جمعية هواة العود تنشر الثقافة الموسيقية في العالم الافتراضي

مزاج الثلاثاء ١٢/مايو/٢٠٢٠ ١٦:٠٠ م
جمعية هواة العود تنشر الثقافة الموسيقية في العالم الافتراضي

مسقط - ش
تواصل الجمعية العُمانية لهواة العود بوزارة شؤون الفنون تقديم معزوفات عربية وعُمانية وجلسات غناء، ودروس موسيقية وايقاعية وفي صيانة وصناعة آلة العود والآلات الموسيقية في بث مباشر يومي عبر أداء نخبة من أساتذة وأعضاء الجمعية من خلال حساباتهم بالانستجرام، بهدف نشر الثقافة الموسيقية ليصل لأكبر شريحة ممكنه من المتابعين ولتمضية وقت ممتع ومفيد يعم بالنفع والفائدة للعازف والهاوي لآلة العود ومحبي الغناء الأصيل، حيث تعلن الجمعية عبر حساباتها في التواصل الاجتماعي مواعيد وتواقيت البث ومحتوى ما يقدم بشكل يومي.

بدأ بث الجمعية المباشر عبر حساب الانستجرام يوم الاثنين 20 إبريل 2020 مع العازف وعضو الجمعية يعقوب الحراصي، ومنذ ذلك الوقت استمر البث طوال أيام الأسبوع، وخلال ساعة كاملة ـ مدة البث اليومي ـ تتنوع فيها الدروس التي تهم العازفين والفنانين والمهتمين في مجال العزف وآلة العود وصناعتها وأنواع الضروب الايقاعية التي تخدم عازف آلة العود، ويتضمن برنامج البث اليومي يوم السبت يقدم عازف الإيقاع تركي الهادي دروس متنوعة عن أنواع الضروب الايقاعية العُمانية والعربية والغربية خاصة وإن الإيقاع يعد ميزان الموسيقى فوجب عرضه كمحتوى تعليمي تقدمه الجمعية لأعضائها ومتابعيها.

ويوم الأحد يقدم العازف زياد الحربي تجربته في عزف متنوع لعدد من الأعمال وكيفية عزفها وغناء لعدد من الأغاني الطربية. ويوم الاثنين يقدم عازف العود يعقوب الحراصي دروس موسيقية وعزف على أنواع مختلفة من المقامات والقوالب الموسيقية كالونجا والسماعيات ومقطوعات عربية وشرقية. ويوم الثلاثاء يقدم الفنان منتصر الراسبي أنواع من الفنون الغنائية التقليدية والأصيلة وكيفية أدائها عزفا وغناءً مما يساعد على تطوير مهارة الهاوي والمحب لهذا الفن. ويوم الأربعاء؛ يقدم خالد التويجري دروس مختلفة في كيفية العزف على آلة العود مع عزف مقطوعات تعليمية في مقامات وقوالب الموسيقى والسلالم الموسيقية والعزف لمختلف مدارس آلة العود. ويوم الخميس يقدم صانع آلة العود يوسف الأزكي حلقات تدريبية ودروس في كيفية صيانة وصناعة آلة العود والآلات الموسيقية الوترية الأخرى. ويوم الجمعة؛ يقدم الدكتور مدثر أبو الوفا دروس تعليمية في عزف مختلف لأنواع المقامات والقوالب والسلالم الموسيقية والأعمال الموسيقية والغنائية.

هذا ويعد هذا البث المباشر ضمن فعاليات وأنشطة الجمعية كتوجه فرضه الوضع الصحي الراهن ومن خلاله تحقق هدفها في تفعيل دورها لنشر المعرفة والثقافة الموسيقية والتدريبية لتطوير مهارات العازفين وتمضية وقت مفيد خلال المكوث في منازلهم وتشجيعهم على الاستمرار في تنمية موهبتهم في العزف على آلة العود، وتشيد إدارة الجمعية بوزارة شؤون الفنون بالجهود التي يقوم بها الأساتذة والأعضاء وموظفيها على ما أبدوه من تعاون وتضامن في سبيل إنجاح هذا البث والتواصل مجددا مع جمهور الجمعية ومحبي آلة العود والموسيقى.

تجربة جيدة
ومن ناحية عبر المشاركون في هذا البرنامج عن تجربتهم في هذا البث المباشر حيث قال خالد التويجري انها تجربة جيدة جدا خاصة ونحن بسبب ما تمر به البلاد بهذه الجائحة التي لزمت الجميع المكوث في منازلهم وحتى يكون لنا كأساتذة دور في ملئ فراغ الأعضاء والآخرين لتشجيعهم على البقاء في منازلهم وتقديم كل مفيد لتطوير مهاراتهم ونقل تجاربنا وخبراتنا لهم نقدم من خلال هذا العالم الافتراضي دروس تعليمية على آلة العود وعزف لعدد من الأعمال والرد على استفسارات المتابعين التي تنوعت ما بين دروس نظرية وعملية كتعليم أسياسيات العزف على آلة العود من كيفية مسك الريشة وآلة العود وأسماء الأوتار والنغمات ودروس في النوته الموسيقية والمقامات وعزف بعض المقطوعات المختلفة.

في حين أكد عازف العود يعقوب الحراصي أنه من المؤكد أنه في ظل هذه الظروف الصحية أن تكون أحد البدائل وأفضل الوسائل في تقديم كل ما من شأنه يفيد الآخرين والهاوين والعازفين من خلال تقديم دروس في العزف على آلة العود وعزف بعض المقامات والقوالب الموسيقية التي تحتاج الى تكنيك خاص في طريقة عزفها، وكل أسبوع نقدم مجموعة من هذه الدروس إضافة الى عزف بعض المقطوعات العربية والشرقية.

وتحدث صانع الأعواد يوسف الأزكي ان البث يعد من المبادرات الجيدة التي تنفذها الجمعية خلال فترة جائحة فيروس كورونا التي ألزمت الجميع المكوث في البيت وما أقدمه عبارة عن حلقات متسلسلة حول صناعة آلة العود بداية من التعرف على أنواع الأخشاب وكيفية الحصول عليها وشرائها وكيفية تقطيعها والمحافظة عليها والآلات والأدوات المستخدمة في الصنع، مرورا بكيفية أخذ المقاسات في صناعة أجزاء العود والمراحل التي يمر بها الصانع حتى يصل الى صناعة عود متكامل.

اغتنام فرصة
وكان للمتابعين رأي في هذا النشاط التي تقدمة الجمعية العُمانية لهواة العود حيث أكد إسماعيل المحاربي إنها خطوة مهمة ومفيدة يستفيد منها المتابع خاصة وأن الظروف الصحية أوقفت الأنشطة والتجمعات، فعمل هذه الأنشطة من خلال المنصات الإلكترونية سهلت علينا كأعضاء وهاوين لاغتنام فرصة وجودنا في البيت وملء فراغنا بشيء مفيد يساعد في تطوير مواهبنا ونقل تجارب الأساتذة المختلفة في كل ما يخص آلة العود والعزف عليها.

خالد الأغبري أشار إلى أن وجود مثل هذا النشاط عبر المنصات الإلكترونية مفيدة وتخدم أكبر شريحة من العازفين والفنانين والمهتمين وستشهد توسعا كبيرا مستقبلا، وذلك للفائدة الكبيرة التي تحققها فهي تصل لأي شخص وفي أي مكان، فأجد انها خطوة جيدة للجمعية متمنين استمراريتها.

عبد العزيز السكيتي قال: إن ما سعت له الجمعية العمانية لهواة العود يعد من المبادرات الجيدة في تواصلها مع الأعضاء وغير الأعضاء وتقديم حلقات متنوعة في مجال آلة العود وكل ما يخدم العازف في هذا المجال من خلال الأساتذة وهذا ساهم في التقارب ما بين الهواة من داخل وخارج السلطنة.

ويضيف السكيتي أن وجود هذه الظروف لم يكن عائقا لتوقف الفعاليات بل أوجد نافذة أخرى عبر العالم الافتراضي لاستمرارية العمل وتقديم الدروس التعليمية واللقاءات الثرية ووصولها لأكبر شريحة ممكنة وتحقق من خلالها نفع أكبر لهواة ومحبي آلة العود والعازفين والمهتمين بهذه الآلة.

يوسف الهنائي أشار الى أن هذا البث مطلوب ونحتاجه كهواه ومحبين لهذه الآلة ومن خلال متابعتي استفدت واستمتعت بالأعمال الي قدمت وعزفت، متمنيا استمرارية الجمعية في هذا النهج وتقديم دروس مباشرة عبر الانستجرام مما يخدم أكبر شريحة من محبي آلة العود.
عبد الحسن الحساني وهو من المتابعين لما تقدمه الجمعية من دروس تعليمية وشروحات تخص كيفية العزف والتدريب على عزف بعض المقامات المتنوعة والمقطوعات المختلفة وما شدة تقديم حلقات عن صناعة آلة العود والشرح المفصل عن الأخشاب وانواعها وكيفية تقطيعها مشيرا أنها معلومات مفيدة يحتاجها العازف ويتعرف من خلالها طريقة صنع آلة العود التي يعزف عليها.