تعرف على مادة "الجابرو" التي استلمت قطر منها شحنة من السلطنة

مزاج الأحد ٣١/مايو/٢٠٢٠ ١٩:٣١ م
تعرف على مادة "الجابرو" التي استلمت قطر منها شحنة من السلطنة

مسقط – وكالات

الجابرو هو صخر ناري باطني وهو صخر خشن الحبيبات والمكافئ للبازلت و الدوليريت ، و هو صخر داكن اللون ، ويتكون أساساً من البلاجيوكلاس والبيروكسين .

طريقة التكون
ويعمل المزيد من البيروكسين والقليل من البلاجيوكلاس على دمج الغابرو إلى بيريدوتيت (peridotite) ؛ فيما يعمل البيروكسين الأقل والبلاجيوكلاز الأكثر على خلطه إلى ديوريت (diorite) .

و الجابرو صخر واسع الانتشار جداً ، وعلى وجه الخصوص في القشرة المحيطة (oceanic crust) حيث يشكّل جزءاً من تتابع الأوفيوليت (ophiolite sequence). وهذا هو تتابع الصخور نزولا عبر قاع المحيط وينشأ على جانبي أخدود ( خسْف) وسط المحيط (mid- ocean rift).

وبينما تكوّن الحمم الوسائدية (pillow lavas) والقواطع الصفائحية (sheeted dykes) للبازلت الطافح قمة التتابع ، يتجمد بذلك الغابرو باستمرار في كتل من البيريدوتيت المنصهر على جدران غرفة الصهير (الحجرة الصهارية magma chamber ) أسفله بينما تتباعد الجدران. وعبر ملايين السنين، نشأ عن ذلك طبقة من الغابرو تحت كل محيطات العالم، بحسب "ويكيبيديا".

ويمكن للغجبرو أن يسيل كذلك داخل السدود (sills) والقواطع (dykes) ، وأحياناً داخل مجمعات صفائحية (sheet complexes) ضخمة تسمى " لوبوليثات"(lopoliths) ، كاللوبوليث الموجود في مجمّع " بوشفيلد " في جنوب أفريقيا وفي مجمّع "دولوث" في منيسوتا الأميركية و "روم" في اسكتلندا.

وفي أماكن عديدة، نشأ عن غوران المعادن الأثقل أثناء تبلورها طبقات مميزة في الغابرو تتركز فيها المعادن الداكنة عند القاع والمعادن الفاتحة عند القمة في كل طبقة .

سبب التسمية
أطلق الجيولوجي الألماني الكبير " كريستيان ليوبولد فون بوخ " اسم بلدة "جابرو " في توسكانيا - إيطاليا على هذا الصخر .

استخداماته
الجابرو هو صخر شديد المتانة مما يفسر سبب استخدامه الواسع في فرش السكك الحديدية بالحصى وفي رصف الطرق، لكنه يُعد واحداً من أقل الصخور النارية المتدخّلة جاذبيةً، ولذلك يقل استخدامة كحجر زينة عن الغرانيت أو السايينيت. ومع ذلك ، فهو المصدر الهام الوحيد فعلياً لمعادن النيكل و الكروم و البلاتين .