذا موجود، فحينما يظهر على الشاشة أو في تصوير تلفزيوني حتى نوعَي الناس يصبح مكروه .. "إذا امنعوه في الصحف وفي الإعلام وفي الواقع وأمنعوا المقابلات وأمنعوا كل شيء" .

وجود اليهود حقيقة
وقالت الفهد قي حوارها لإذاعة "الشبيبة": إن وجود اليهود في العالم حقيقة، فلا نستطيع أن نقول بأنهم غير موجودين، وإلا نكون نكذب على أنفسنا.. علاوة على أننا في العمل لم نطبع ولم ندعو للتطبيع وإنما على عكس ما يقال تماما ساندنا القضية الفلسطينية، ومن الحلقة الأولى حاولت أم هارون أن تصنع لها كيان.

ويحكي المسلسل قصة طبيبة يهودية عاشت في منطقة الخليج خلال أربعينيات القرن الماضي، والتحديات التي واجهت أسرتها والجالية اليهودية في دول الخليج . وتقوم الفنانة حياة الفهد في المسلسل الكويتي أم هارون" . ويواجه المسلسل انتقادات واتهامات بأنه "يمهد للتطبيع مع إسرائيل"، و"يشوه الحقائق التاريخية حول القضية الفلسطينية"، وفق منتقدين.

ويعود الجدل إلى قصة المسلسل، التي تتمحور حول الوجود اليهودي في الكويت والخليج العربي أثناء قيام إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة عام 1948، بعد تهجير وقتل الشعب الفلسطيني واحتلال أراضيه.

وردا على الاتهامات الموجهة إليها، قالت بطلة المسلسل، الممثلة الكويتية حياة الفهد: "عملي ليس فيه دعوة للتطبيع، إنما هو نقاش حول وجود اليهود في الكويت في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي، إنها قضية محلية يجب أن لا تضخم بهذه الطريقة".

كما قالت الفهد، لصحيفة "الأنباء" الكويتية: إن الأجيال الشابة يجب أن تعرف "فئة من البشر كانت ومازالت موجودة في عالمنا، صحيح نحن لسنا معهم لكن يجب علينا أن نتطرق لهم من خلال حقبة زمنية قديمة، لأن لدينا جيلا من الشباب ليس لديهم معلومات عنهم".

تعايش الناس والأديان
وقال المؤلف وكاتب العمل، البحريني علي شمس: "الهدف هو أن نظهر كيف كانت تتعايش الناس مع بعضها البعض، وكيف كانت محبة لبعضها البعض.. الصراعات والمشاكل موجودة في كل زمان وفي كل ديانة، لكن هدفنا الرئيسي هو إظهار التعايش في ذلك الزمان".

وأضاف شقيقه محمد شمس - الذي شارك في تأليف المسلسل- إننا "نريد أن نظهر التعايش بين الأديان السماوية. إنه كان ذلك وقتا عاش فيه اليهود والمسيحيون والمسلمون كجيران في منطقة واحدة". وأكد أن العمل يدعو للتسامح، مشيرا إلى أنه كان قد توقع حدوث ضجة. وتابع شمس إننا "توقعنا بالفعل هجوما، لكننى لا أعرف كيف يستطيع الناس الحكم على مسلسل حتى قبل أن يشاهدوه" .

ونفى شمس بشكل قاطع أن يكون "التطبيع مع إسرائيل"، من أهداف المسلسل، مشيرا إلى أن "قضية فلسطين" لا تقبل الجدل. وقال شمس: "الناس حكمت على المسلسل قبل مشاهدة العمل حتى، ولا يوجد أي شيء من هذا القبيل، فتوجهنا ليس سياسي أبدا ولا نريد أن ننجرف لهذا الموضوع. قضية فلسطين هي قضية كل العرب، لذلك ليس لدينا أي توجه نحو التطبيع ".

يذكر أن البحريني علي شمس عمل مع شقيقه محمد شمس، على تأليف وكتابة العمل الدرامي، بينما أخرجه المصري محمد العدل، الذي سبق أن أخرج مسلسل "حارة اليهود" قبل عدة أعوام.