13.339 ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الفطر

بلادنا الأحد ٣١/مايو/٢٠٢٠ ١٩:٠٣ م
13.339 ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الفطر

مسقط - الشبيبة

  • مضاعفة ساعات العمل بالمسالخ خلال أيام العيد على فترتين صباحية ومسائية.

  • فحص بيطري شامل قبل وبعد عمليات الذبح يسفر عن إتلاف كلي وجزئي لحوالي (179 ذبيحة).

  • بلدية مسقط تأخذ في اعتبارها الملاحظات والمقترحات التي ستطور من تجربة المسالخ في المرحلة القادمة.

  • عودة المسالخ لتوقيتها الاعتيادي من السادسة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا.

أعلنت بلدية مسقط عن عدد المذبوحات خلال الفترة من 17 إلى 25 مايو 2020، حيث بلغ عددها في مسلخي السيب والعامرات 13.339ذبيحة، على حين بلغت كمية الإتلافات الكلية والجزئية (179 ) ذبيحة ؛ نظرا لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، هذا وقد قامت بلدية مسقط سلفًا باتخاذ اجراءات تراعي الظروف الحالية ناتجة عن انتشار فيروس كوفيد 19، لما من شأنه أن يعمل على انسيابية العمليات المتعلقة بمسالخها ، ويضمن في الوقت نفسه كفاءة وسرعة في سير أداء العمليات بالمسالخ، مع مضاعفة ساعات العمل على فترتين صباحية ومسائية. تحت سقف من الإجراءات والاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة العاملين والمتعاملين.

تسهيلات:

وفي إطار التسهيلات التي قامت بها بلدية مسقط، يذكر تطبيقها لنظام الحجز المسبق وذلك عبر ثلاث مصارد، أولها محلات وشركات اللحوم مع استلام اللحوم عن طريق موقع المحل أو الشركة، إلى جانب تنظيمها لعملية الحجز عبر تجار بيع الماشية؛ إذ يتم استلام اللحوم من مسالخ البلدية بعد حفظها في الثلاجات المخصصة لذلك. بالاضافه للسماح لتجار المشاية بذبح كميات اضافية لبيعها للافراد خلال الفترة الصباحية في المسالخ، وذلك لمن يرغب دون اتباع نظام الحجز المسبق. يذكر أن لأفراد المجتمع دور كبير في الحفاظ على تنظيم سير العمل، وتحقيق معدلات عالية من الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتعامل المهني بالمسالخـ ومن جانب بلدية مسقط فقد رصدت الملاحظات وستأخذ في اعتبارها المقترحات التي ستسهم في تطوير تجربة المسالخ مستقبًلا عند مواجهة ظروف مماثلة.

متابعة الاشتراطات الصحية:

عملت بلدية مسقط استباقيًا على حث العاملين بالمسالخ لاتخاذ الاجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية أثناء تقديم الخدمة؛ لضمان صحة العاملين والمتعاملين، كما قامت بتنظيم خدمة شراء الذبائح الجاهزة للأفراد، من جانب آخر فقد كثفت بلدية مسقط متابعة محلات وشركات بيع اللحوم لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية ، وتوجيه العاملين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتنظيم سير العمل وتعقيم كافة مرافق المحلات والأنشطة المتعلقة بهذا الجانب، كما عمل المختصين البيطريين في بلدية مسقط على بذل جهودًا مكثفة؛ في سبيل الكشف بيطريًا عن صحة وسلامة المذبوحات التي تدخل حرم المسالخ؛ وذلك ضمانًا لما يقدم إلى موائد المستهليكن ويضمن سلامتهم.

تنظيم لأجل السلامة:

وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين(مواطنين أو مقيمين)، فقد اقتصر عمل المسالخ خلال فترة عيد الفطر المبارك على حجز وشراء الذبائح الجاهزة بما قد أسهم في اختصار وقت الانتظار والحد من التعرض للاختلاط. وقد أثبتت هذه الخطة الاستباقية نجاحًا لتحقيق المساعي البلدية الرامية لتنظيم العمل والتقليل من التجمعات والازدحام في عملية الشراء وارتياد المسالخ، والاختلاط الذي لا يخدم مسألة التباعد الجسدي التي تضمن عدم انتشار كوفيد19 وفق ما أقرته اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل ومتابعة التطورات الناتجة عن انتشاره. من جانب آخر فقد كان لتشكيل فرق العمل الإشرافية لكل مسلخ دور مهم في إنجاح العمل وسهولة تقديم الخدمة؛ إذ استطاعت هذه الفرق الوقوف على الواقع، والتنسيق مع الشركة المشغلة للمسالخ للتعامل مع الملاحظات الواردة من أفراد المجتمع ، مع الأخذ بالاعتبار للملاحظات والاقتراحات التي وردت والتي من شانها أن تخدم العمل بالمسالخ في المستقبل.

يذكر بأن مسالخ بلدية مسقط قد استأنف ساعات العمل الاعتيادية خلال الفترة الصباحية رجوعا إلى التوقيت الاعتيادي لعمل المسالخ، وذلك من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا .