خالفوا الإجراءات..فعوقبوا

بلادنا الأربعاء ٢٧/مايو/٢٠٢٠ ٠٠:٠٢ ص
خالفوا الإجراءات..فعوقبوا

مسقط – ش

كانت وحدات شرطة عمان السلطانية في جميع أنحاء السلطنة مشغولة في هذا العيد، حرصا منها على اتباع الناس للقرارات الجديدة التي وضعت الأسبوع الفائت لوقف انتشار فيروس كورونا في السلطنة.
وتماشيا مع التوجيها الصادرة عن اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع الآثار الناتجة عن فيروس كورونا، أصدرت شرطة عمان السلطانية ثمانية قرارات جديدة الأسبوع الفائت، وتم ضبط العديد من الأشخاص وتغريمهم بسبب مخالفة هذه القرارات الجديدة خلال عطلة العيد.
فقد تم ضبط العديد من الأشخاص في مختلف محافظات السلطنة، وبخاصة محافظات شمال وجنوب الباطنة والظاهرة وجنوب الشرقية وظفار ومسندم، بسبب عدم ارتداء الكمامات أثناء الخروج وكذلك التجمع في تجمعات كبيرة في الأماكن العامة.
وفي مسقط، تم ضبط 40 وافدا تجمعوا لأداء صلاة العيد في منطقة غلا الصناعية، كما تم ضبط 13 آخرين بسبب مخالفتهم للقرارات الصادرة عن اللجنة العليا حيث تجمعوا على سطح أحد المباني في منطقة الخوض. وتم ضبط 34 وافدا كذلك لنفس السبب حيث كانوا يلعبون الكريكت في منطقة الأنصب.
قال الشرطة في بيان لها: "قامت قيادة شرطة محافظة مسقط بضبط 34 وافدا بسبب التجمع في الأماكن العامة ولعب الكريكت في الأنصب، مخالفين بذلك قرارات اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع الآثار الناتجة عن فيروس كورونا، مع فرض غرامات إدارية عليهم".
"وفي شمال الشرقية، تم القبض على مجموعة من الأشخاص كانوا يقومون بشواء لحم الإبل بشكل غير قانوني في سناو، وتم ضبط 49 وافدا في محافظة الداخلية بتهمة التجمع في مكان عام حيث تجمعوا لتناول طعام الغداء في مركز تجاري في المحافظة، مخالفين بذلك قرارات اللجنة العليا، فتم توجيه المخالفات لهم."
وأضافت الشرطة في بيانها: "وفي قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة، تم إلقاء القبض على ثلاثة وافدين لبيع الملابس وعلى آخر بسبب ممارسة نشاط تفصيل الملابس، وعلى اثنين لممارسة خدمات غسيل الملابس، ووافد آخر بسبب ممارسة نشاط الحلاقة. وتم إصدار إشعاري مخالفة بسبب عدم الامتثال للتدابير والشروط المطلوبة من الأنشطة المسموح بممارستها، وصدر الأمر بإغلاق المؤسستين لمدة شهر واحد".
بموجب القرارات الجديدة الصادرة عن شرطة عمان السلطانية، يتعين على المواطنين والوافدين الذين يرفضون إجراء فحص فيروس كورونا إذا تطلب الأمر ذلك دفع غرامة قدرها مائتي ريال عماني، وتضاعف هذه الغرامة في حال تكرار المخالفة، ويتعين دفع غرامة بنفس المبلغ لمن يخالفون شروط الحجر الصحي المؤسسي أو المنزلي".
"عدم الامتثال لغلق المواقع السياحية والمتاجر والنوادي والمنشآت الصحية/الرياضية ومحلات الحلاقة والصالونات الرجالية والنسائية التي قررت اللجنة العليا إغلاقها أو أي أنشطة أخرى قررت اللجنة العليا إغلاقها يعد مخالفة لقرارات اللجنة العليا يعاقب عليه المخالفون بغرامة قدرها ثلاثمائة ريال عماني، وتضاعف الغرامة في حالة المخالفة".
وأضاف بيان الشرطة: "دعوة الأفراد للتجمعات، بما في ذلك تجمعات العيد، والاحتفالات وتجمعات العزاء في الأماكن العامة يعد مخالفة لقرارات اللجنة العليا ويعاقب عليه المخالفبون بغرامة إدارية قدرها خمسمائة ريال عماني، وتضاعف الغرامة في حالة التكرار".
وبالمثل، يتعين على كل من تثبت إدانته بالمشاركة في مثل هذه التجمعات دفع غرامة قدرها مائة ريال عماني، وتضاعف الغرامة مع تكرار المخالفة، في حين أن من لا يرتدي الكمامة في الأماكن العامة يتعين عليه دفع غرامة قدرها عشرون ريال عماني وتضاعف في حالة تكرار المخالفة كذلك.
أما المواطنين أو الوافدين الذين تم تزويدهم بسوار تتبع بعد دخولهم الحجر الصحي، في حالة قيامهم بإتلاف أو إ زالة هذا السوار يتم تغريمهم بغرامة قدرها ثلاثمائة ريال عماني وتضاعف الغرامة في حالة التكرار. وقد يتعرض من يخالفون هذه القرارات لإجراءات جنائية كذلك، ويحق لشرطة عمان السلطانية احتجاز من يخالف هذه القرارات لمدة تصل إلى 48 ساعة، ويمكن تمديد هذه المدة بأوامر من الادعاء العام".