الخميس، ٢ يوليو، ٢٠٢٠

محليات

استشاري بالمستشفى السلطاني لـ"الشبيبة": مازلنا نستخدم دواء الهيدروكسي كلوروكين في علاج مرضى كورونا

الاثنين، ١ يونيو، ٢٠٢٠ | 19:49

دواء الهيدروكسي كلوروكين

مسقط – الشبيبة

قال الدكتور زكريا بن يحيى البلوشي استشاري الالتهابات والأمراض المعدية في المستشفى السلطاني :" بدأنا باستخدم دواء الهيدروكسي كلوروكين في علاج مرضى فيروس كورونا "كوفيد19" مع أول حالات في السلطنة في نهاية فبراير.. لدينا تجربة 3 أشهر مع هذا الدواء وتبين أن له نتائج جيدة ".

وأضاف البلوشي ، عبر اتصال هاتفي مع إذاعة الشبيبة :" لا نعطي دواء الهيدروكسي كلوروكين لأي شخص خارج المستشفى ، فقط للمرضى داخل المستشفى نوفر لهم العلاج الذين لديهم إلتهابات رئوية .. ووجدنا تحسن في حالات المرضى لدينا".

وأكد :" إلى حد الآن مازلنا نستخدم دواء الهيدروكسي كلوروكين في علاج مرضى فيروس كورونا "كوفيد19" ، ولا يمكن أن نستخدم هذا الدواء إلا بموافقة المريض، فدائما هذه الأدوية تعتبر أدوية مساندة و أدوية تجريبية ".

وأوضح :" عندما نعرض الدواء على المريض يجب أن يكون على معرفة به وعلى الأعراض والفوائد وغيرها من الأمور، من ثم يوقع على موافقته بأخذ العلاج".

وأفاد البلوشي بأنه لا توجد حالات في السلطنة تأثرت من استخدام دواء الهيدروكسي كلوروكين.

وقال :" دواء الهيدروكسي كلوروكين لا يعطى لجميع المرضى ، مثال المرضى الذين لديهم أمراض القلب قد يؤثر عليهم العلاج من ثم لا يمكن إعطائهم الدواء.. بالنسبة لبقية المرضى يتم عمل تخطيط قلب يومي لهم حتى نتأكد بعدم وجود أعراض جانبية للدواء عليهم".

فيديو

معرض الصور