21 يونيو.. السلطنة تشهد كسوفاً حلقياً يمكن رؤيته في جميع أنحاء البلاد

بلادنا السبت ٣٠/مايو/٢٠٢٠ ١٤:١٩ م
21 يونيو.. السلطنة تشهد كسوفاً حلقياً يمكن رؤيته في جميع أنحاء البلاد

مسقط - الشبيبة

ستشهد السلطنة كسوفًا حلقيًا سيشهده 98 % من جميع ولايات البلاد في يونيو المقبل.

وقال إبراهيم المحروقي ، عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية العمانية ورئيس دائرة المراقبة القمرية في إدارة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، في تصريحات خاصة لتايمز أوف عمان: "إن السلطنة سوف تشاهد كسوف حلقي في 21 يونيو ، والذي سيعد ظاهرة استثنائية" .

وتشمل الولايات التي سيغطيها الكسوف بالكامل قريات بمحافظة مسقط في تمام الساعة 11:20 صباحًا ، في حين ستكون تغطية الكسوف بنسبة 98 في المائة في منح ونزوى في محافظة الداخلية الساعة 11:14 صباحًا وفي محافظة شمال الشرقية في تمام الساعة 11:17 صباحًا ، مما يعني أن هذه المناطق ستلاحظ الظلام في وضح النهار ".

وأشار المحروقي إلى أن "بعض الولايات في مختلف محافظات السلطنة ستشهد كسوفاً جزئياً بنسبة 97 في المائة مثل سمائل وبهلا بمحافظة الداخلية الساعة 11:17 صباحاً وإبرا شمال الشرقية الساعة 11:18 صباحاً.

وستشهد مناطق أخرى مثل مسقط ، والبريمي ، وصحار ، وشناص ، والسويق ، والرستاق ، والمصنعة ، وبركاء ، وصور ، وجعلان بني بو علي ، ومصيرة ، وهيما كسوفاً جزئياً بتغطية تتراوح بين 90 إلى 96 ٪.

وستشهد بعض الولايات كسوفًا جزئيًا بتغطية من 84 إلى 89 ٪، من بينها صلالة وثمريت ومرباط وضلكوت وخصب ومدحاء والدقم.

الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة ستتزامن مع الانقلاب الصيفي الفلكي ، بالإضافة إلى بداية الرياح الموسمية التي تسمى محليًا بالخريف.