الخميس، ٢ يوليو، ٢٠٢٠

سياسة

الكويت تؤكد: دواء "ميتفورمين" لعلاج مرضى السكر آمن

الثلاثاء، ٢ يونيو، ٢٠٢٠ | 20:20

دواء

مسقط – وكالات

قالت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن مستحضر "ميتفورمين" لعلاج مرضى السكر المستخدم في الكويت حالياً "يعد آمناً".

وذكر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة، د.عبد الله البدر، أن الوزارة الكويتية مستمرة في صرف الدواء للمرضى حسب النظم واللوائح المتبعة.

وأشار إلى أن الشركات المصنعة لمستحضرات "ميتفورمين" طويلة الأمد لعلاج مرضى السكر، والتي خاطبتها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخراً لسحب منتجاتهم بسبب احتوائها على نسبة أعلى من الحد المسموح به لمادة "إن دي إم إي"، غير مسجلة بإدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية ولم يتم تداولهم داخل دولة الكويت.

وأكد البدر، في تصريح صحفي، أن المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة ميتفورمين والمستخدمة لعلاج مرضى السكر المرخص بتداولها في دولة الكويت آمنة.

وأضاف: "نوصي الممارسين الصحيين بالاستمرار بوصف الدواء حسب النظم واللوائح المتبعة وعدم توقف المرضى عن استخدام أدوية ميتفورمين إلا باستشارة الطبيب المعالج"، وفقاً لـ"كونا".

وتابع: "المستحضرات المسجلة لم يثبت احتواؤها على نسب أعلى من الحد المسموح به من مادة NDMA والتي تصنف كمادة من المحتمل أن تكون مسرطنة في حال التعرض لها بكميات أكبر من الحد المسموح به ولفترات طويلة".

وذكر أنه إذا ثبت احتواء أي من هذه المستحضرات على نسبة أعلى من الحد المسموح به، "فستقوم الإدارة بإصدار قرار سحب للمستحضرات على الفور من السوق المحلي".

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، قالت إنها أوصت 5 شركات لتصنيع الأدوية بسحب دواء "ميتفورمين" الذي يستخدم لعلاج مرض السكري، وذلك بعد أن اكتشفت وجود مستويات عالية من شائبة يمكن أن تسبب السرطان في بعض إصدارات هذا الدواء.

فيديو

معرض الصور